اتصل بنا
 

رسالة دكتوراه حول الذكاء الانفعالي والتنظيم الذاتي وعلاقته بالسلوك العدواني

نيسان ـ نشر في 2020-12-11 الساعة 09:45

x
نيسان ـ نوقشت في كلية التربية بجامعة اليرموك اطروحة دكتوراه بعنوان "القدرة التنبؤية للذكاء الانفعالي والتنظيـم الذاتي بالسلوك العدواني لدى طلبة المرحلة الثانوية في قصبة اربد" للباحثة أفراح خالد بني ملحم.
وهدفت الدراسة إلى التعرف على مستوى الذكاء الانفعالي والتنظيم الذاتي والسلوك العدواني لدى طلبة المرحلة الثانوية في قصبة اربد.

وتكون مجتمع الدراسة من جميع طلبة المرحلة الثانوية في قصبة اربد لعام 2019/2020 والمسجلين في الفصل الدراسي الثاني والبالغ عددهم 8043 طالبا وطالبة، وفقًا لإحصائيات مديرية قصبة اربد، فيما تكونت عينة الدراسة من ألف وطالبة من طلبة الصف الثاني ثانوي في مديرية قصبة اربد.

وأظهرت النتائج أنَّ مستوى السلوك العدواني عند أفراد العينة ككل كان متوسطًا، في حين أن العدوان الجسدي ضمن أبعاد المقياس جاء في المرتبة الأولى ضمن مستوى متوسط، فيما كان مستوى الذكاء الانفعالي عند أفراد العينة ككل متوسطًا، في حين أن الكفاية الاجتماعية، والمزاج العام، والانطباع العام ضمن أبعاد المقياس حل بالمرتبة الأولى ضمن مستوى متوسط، وجاء التنظيم الذاتي عند أفراد العينة ككل متوسطًا، في حين أن البحث عن البدائل ضمن أبعاد المقياس جاء في المرتبة الأولى ضمن مستوى مرتفع.

وأشارت إلى وجود دلالة إحصائية في بُعد معرفة المعلومات ذات الصلة وذلك لمتغير الجنس ولصالح الذكور، ووجود دلالة إحصائية في بُعديّ تقييم المعلومات واستثارة التغيير في متغير التفاعل بين الجنس والتخصص، في حين لم تكشف النتائج عن وجود دلالة إحصائية في الأبعاد الأخرى، فيما أظهرت عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في الذكاء الانفعالي ترجع إلى متغير الجنس والتخصص، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية في أبعاد مقياس السلوك العدواني (العدوان الجسدي واللفظي والعدائية (وذلك لمتغير الجنس ولصالح الذكور، ووجود دلالة احصائية في بعد العدائية في متغير التخصص ولصالح الفرع الأدبي، في حين لم تكشف النتائج عن وجود دلالة إحصائية في الأبعاد الأخرى لمقياس السلوك العدواني.

وأظهرت النتائج وجود قدرة تنبؤية لكل من معرفة المعلومات ذات الصلة، والبحث عن البدائل، واستثارة التغيير، والانطباع العام، والكفاءة الشخصية، وإدارة الضغوط، وتقويم المعلومات ومقارنتها مع المعايير، وتصميم الخطة، والتكيف بالسلوك العدواني.

وتكونت لجنة المناقشة من الدكتور محمد صوالحة مشرفا ورئيسا والدكتور نصر مقابلة والدكتور فيصل الربيع من جامعة اليرموك والدكتور عبدالناصر العزام مناقشا خارجيا من جامعة البلقاء التطبيقية.

واتسمت مناقشة الرسالة بالأسلوب العلمي والموضوعي، حيث قررت لجنة المناقشة منح الباحثة أفراح ملحم درجة الدكتوراه في علم النفس الارشادي والتربوي.

وتقدمت الباحثة بني ملحم بالشكر والعرفان للدكتور محمد صوالحة لإشرافه على الأطروحة ومتابعته ودعمه العلمي المستمر خلال مراحل اعدادها وللجنة على المناقشة العلمية والموضوعية لإثراء الأطروحة.

نيسان ـ نشر في 2020-12-11 الساعة 09:45

الكلمات الأكثر بحثاً