اتصل بنا
 

أوغندا تعتزم استقبال مهاجرين أفارقة تنوي إسرائيل طردهم

نيسان ـ نشر في 2018-04-13 الساعة 21:17

x
نيسان ـ

أعلن وزير الدولة الأوغندي المكلف بشؤون اللاجئين موسى أكويرو اليوم الجمعة، أن بلاده تعتزم استقبال حوالي 500 مهاجر إريتري وسوداني يقيمون بطريقة غير مشروعة في إسرائيل التي تنوي طردهم.

وقال أكويرو إن 'الحكومة الأوغندية نظرت بشكل إيجابي إلى طلب إسرائيل استقبال هؤلاء المهاجرين'، ويأتي إعلان الوزير الأوغندي بعد أشهر من نفي كمبالا وجود أي اتفاق حول هذه المسألة.

وقال الوزير إن 'إسرائيل لن تدفع ثمناً لأوغندا مقابل استقبال هؤلاء المهاجرين'، مؤكداً أن دوافع بلاده هي محض إنسانية وأنه لن يتم ترحيل المهاجرين عنوة، وتريد حكومة إسرائيل طرد آلاف الإريتريين والسودانيين الذين دخلوا بشكل غير قانوني والذين ليست لديهم ملفات طلب لجوء قيد الدرس.

وعرضت عليهم المغادرة الطوعية مع تمكينهم من مبلغ 3500 دولار وإلا فإنهم سيكونون عرضة للتوقيف والاعتقال حتى القبول بالمغادرة، ولم تشر تل أبيب إلى وجهة أو وجهات يمكن طرد هؤلاء المهاجرين إليها خصوصاً مع إقرارها ضمنياً بأنه لا يمكن طردهم إلى إريتريا أو السودان بدون تعريض حياتهم للخطر.

وتقول منظمات غير حكومية إسرائيلية منذ أشهر إنه تم إبرام اتفاقات مع أوغندا ورواندا الأمر الذي تم نفيه مراراً من الأطراف المعنية، وأثارت خطط الطرد الإسرائيلية العديد من الانتقادات خصوصاً من المفوضية السامية للاجئين.

وألغى رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو في 3 أبريل(نيسان) الجاري اتفاقاً مع المفوضية السامية للاجئين التابعة للأمم المتحدة يهدف إلى الحد من ترحيل آلاف المهاجرين الأفارقة بعد ساعات فقط من إعلانه شخصياً عن التفاهم.

وبموجب الاتفاق مع الأمم المتحدة، كان سيعاد إسكان 16 ألفاً و250 مهاجراً كحد أدنى في دول غربية، على أن تمنح إسرائيل إقامة مؤقتة لعدد مماثل من المهاجرين الذين يعاد توطينهم في بلدان أخرى، وبحسب سلطات إسرائيل فإن لديها حالياً 42 ألف مهاجر أفريقي.

وبدأ المهاجرون الأفارقة بالتدفق إلى إسرائيل في العام 2007 عبر الحدود مع شبه جزيرة سيناء المصرية مستغلين الثغرات الأمنية فيها، ويقيم هؤلاء المهاجرون خصوصاً في أحياء فقيرة في العاصمة تل أبيب.

وبحسب نتانياهو فإنهم لا يعتبرون لاجئين بل 'متسللين بشكل غير قانوني'.

نيسان ـ نشر في 2018-04-13 الساعة 21:17

الكلمات الأكثر بحثاً