ورشة عمل لتعزيز الإدارة التشاركية لمياه الري

نيسان ـ نشر في 2024/10/22 الساعة 00:00
عقدت سلطة وادي الأردن، أمس الاثنين، ورشة عمل متخصصة بهدف عرض نتائج المسح الميداني حول الإدارة التشاركية لمياه الري، وتعزيز استدامة توزيع المياه وتحسين كفاءة استخدامها، بالتعاون مع جمعيات مستخدمي المياه في وادي الأردن.
وبحسب بيان للسلطة، أكد أمين عام السلطة المهندس هشام الحيصة، أهمية الدراسة التي أجرتها السلطة بالتعاون مع مشروع حوكمة قطاع المياه ومستشارين من الأبحاث متعددة المجالات، الممول من الوكالة الأميركية للتنمية الدولية، مشيرا إلى أن نتائج المسح تمثل خريطة طريق لتعزيز الشراكة بين السلطة والمزارعين، مع التأكيد على توافقها مع التقارير السنوية للسلطة، ما يسهم في تحقيق الأهداف التي تخدم مصلحة القطاع الزراعي.
وتم خلال الورشة مناقشة أفضل الممارسات لتعزيز الشراكة بين سلطة وادي الأردن والمزارعين، من خلال استبيانات ميدانية شملت المزارعين وموظفي السلطة في مناطق وادي الأردن.
من جهته، عبر ممثل مشروع حوكمة قطاع المياه عن تقديره لتنظيم الورشة، مؤكدًا أن هذه الفعالية تأتي ضمن سلسلة من الأنشطة الهادفة إلى تحسين كفاءة توزيع مياه الري ومواجهة التحديات الحالية.
واختتمت الورشة بعرض قدمته إحدى شركات القطاع الخاص تناول دور تقنيات الذكاء الاصطناعي في تحسين القطاع الزراعي، بما في ذلك استخدام الصور الجوية والخوارزميات لتحسين توزيع المياه وتقليل الفاقد، فضلًا عن تعزيز إنتاجية المحاصيل عبر استخدام الأسمدة بدقة، وتضمن العرض استخدام التكنولوجيا في الكشف المبكر عن الأمراض الزراعية.
    نيسان ـ نشر في 2024/10/22 الساعة 00:00