اتصل بنا
 

بوتين سيد الكرملين لولاية جديدة بلا منازع

نيسان ـ نشر في 2018-03-19 الساعة 08:45

x
نيسان ـ Thumbnail توتر مع الغرب

شهد الأسبوع الأخير من الحملة الانتخابية تصاعد التوتر بين موسكو والغرب بسبب قضية تسميم العميل المزدوج الروسي السابق سيرجي سكريبال وابنته في المملكة المتحدة.

ولم تنتظر موسكو إلى ما بعد الانتخابات بل أعلنت السبت طرد 23 دبلوماسيا بريطانيا بصورة وشيكة، ردا على إجراء مماثل اتخذته لندن.

واعتبر بوتين مساء الأحد أن اتهام موسكو بتسميم الجاسوس الروسي السابق على الأراضي البريطانية هو 'مجرد هراء'، مؤكدا أن روسيا 'دمرت كل أسلحتها الكيميائية' و'مستعدة للتعاون' مع لندن.

وقالت بريطانيا إن غاز الأعصاب نوفيتشوك، الذي يرجع للعهد السوفيتي هو الذي سمم سكريبال وابنته يوليا، وقال وزير الخارجية البريطاني بوريس جونسون يوم الأحد إن روسيا تخزن ذلك الغاز وتبحث كيفية استخدام مثل هذه الأسلحة في الاغتيالات.

ولكن بوتين قال، في أول تصريحات مفصلة بشأن هذه العملية، إنه يجري اتهام روسيا بشكل كاذب.

وقال للصحافيين'بالنسبة للمأساة التي أشرتم لها فقد عرفتها من وسائل الإعلام. وأول شيء تبادر إلى ذهني هي أنه لو كان غاز أعصاب من النوع العسكري لكان الناس قد ماتوا على الفور'.

وتابع 'ثانيا روسيا لا تملك مثل هذه الغازات. لقد دمرنا كل أسلحتنا الكيمياوية تحت إشراف المنظمات الدولية وكنا أول من فعل ذلك، على عكس بعض من شركائنا الذين وعدوا بأن يفعلوا ذلك، ولكن للأسف لم يفوا بوعودهم'.

وأدى تبادل تدابير طرد الدبلوماسيين بين روسيا وبريطانيا في نهاية الحملة الانتخابية إلى تعزيز أجواء التوتر الأقرب إلى الحرب الباردة التي خيمت على ولاية بوتين الرئاسية الأخيرة، على خلفية دعم الكرملين للنظام السوري والأزمة الأوكرانية والاتهامات الموجهة إلى روسيا بالتدخل في الانتخابات الرئاسية الأميركية.

وجرت الانتخابات في الذكرى الرابعة للمصادقة على ضم شبه جزيرة القرم الأوكرانية إلى روسيا بعد استفتاء اعتبرته كييف والغربيون غير قانوني.

العرب

نيسان ـ نشر في 2018-03-19 الساعة 08:45

الكلمات الأكثر بحثاً