اتصل بنا
 

هل السرطان معدي حقا تعرف على الحقيقية

نيسان ـ نشر في 2021-01-18 الساعة 10:14

x
نيسان ـ بالطبع لا السرطان غير معدي بشكل عام، ولا ينتقل من شخص لاخر مهما كان الاتصال بينهما وثيق، ولا يمكن للسرطان الانتقال عبر اللمس، والتقبيل، والرذاذ، والاتصال الجنسي، ولا حتى بالأواني المستخدمة من قبل مريض السرطان.
لكن يوجد حالتين استثنائيتين يمكن أن ينتقل السرطان من شخص لاخر عبرهما وفقاً لما ذكره موقع ويب الطبي ، وهما الاتي:

1. انتقال السرطان نتيجة زرع الأعضاء أو الخلايا الجذعية
تبين أن السرطان قد ينتقل عبر الأعضاء والخلايا الجذعية في عمليات الزراعة، فإن كان العضو أو الخلية الجذعية المتبرع بها مصابة قد ينتقل السرطان للمتبرع له.

ويزداد الأمر سوءًا كون جسم الشخص المتبرع له لا يمكنه المقاومة فهو يأخذ أدوية تثبط عمل الجهاز المناعي لديه بهدف منع الهجوم على العضو المزروع.

يجب العلم أن هذه الحالات نادرة جدًا بسبب الإجراءات الطبية الصارمة التي أصبحت تتبع قبل نقل العضو، فيتم أخذ خزعة من العضو المتبرع به وفحصه قبل الزراعة.

2. انتقال السرطان من الأم إلى الجنين
وجد حالات نادرة جدًا انتقل فيها السرطان من الأم إلى جنينها أثناء فترة الحمل، وقد عبرت الخلايا السرطانية المشيمة لتصل إلى الجنين، وبسبب عدم قدرة الجهاز المناعي للجنين على التعرف على هذه الخلايا فإنها تنتشر في جسمه.

أفضل نصيحة لكل حامل مصابة بالسرطان أن لا تقلق من هذه الحالة فهي حالات محدودة جدًا، فحافظي على الاتزان النفسي ولا تبدي أهمية كبيرة للأمر.

نيسان ـ نشر في 2021-01-18 الساعة 10:14

الكلمات الأكثر بحثاً