أسعار النفط ترتفع بفعل تصاعد الهجمات في الشرق الأوسط

نيسان ـ نشر في 2024/10/02 الساعة 00:00
ارتفعت أسعارالنفطاليومالأربعاء، بفعل مخاوف من أن يتحول الصراع في الشرق الأوسط إلى حرب أوسع نطاقا ويعطل إمداداتالنفطمن منطقة إنتاجه الرئيسية بعد أن أطلقتإيرانصواريخ باليستية على (إسرائيل).
وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت أكثر من دولار 74.56 دولار للبرميل، في حين ارتفع خام غرب تكساس الوسيط الأميركي 88 سنتا أو 1.26% إلى 70.71 دولار للبرميل بحلول الساعة 00:29 بتوقيت غرينتش، منخفضا قليلا عن ارتفاعه بأكثر من دولار في وقت سابق من الجلسة.
وقفز الخامان القياسيان بأكثر من 5% خلال التداول أمس الثلاثاء.
وقالت إسرائيل إنإيرانأطلقت أكثر من 180 صاروخا باليستيا عليها أمس ردا على حملة إسرائيلية على حلفاء طهران من حزباللهفي لبنان.
وإيران عضو في منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) ومنتج رئيسي للنفط في المنطقة.
وتعهدرئيسالوزراءالإسرائيلي بنيامين نتنياهو بأن تدفعإيرانثمن هجومها الصاروخي على إسرائيل، بينما قالت طهران إن أي رد سيقابل “بدمار واسع النطاق”، ما أثار مخاوف من حرب أوسع نطاقا.
وعبرالرئيسالأميركي جوبايدنعن دعم الولايات المتحدة الكامل لـ (إسرائيل)، حليفتها القديمة، وحددمجلسالأمن الدولي اجتماعا بشأن الشرق الأوسطاليومالأربعاء.
وتجتمع لجنة وزارية من أوبك وحلفاء لها بقيادة روسيا، فيما يعرف بتحالف أوبك+، في وقت لاحق مناليوملمراجعة وضع السوق، مع عدم توقع أي تغييرات في السياسة. ومن المقرر أن يرفع أوبك+ الإنتاج 180 ألف برميل يوميا اعتبارا من ديسمبر/كانون الأول.
وتباينت بيانات المخزونات الأميركية، ففي حين انخفضت مخزوناتالنفطالخام ونواتج التقطير الأسبوع الماضي ارتفعت مخزونات البنزين، حسبما ذكرت مصادر في السوق نقلا عن أرقام معهد البترول الأميركي أمس الثلاثاء.
    نيسان ـ نشر في 2024/10/02 الساعة 00:00