إطلاق أول مركز للتجارب السريرية الدوائية في الأردن قريبا

نيسان ـ نشر في 2024/10/19 الساعة 00:00
قال وزير الصحة فراس الهواري، السبت، إن الوزارة تسعى لإنجاز المستشفى الافتراضي مع نهاية العام بغرض تأمين التواصل مع الكوادر الطبية الأردنية في الخارج.
وتوقع في تصريحات على هامش انعقاد مؤتمر "دور الكفاءات العربية المهاجرة في دعم النظم الصحية" إطلاق أول مركز للتجارب السريرية الدوائية في الأردن قريبا.
وبخصوص مؤتمر "دور الكفاءات العربية المهاجرة في دعم النظم الصحية" قال الهواري إنه كشف عن أرقام صادمة لهجرة الكفاءات ضمن القطاع الصحي العربي.
انطلقت في عمّان السبت فعاليات المؤتمر الأول من نوعه في الوطن العربي، الذي يركز على دور الكفاءات الصحية العربية المهاجرة في دعم النظم الصحية بالدول العربية.
وقال مدير مديرية الإعلام والعلاقات العامة في وزارة الصحة، سعد العامور في وقت سابق، إن المؤتمر ينظم بالتعاون مع الوزارة والأمانة العامة لجامعة الدول العربية، قطاع الشؤون الاجتماعية/ إدارة الصحة والمساعدات الإنسانية، والمجلس العربي للاختصاصات الصحية، بمشاركة 500 شخص، بما في ذلك وزراء الصحة العرب، إضافة إلى كفاءات صحية عربية حققت مناصب رفيعة في المهجر.
وأضاف أن المؤتمر يعتبر خطوة لتعزيز إطار العمل العربي الصحي المشترك، وتوفير فرصة للحوار البناء بين الكفاءات الصحية المهاجرة والمؤسسات الحكومية، بهدف الخروج بمقترحات لتفعيل دور تلك الكفاءات في دعم وإصلاح القطاعات الصحية في الدول العربية، والحد من هجرة الكفاءات الصحية.
ويشمل المؤتمر عدة محاور، بحث واقع وتحديات هجرة العاملين الصحيين في المنطقة العربية، والمبادرات الحكومية للاستفادة من خبرات الكفاءات الصحية المهاجرة لدعم القطاع الصحي العربي، إضافة إلى سبل تحريك الكفاءات الصحية المهاجرة لدعم التدريب وبناء قدرات الكوادر الصحية، وتطوير الخدمات ونظم الرعاية، ودعم البحث العلمي.
    نيسان ـ نشر في 2024/10/19 الساعة 00:00