إنتاج روسيا من الغاز يقفز بشدة في خضم الحرب والاضطرابات.. ما السر؟

نيسان ـ نشر في 2024/09/27 الساعة 00:00
ارتفع إنتاج روسيا من الغاز الطبيعي في فترة الأشهر الثمانية الأولى من العام الجاري بنسبة 9.3% على أساس سنوي ليسجل 463.8 مليار متر مكعب، بحسب ما قالته صحيفة "كوميرسانت" الروسية الجمعة ونقلته رويترز.
وزاد إنتاج الغاز الطبيعي الروسي في أغسطس/آب بنسبة 9.6% إلى 54.4 مليار متر مكعب.
وتعد روسيا واحدة من أكبر منتجي الغاز الطبيعي في العالم بفضل احتياطياتها الضخمة في سيبيريا وغرب البلاد، لكن إنتاجية الغاز الطبيعي في روسيا تتأثر بعدة عوامل منها الاستثمارات في البنية التحتية، والتقنيات المستخدمة، والعلاقات الجيوسياسية مع الدول المستوردة.
وتمتلك روسيا أكبر احتياطي مؤكد من الغاز الطبيعي في العالم، حيث يبلغ حوالي 38 تريليون متر مكعب، يمثل حوالي 24% من إجمالي الاحتياطيات العالمية. وتدير هذه الاحتياطيات شركات حكومية وخاصة، أبرزها شركة "غازبروم"، التي تسيطر على حوالي 70% من إنتاج الغاز الطبيعي في البلاد.
في عام 2023، بلغ إنتاج روسيا من الغاز الطبيعي حوالي 700 مليار متر مكعب، مما يجعلها ثاني أكبر منتج للغاز الطبيعي في العالم بعد الولايات المتحدة.
شهدت شركتا غازبروم ونوفاتك، اللتان بدأتا الشحن من مشروع "أركتيك إل.إن.جي-2"(Arctic LNG-2) أقوى نمو للإنتاج في أغسطس/آب الماضي، وذكرت صحيفة كوميرسانت الروسية أن أول خط للمشروع أنتج 347 مليون متر مكعب في أغسطس/آب.
ويعد المشروع من أكبر مشاريع الغاز الطبيعي المسال في العالم، ويقع في منطقة القطب الشمالي الروسية، وتقدر التكلفة الإجمالية للمشروع بنحو 21.3 مليار دولار.
تطوير شركة "نوفاتيك" للمشروع، وهي أكبر منتج مستقل للغاز الطبيعي في روسيا. يهدف إلى استغلال احتياطيات الغاز الضخمة في شبه جزيرة جيدان لتلبية الطلب المتزايد على الغاز الطبيعي المسال.
يعتمد المشروع على حقل "أوترينّييه"، الذي يحتوي على احتياطيات مؤكدة تقدر بحوالي 1.98 تريليون متر مكعب من الغاز الطبيعي و105 ملايين طن من المكثفات.
يهدف المشروع إلى إنتاج 19.8 مليون طن سنويًا من الغاز الطبيعي المسال، مقسمة على ثلاث وحدات إنتاج بسعة 6.6 مليون طن لكل منها.
    نيسان ـ نشر في 2024/09/27 الساعة 00:00