شخصان يتواصلان في الأحلام.. فيلم 'إنسيبشن' يتحول لحقيقة

نيسان ـ نشر في 2024/10/15 الساعة 00:00
لأول مرة، تواصل شخصان بنجاح في أحلامهما، وتم تحقيق هذا الإنجاز التاريخي من قبل الباحثين في REMspace، وأظهر البحث أن الأحلام الواضحة يمكن أن تفتح أبعاداً جديدة للتواصل وإمكانات البشرية.
ونجح شخصان في تحريض أحلام واضحة، وتبادل رسالة بسيطة باستخدام معدات مصممة خصوصاً، وفق "إنترستينغ إنجينيرينغ".
والحلم الواضح يحدث عندما يدرك الشخص أنه يحلم بينما لا يزال نائماً.
ويُعَد الحلم الواضح، الذي يتم تحقيقه أثناء نوم حركة العين السريعة، ظاهرة يمكن أن يكون لها تطبيقات محتملة عديدة، من حل المشكلات الفسيولوجية إلى تعلم مهارات جديدة.
وتهدف الشركة إلى أن يكون نوم حركة العين السريعة التقدم الرائد القادم بعد الذكاء الاصطناعي، والذي من المقرر أن يحدث ثورة في الحضارة، ويدفع هذا الاعتقاد إلى تطوير تقنيات وخدمات مبتكرة، لريادة هذه المرحلة.
وتؤكد الشركة أن نوم حركة العين السريعة يسمح للأفراد بالانغماس في واقع متطور بالكامل، حيث يمكنهم الرؤية والسمع واللمس والشم والتذوق وتجربة المتعة والألم، وحتى تغيير أجسادهم وجنسهم، فعلى عكس الواقع المادي، فإن نوم حركة العين السريعة خالٍ من القيود والقواعد.
أول دردشة في الأحلام
وفي تجربة حديثة أجريت في 24 سبتمبر (أيلول)، كان المشاركون نائمين في منازلهم بينما تم تتبع موجات أدمغتهم وبيانات أخرى عن بُعد بواسطة جهاز تم تطويره خصوصاً.
عندما اكتشفت الخوادم دخول المشارك الأول في حلم واضح، أُنشئت كلمة عشوائية "Remmyo" وأُرسلت له عبر سماعات الأذن، فقام المشارك بتكرار الكلمة في حلمه، وتم تسجيل استجابته على الخوادم.
بعد ثماني دقائق، دخل المشاركون الآخرون في حلم واضح وتلقوا الرسالة المخزنة من المشارك الأول، وتم تأكيدها بعد الاستيقاظ، مما يُعد أول "دردشة" يتم تبادلها في الأحلام.
ونجحت التجربة الرائدة في تحقيق مفهوم مشابه تقريباً لما ظهر في فيلم "إنسبيشن"، وزعمت الشركة أنه بالإضافة إلى ذلك، تمكن شخصان آخران من التواصل من خلال أحلامهما، وتم تحقيق الاتصال الناجح بعد ما يقرب من خمس سنوات من البحث الدقيق والتطوير التكنولوجي.
وبعد الاتصال الأول، يعمل الباحثون على تحسين تكنولوجيتهم، وتحقيق نتائج أفضل مع كل محاولة جديدة.
وتبذل شركة REMspace أيضًا جهوداً لتحقيق التواصل في الوقت الحقيقي في الأحلام الواضحة، ومع ذلك، قد يكون هذا معقداً، لكن الشركة متفائلة بتحقيق ذلك في غضون بضعة أشهر.
وقال مايكل رادوجا، مؤسس شركة REMspace والرئيس التنفيذي لها: "بالأمس، بدا التواصل في الأحلام وكأنه خيال علمي، وغداً سيصبح شائعاً للغاية ولن نتمكن من تخيل حياتنا بدون هذه التكنولوجيا".
    نيسان ـ نشر في 2024/10/15 الساعة 00:00