استهداف للمستشفيات.. 15 يومًا وشمال القطاع يتعرض للإبادة والحصار

نيسان ـ نشر في 2024/10/19 الساعة 00:00
لليوم الخامس عشر على التوالي، يواصل جيش الاحتلال الإسرائيلي حرب الإبادة والحصار شمالي قطاع غزة، وخاصة مخيم جباليا، وقصف المنازل فوق رؤوس ساكنيها، مخلفًا عشرات الشهداء والإصابات.
وتتعمد سلطات الاحتلال منع إدخال المساعدات والغذاء والدواء والمياه لأهالي شمال القطاع، مما يفاقم الأوضاع الإنسانية ويعمق سياسة المجاعة والتعطيش، وسط استمرار القصف الجوي والمدفعي وعمليات القتل والتدمير في المنطقة.
ولم تسلم مستشفيات شمال القطاع من استهداف الاحتلال، إذكثف حصاره واستهدافه المباشر للمستشفى الأندونيسي وكمال عدوان ومستشفى العودة، خلال الساعات الماضية، وسط إصراره لإخراجها عن الخدمة.
وناشدت وزارة الصحة في غزة كافة المؤسسات الدولية والاممية والجهات المعنية بضرورة التدخل العاجل لحماية المنظومة الصحية في قطاع غزة، أمام هذه الهجمة الشرسة من الاحتلال الاسرائيلي عليها.
واقتحمت قوات الاحتلال مستشفى الأندونيسي ودمرت سوره الخارجي، وأطلقت قذائف مدفعية تجاه الطوابق العلوية، مما أدى لمحاصرة أكثر 40 جريحًا ومريضًا، بالإضافة إلى الطاقم الطبي، كما قطعت الكهرباء عن المستشفى.
ودعا مدير المستشفى الإندونيسي مروان السلطان، المجتمع الدولي للتدخل لإنقاذ ما تبقى من المنظومة الصحية بالقطاع.
وقال لقناة "الجزيرة" إن دبابات الاحتلال تحاصر المستشفى بالكامل، وقامت بقطع التيار الكهربائي عنه.
وأضاف أن القوات قصفت المستشفى، وهناك مخاطر على الطواقم الطبية والمرضى، لافتًا إلى أنها استهدفت الطابقين الثاني والثالث من المستشفى بقذائف مدفعية
وتواصل قوات الاحتلال ارتكاب جرائم الإبادة الجماعية بحق المواطنين في مخيم جباليا، حيث ارتكبت الليلة الماضية مجزرة راح ضحيتها 33 شهيدًا وعشرات الإصابات عقب استهدافها عدة منازل تعود لعائلات الحواجري ونصار وأبو العيش شرقي مفترق نصار القريب من مستشفى العودة.
وأفاد مراسل "صفا"، بأن مدفعية الاحتلال استهدفت مستشفى العودة ثلاث مرات، مما أدى لإصابة عدد من الطواقم الطبية.
وأشار إلى استشهاد مواطنين وإصابة 7 آخرين، جراء قصف الاحتلال منزلًا لعائلة "الصعيدي" في مخيم جباليا.
وأضاف أن قوات الاحتلال حاصرت 4 مراكز إيواء في المدارس القريبة من المستشفى الأندونيسي شمالي قطاع غزة.
ويواصل الاحتلال حصاره لشمالي القطاع (بيت لاهيا، بيت حانون، مخيم جباليا) منذ 15 يومًا، ويمنع الدخول أو الخروج منه، ويحول دون وصول الغذاء والمياه لما يقرب من ربع مليون محاصر.
ولم تتوقف مدفعية الاحتلال والطائرات المسيرة عن إطلاق النار تجاه المناطق الجنوبية للمناطق المحاصرة في الصفطاوي، جباليا النزلة، والمناطق القريبة منها، وتستهدف من يقترب منها.
وارتفع عدد الشهداء والمفقودين منذ بدء العدوان على شمالي قطاع غزة إلى ما يزيد عن 450.
وما تزال قوات الاحتلال تحاصر مواطنين في منازلهم بمناطق الفالوجا وتل الزعتر، وهناك خطر على حياتهم بسبب التفجيرات القريبة منهم ونفاد الطعام والمياه.
    نيسان ـ نشر في 2024/10/19 الساعة 00:00