من يلوث تاريخنا ويحاصره ويضربه في العمق ؟

نيسان ـ نشر في 2024/10/14 الساعة 00:00
إبراهيم قبيلات ..
(هل يعقل ان كتابا للتربية الوطنية يمحي تاريخ وطن ممتد الى 12 الف عام قبل الميلاد، ويشطب تاريخ وآثار وطن ممتد عبر التاريخ للعصور القديمة والعهد اليوناني والروماني ودولة الانباط وحلف الديكابوليس والعهود الاسلامية الى بداية تأسيس الدولة ويؤرخ فقط من عام 1921م متناسيا الارث التاريخي الذي نعتز به ونفتخر ويستثنى تاريخ ممالك الاردن القديمة مؤاب وعمون وأدوم؟)
(لا يمكن ان لا يتناول كتاب عن التربية الوطنية تاريخ الاردن القديم والاسلامي والحديث والمعاصر.. والمبادرات الملكية وانجازات الملوك الهاشميين الاوائل وجلالة الملك عبد الله الثاني..)
ما سبق توصيتان من اصل 15 ملاحظة قدمها المؤرخ الدكتور محمد المناصير على كتاب الثقافة الوطنية والمدنية الجديد الذي أقرت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي تدريسه للطلبة في الجامعات.
أزعم انه لا يوجد مجتمع يحاصر تاريخه ويضربه في العمق كما يحاصر الاردنيون تاريخهم.
هل سمعتم يوما ان مدينة العقبة من أوائل مدن بلاد الشام التي خاطبها رسول الله صل الله عليه وسلم وعقد معها اتفاقا تاريخيا باعتبار الاردن بوابة الشام من جهة الجزيرة العربية؟ .
وهل تعلمون ان مدينة عمان اصبحت تابعة للدولة الاسلامية الناشئة في عهد رسول الله صل الله عليه وسلم؟.
من يعلم ان الصحابة لم يكن فقط عهدهم بالاردن معركة مؤتة بل قبل وبعد ذلك كان هناك الكثير من العلاقات بين الدولة الاسلامية الناشئة ومدن أردنية. من يستطيع من الاردنيين ان يتحدث ثلاث دقائق متواصلة عن ذلك!
كل هذا لا نعرفه وبالضرورة لا نعرف ما بعده.
حسنا. هل تعلمون ان عمر بن الخطاب هو اول من بنى مسجد في الاراضي الاردنية باعتبار الاردن احدى حواضر الدولة الاسلامية، ولهذا اطلق عليه اسم المسجد العمري. وهو نفسه في المناسبة المسجد الذي نعرفه اليوم بالمسجد الحسيني وسط البلد.
المسجد العمري مسجد من اصل كثير من المساجد بنيت في عهد الخليفة العادل في عدد من المدن الشامية ومنها في ما تعرف اليوم بسوريا وفلسطين؟
تسأل نفسك من اين جاء اسم المسجد العمري. الاجابة ان فترة خلافة عمر بن الخطاب شهدت بناء عدد من المساجد في المدن العربية الداخلة في الاسلام وكلها اطلق عليها اسم المسجد العمري، كعلامة على ان هذه الارض تابعة للدولة الاسلامية الناشئة في المدينة المنورة.
    نيسان ـ نشر في 2024/10/14 الساعة 00:00