موسكو تضع كرة 'احتمال الصراع المسلح' في ملعب واشنطن

نيسان ـ نشر في 2024/10/05 الساعة 00:00
وضعت موسكو كرة احتمال الصراع المسلح بين روسيا وأمريكا في ملعب واشنطن، في حين واصلت القوات الروسية هجماتها على البنى التحتية في أوكرانيا، وتقدمها في دونيتسك.
وصرح نائب وزير الخارجية الروسي، سيرغي ريابكوف، بأن احتمال وقوع صراع مسلح بين روسيا وأمريكا يعتمد على تصرفات واشنطن. وقال لوكالة «سبوتنيك» أمس إن «الأمر يعتمد على الأمريكيين.. نحذرهم من المزيد من التصعيد». وأكد أن استعداد روسيا لمواجهة طويلة الأمد مع الولايات المتحدة يعني دراسة السيناريوهات الممكنة.
وتابع: «ممارسة الألعاب الجيوسياسية لفترة طويلة، التي كانت السبب الرئيسي في اندلاع النزاع الحالي والأزمة الأمنية في منطقة اليورو الأطلسي، لا يمكن أن تستمر بلا نهاية. هم يظنون خطأ أن المحاولات المستمرة لاختبار قدرتنا على التحمل لن تؤدي إلى ردود فعل قوية. ستكون الردود أكثر صرامة مما يتم فعله الآن».
وأشار ريابكوف إلى أنه «لضمان الأمن العسكري والأمن بشكل أوسع، في ظل وجود توجه نحو إلحاق هزيمة استراتيجية بروسيا، يجب على البلاد أن تكون في حالة تأهب قصوى، وأن تظهر للعالم أنها تواجه خصماً جاداً».
وأضاف: «نقوم بذلك بفاعلية، واهتماماتنا في هذا السياق هي اهتمام بالتطور، واهتمام بالهدوء في المجتمع، واهتمام بتشكيل جدار حصين، سننمو وراءه دون خوف من الهجمات العدائية من الولايات المتحدة ومجموعتها من المساندين والأتباع».
خسائر كبيرة
على جبهة الحرب، أعلنت وزارة الدفاع الروسية، أمس، أن قواتها كبدت القوات الأوكرانية في المناطق الحدودية لمقاطعة كورسك خسائر كبيرة خلال الساعات الـ24 الماضية.
ونقلت وكالة سبوتنيك عن تقرير الوزارة أن خسائر القوات الأوكرانية خلال الساعات الـ24 الماضية بلغت أكثر من 350 عسكرياً، و6 مركبات قتالية مصفحة، و3 مدافع ميدان، من بينها مدفع فرنسي الصنع، ومدفع هاوتزر «إم 777» أمريكي الصنع، و3 سيارات، و3 محطات حرب إلكترونية».
وأوضحت أن مجمل خسائر القوات الأوكرانية منذ بدء العمليات القتالية في كورسك بلغ 20200 عسكري، و135 دبابة، و66 مركبة مشاة قتالية، وعشرات الآليات والمعدات العسكرية الأخرى.
وفي دونيتسك، أفادت الوزارة بأن القوات الروسية أحكمت سيطرتها على مدينة أوغليدار، وسيطرت على بلدة ميكيفكا، وكذلك على بلدة فيشنيف في مقاطعة خاركوف.
بنى تحتية
وفي كييف، قالت القوات الجوية الأوكرانية إن روسيا هاجمت بنى تحتية حيوية في البلاد باستخدام 19 طائرة مسيرة خلال الليلة قبل الماضية، مضيفة أن الدفاعات الجوية أسقطت تسع طائرات مسيرة.
وذكر أندريه رايكوفيتش، حاكم منطقة كيروفوغراد وسط البلاد، أن الهجوم ألحق أضراراً أيضاً بمبنى إداري، وتسبب في إصابات طفيفة لأحد الموظفين.
وتحدث أوليكساندر بروكودين، حاكم منطقة خيرسون في الجنوب، عن استهداف روسي لبنى تحتية حيوية و35 مسكناً، الخميس، مضيفاً أن الهجمات المختلفة هناك قتلت شخصاً وأصابت أربعة آخرين.
وقالت وزارة الطوارئ الروسية إن رجال الإطفاء أخمدوا حريقاً في مستودع للوقود في منطقة بيرم، وقال مسؤول محلي إن حريقاً آخر في مستودع بمنطقة فورونيغ نجم عن هجوم أوكراني بطائرات مسيرة تم إخماده أيضاً.
وقالت الوزارة إنه يجري التحقيق لمعرفة سبب الحريق. وأضافت أنه لم يصب أحد بأذى. وذكر ألكسندر جوسيف، حاكم منطقة فورونيغ، أن الدفاعات الجوية دمرت عدة طائرات مسيرة أوكرانية، دون وقوع إصابات.
    نيسان ـ نشر في 2024/10/05 الساعة 00:00