روبوت يقدم عصائر وينقش أسماء الزوار في 'آيروس 2024'

نيسان ـ نشر في 2024/10/18 الساعة 00:00
إذا وطأت قدمك "مؤتمر الروبوتات والأنظمة الذكية العالمي آيروس 2024" المقام في العاصمة الإماراتية أبوظبي، ستجد صفوفاً من الزوار تنتظر كوباً من العصير يقدمها باريستا روبوت.
وتحدث 24 مع ناصر الدين جقيدل المكلف بالعمليات في شركة "ايكوزيوم روبوتكس" والمسؤول عن "باريستا روبوت" في آيروس 2024، والذي قال: "إن الباريستا أحد أكثر الروبوتات جذباً للزوار في المعرض".
وأضاف جقيدل "حال رؤية الزوار للمشروبات التي تقدمها الروبوتات، يتجهون إلي متسائلين كم استغرق الروبوت من الوقت لتعلم هذه التقنية؟ وغيرها من الأسئلة المثيرة للفضول".
عصائر يقدمها روبوت
وتحدث جقيدل عن ميزات "باريستا روبوت" قائلاً "إنه مصمم لإنجاز كوب عصير في الدقيقة، فإذا عمل لمدة 8 ساعات دون توقف سيبيع 480 مشروباً، وفي حال مضاعفة السرعة أكثر، قد يصنع قرابة 1000 كوب من العصير في نفس المدة".
ويردف "تم ضبط الباريستا على سرعة معينة في آيروس 2024، لضمان استمتاع الزوار بالعرض".
ويشرح جقيدل لـ24 عن المشاركة في الفعالية "أحضرنا نموذجين من الروبوتات الأول يقدم عصائر ومشروبات، ونحاول من خلاله إيصال رسالة أن الروبوت قد يعمل جنباً إلى جنب مع الإنسان ويخفف العبء والضغط عليه".
ويتابع "في (باريستا روبوت) لم ننزع الإنسان بصفته الكاملة، وأبقينا له بعض المهام ليقوم بها".
وأضاف "أما الروبوت الثاني (كارفر روبوت)، تم الاستغناء عن مهام الإنسان بالكامل"، ووفق جقيدل يقوم الروبوت بنقش اسم الزائر على بطاقة وإحضارها له كتذكار، دون تدخل الإنسان مطلقاً.
    نيسان ـ نشر في 2024/10/18 الساعة 00:00