إعصار 'هيلين' بأمريكا.. 5 مليارات دولار خسائر وشلل في نفط خليج المكسيك

نيسان ـ نشر في 2024/09/28 الساعة 00:00
تسبب إعصار "هيلين" في مقتل أكثر من 40 شخصًا بالولايات المتحدة، وحرمان ملايين المنازل والشركات من الكهرباء أثناء اجتياحه.
تسبب إعصار "هيلين" في مقتل أكثر من 40 شخصًا بالولايات المتحدة، وحرمان ملايين المنازل والشركات من الكهرباء أثناء اجتياحه جنوب شرق الولايات المتحدة، وسط توقعات بأنه قد يتسبب في خسائر تأمينية بقيمة 5 مليارات دولار أو أكثر.
وحسب صحيفة "فاينانشيال تايمز"، قدرت وكالة التصنيف المتخصصة في قطاع التأمين AM Best أن الخسائر المؤمن عليها من إعصار هيلين ستبلغ حوالي 5 مليارات دولار أو أكثر، مع معاناة شركات التأمين الأولية على وجه الخصوص.
في حين نقلت وكالة رويترز عن هيئة السلامة وحماية البيئة الأمريكية أن الإعصار "هيلين" عطل نحو 24% من إنتاج النفط الخام الأمريكي في خليج المكسيك و18% من إنتاج الغاز الطبيعي في ذات المنطقة.
ووفق وكالة أسوشيتد برس، فإنه بحلول ظهر أمس الجمعة، أسفر الإعصار عن مقتل 40 شخصًا على الأقل في أربع ولايات، وقالت الوكالة إن العواصف المميتة والرياح العاتية والأمطار الغزيرة التي أحدثها إعصار هيلين تركت أكثر من 4 ملايين منزل وشركة في فلوريدا وجورجيا وكارولينا بدون كهرباء.
خسائر النفط والغاز
ومع ذلك فقد تراجعت خسائر إنتاج النفط والغاز الطبيعي لليوم الثاني على التوالي بعد أن بلغت ذروتها عند 511 ألف برميل يوم الأربعاء.
وقالت هيئة السلامة وحماية البيئة الأمريكية إن منتجي الطاقة أوقفوا إنتاج 427 ألف برميل يوميا من النفط ونحو 343 مليون قدم مكعب من الغاز الطبيعي من مياه الخليج.
وقالت الهيئة التنظيمية البحرية إن تسع منصات نفط وغاز تم إخلاؤها اعتبارا من أمس الجمعة، وهو ما يمثل نحو 2.4% من إجمالي منصات خليج المكسيك، نقلا عن تقارير من المنتجين.
وبدأت شركات إنتاج النفط والغاز في إيقاف الإنتاج البحري يوم الثلاثاء، مع تحرك إعصار هيلين عبر خليج المكسيك بالولايات المتحدة.
وقالت شركة شيفرون أمس الجمعة إنها بدأت إعادة نشر العاملين واستعادة الإنتاج في المنصات التي تديرها الشركة في أعقاب مرور الإعصار.
وأظهرت بيانات اتحادية أن خليج المكسيك في الولايات المتحدة يمثل نحو 15% من إجمالي إنتاج النفط المحلي و2% من إنتاج الغاز الطبيعي.
اختبار مالي رئيسي
وحذرت وكالة التصنيف المتخصصة في قطاع التأمين AM Best من أن "هذا الإعصار قد يكون أيضًا اختبارًا ماليًا رئيسيًا للمتخصصين في الكوارث العقارية في فلوريدا، وبعضهم من ذوي رأس المال الضئيل".
ووفقًا للمركز الوطني للأعاصير في الولايات المتحدة، فإن الإعصار تسبب في "وضع خطير للغاية ويهدد الحياة".
    نيسان ـ نشر في 2024/09/28 الساعة 00:00