أكبر شجرة كاجو في العالم تتحول إلى 'مزار' في البرازيل

نيسان ـ نشر في 2024/07/26 الساعة 00:00
"شجرة كاجو بيرانجي"... تتضارب المعلومات حول تاريخها وأصولها، لكن الأكيد أنها أضخم وأكبر شجرة كاجو في العالم يزورها مئات الآلاف من السياح سنوياً في البرازيل.
بفضلها، تحوّلت مدينة بيرانجي إلى واحدة من أكثر مناطق الجذب السياحي حول العالم، منذ دخولها عام 1994 في موسوعة غينيس كأكبر شجرة في العالم، إذ يبلغ عرضها نحو 500 متر، وتغطي مساحة تتجاوز الـ8400 متر مربع، وما زالت تتوسّع.
أساطير حول الشجرة
وفقاً لموقع "أوديتي سنترال" للغرائب، لا تتوافق أسطورة ميلاد الشجرة مع آراء الخبراء الزراعيين، حيث تقول الأسطورة بأن صيّاداً محلياً زرعها عام 1888، ولأنه مات عن عمر يناهز المئة، احتضنته جذورها وظلالها واتسعت بهذا الشكل الضخم.
وقبل أن تتفشى الأسطورة، وتحول الشجرة إلى مقصد ديني لتقديس الصيّاد، ونشر الخرافات التي صدّقها الناس البسطاء، تداركت السلطات البرازيلية الأمر، وحالت عمدة الولاية دون تفشي الأسطورة، واعتقلت كل مروّج للأفكار الخيالية.
خلل جيني لنمو الشجرة الضخم
بالمقابل، رفض الخبراء الزراعيين هذه الأسطورة من وجهة نظر علمية، معتبرين أن نمو أغصانها بهذا الشكل المتفرع المعقد يحتاج إلى أكثر من ألف عام، وليس فقط قرن واحد فقط.
وأرجعوا سبب نموها إلى خلل جيني يتسبب في نمو فروعها بشكل جانبي بدلاً من نموها للأعلى.
كما يتسبب الوزن والجاذبية في انحناء الفروع نحو الأرض، وعندما تتلامس مع التربة، تبدأ جذور جديدة في التشكل وتستمر الشجرة في التوسع، وفي الوقت الحاضر، يكاد يكون من المستحيل التمييز بين الجذع الأولي وبقية الشجرة.
في ظل هذا التضارب، يبقى أن "شجرة كاجو بيرانجي" ليست شجرة كاجو عادية، لأن حجمها يوازي حجم 70 شجرة كاجو بالحجم الطبيعي، وتنتج أكثر من 60 ألف ثمرة كاجو سنوياً.
    نيسان ـ نشر في 2024/07/26 الساعة 00:00