اتصل بنا
 

عمل مع أوباما وكان المتحدث الرسمي لحملة بايدن.. “الشيوخ” يصادق على أنتوني بلينكن وزيراً للخارجية

نيسان ـ نشر في 2021-01-27 الساعة 12:06

x
نيسان ـ صادق مجلس الشيوخ الأمريكي بغالبية كبيرة على تعيين أنتوني بلينكن وزيراً للخارجية بعد ستة أيام من تولي الرئيس الجديد جو بايدن منصبه.
حيث نال وزير الخارجية الجديد تأييد 78 عضواً مقابل 22، في غالبية تجاوزت إلى حد بعيد ما سبق أن ناله سلفاه الجمهوريان ريكس تيلرسون (56) ومايك بومبيو (57)، ما يعني أن العديد من أعضاء المجلس الجمهوريين أيدوا تعيينه.
بذلك يكون بلينكن الاسم الرابع المنضم لفريق بايدن الحكومي، بعد وزير الدفاع الجنرال لويد أوستين، ووزيرة الخزانة جانيت يلين، ورئيسة الاستخبارات الوطنية الأمريكية أفريل هاينز، الذين صادق مجلس الشيوخ على تنصيبهم
فيما أعلن رئيس كتلة أعضاء مجلس الشيوخ الجمهوريين في لجنة الشؤون الخارجية جيم ريش قبل التصويت رفضه عودة الولايات المتحدة إلى الاتفاق حول البرنامج النووي الإيراني، الأمر الذي يرغب فيه الرئيس الديمقراطي الجديد ووزير خارجيته.
ترامب وإضعاف تحالفات أمريكا
لكنه أوضح أنه فيما يتجاوز هذا الملف الشائك "لم تسجل سوى تباينات قليلة وربما معدومة في شأن العديد من المواضيع التي ناقشناها"، مؤكداً أنه صوت لصالح "توني" بلينكن.
وأضاف "نحتاج إلى وزير للخارجية، إنه الشخص المناسب".
بدوره، اعتبر زعيم الغالبية الديمقراطية في مجلس الشيوخ تشاك شومر أن بلينكن هو "الشخص المناسب لتعزيز موقع أمريكا على الساحة العالمية".
كما قال زعيم الغالبية الديمقراطية في مجلس الشيوخ تشاك شومر "طوال أربعة أعوام، أضعف دونالد ترامب تحالفاتنا وشوه سمعة أمريكا في الخارج. علينا أن نعيد تأكيد تمسكنا بحلف شمال الأطلسي والتحالفات الأخرى عبر العالم".
كان بلينكن وعد أمام مجلس الشيوخ الأسبوع الفائت بـ"إحياء" التحالفات التي تلاعب بها الرئيس الجمهوري السابق وإعادة الولايات المتحدة إلى الصدارة على الصعيد الدولي.
من جانب آخر، أيده العديد من الأعضاء الجمهوريين حين أقر بأن ترامب "كان على حق حين تبنى موقفاً أكثر تشدداً من الصين".
بدايات بلينكن السياسية
في المقابل تعود بداية خبرة بلينكن (58 عاماً) الحكومية إلى عام 1994، حيث عمل حينها في مجلس الأمن القومي التابع لإدارة الرئيس الأسبق بيل كلينتون حتى 2002. كما عمل في الكونغرس كبيراً للموظفين الديمقراطيين بلجنة العلاقات الخارجية بين عامي 2002
و2008.
بالإضافة إلى ذلك فقد شغل بلينكن، مناصب مهمة في كل من البيت الأبيض ووزارة الخارجية ولجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ خلال فترة باراك أوباما (2009-2017).
أما خلال سنوات حكم أوباما فعمل في العديد من المناصب الرئيسية، بما في ذلك مستشار الأمن القومي لنائب الرئيس آنذاك بايدن، ونائب مستشار الأمن القومي ونائب وزير الخارجية.
كما عمل بلينكن مع بايدن لسنوات وكان بمثابة "المتحدث الرسمي" باسم حملته الانتخابية في الشؤون الخارجية خلال الأشهر القليلة الماضية.

نيسان ـ نشر في 2021-01-27 الساعة 12:06

الكلمات الأكثر بحثاً