اشترت حقن تنحيف من الإنترنت..فكادت تموت

نيسان ـ نشر في 2024/10/02 الساعة 00:00
تعرّضت عشرينية بريطانية لمضاعفات صحية خطيرة، بعد شرائها من سناب شات حقناً تتضمن نفس مكونات عقاري أوزمبيك وويغوفي للتنحيف، وفق الإعلانات التي تروّج لهذه الحقن المعروضة للبيع عبر المنصة.
وظنّت إيما ويليامز، 23 عاماً، أنها ستحصل على قلم حقن عندما طلبت ما يكفي من 7 إلى 10 أسابيع من الحقن، لكنها استلمت قارورة من مسحوق وماء معقم لخلطهما إضافة إلى مجموعة من الإبر التي قيل لها أنها تحتوي على سيماغلوتيد، وهو نفس العنصر النشط في Ozempic وWegovy - على أمل الحصول على "حل سريع" للتخلص من الوزن الزائد، بعد رؤية صور النتائج المبهرة التي نشرها البائع لزبائن استخدموا هذه الحقن.
لكن حلمها تحول إلى كابوس عندما تدهورت صحتها، وبدأت تتقيأ بغزارة وأصيبت بالصداع النصفي الشديد لدرجة أنها أصبحت عاجزة عن استكمال يومها بشكل طبيعي، وفقاً للقصة التي نقلتها صحيفة "ديلي ميل" البريطانية.
وجد باحثون أن جراحة السمنة يمكن أن تحمي وظائف الكلى وتقلل خطر الفشل الكلوي، والوفاة.
مضاعفات صحية
حاولت إيما التغاضي عن هذه الأعراض، بعدما أكد لها البائع أنها "ردة فعل طبيعية من الجسم عند تناول الحقنة في الأسبوع الأول.
لكن الأعراض تفاقمت، عندما أخذت الحقنة في الأسبوع الثاني، حيث فقدت القدرة على حمل ابنها من شدة الإجهاد إلى أن فقدت إيما الوعي.
ونقلت للمستشفى بحالة إغماء وكانت تعاني من جفاف شديد، فأعطيت 3 أكياس من السوائل والأدوية المضادة للغثيان من خلال الوريد.
يمكن وصف حقن إنقاص الوزن للأطفال في سن الـ6 بعد أن وجدت تجارب أنها تقلل من السمنة، وغيرها من المشاكل الصحية المرتبطة بها.


ولحسن حظها تلقت العلاج قبل إصابتها بفشل كلوي، وفقاً لما أكد لها الطبيب الذي أشرف على حالتها في المستشفى.
واتهمت البائع بالخداع لأنه لم يسألها عن معاناتها من أعراض صحية قبل أن يبعها هذا المحلول.

بيع الوهم
حذرت إيما من ضرورة الابتعاد عن شراء حقن تنحيف من مواقع التواصل. ودعت إلى زيارة الطبيب من أجل إنقاص الوزن واتباع نظام غذائي صحي وممارسة الرياضة.

ظهرت أبحاث أن أحد حقن التنحيف الجديدة يساعد النساء على فقدان وزن أكبر بكثير من الرجال.

وناشدت السلطات أن تشن حملة لإلقاء القبض على هؤلاء البائعين والمروجين الذين يتلاعبون بالناس، لاسيما صغيرات السن، من خلال بيعهم الوهم بأنهم سيصبحون نحيفين، وفي الواقع يبيعونهم سماً للموت.
    نيسان ـ نشر في 2024/10/02 الساعة 00:00