اتصل بنا
 

عن حصّة الإنشاء و ذاكرتي !

أديب أردني

نيسان ـ نشر في 2018-05-13 الساعة 09:43

نيسان ـ

كنـّا نسمّيها ' حصـّة الإنشاء ' في اللغة العربية ، والمقصود بــ ' الإنشاء اللغوي ّ ' أن نبني حكاية أو نصّا ً أو خاطرة ً !

الإنشاء في زماننا كان يعني البناء ،

صار اسمها ، تلك الحصّة ، حصّة التعبير !

المرّة الأولى التي أتذكّر أنّني كتبت فيها ' موضوع إنشاء ' أو موضوع تعبير ، كانت في العام 1965 من القرن الفارط أو المنصرم .

كنت ُ في الصف الابتدائي الثاني في مدرسة مادبا الابتدائية الأولى ، هكذا كان اسمها !

( مبناها قائم إلى الآن و لم تغيّره السنوات و المبنى كما أشرت سابقا ً تعود ملكيّته إلى العمّ المرحوم الشيخ شريف أبو الغنم ) .

..

في الثاني الابتدائيّ ( 1965) ، كانت القراءات الأولى في عناوين خارج إطار المنهاج المدرسيّ ، وأبرزها في الصحف والجرائد في تلك الأيّام ( وبخاصة صحيفتي الدفاع والجهاد ذائعتي الصيت في حينه ) .

ساعدني و دعمني وشجّعني في الأمر ، بل وحرّضني إلى القراءة وعليها ، معلّمان طيّبان نقيّان مؤثران ، المعلّم الصديق المرحوم علي عبد المجيد أبو الغنم و المعلّم الصديق المرحوم محمد عليان الشوابكة !

كلاهما ، وجدا في الولد ماجد حالة ً تستحق ّ الانتباه ، فشجّعاه و تركا في نفسه أثرا ً لا ينمحي وتركا في ذاكرته ما لا يمكن إغفاله .

..

و بعد ذلك ،

كان معلّمون رائعون يتركون أثرا ً تلو الأثر وقيمة تلو القيمة في درب وسلوك الولد والفتى ماجد في مراحله المتلاحقة في المدرسة أو في سواها ، و أخص ّ هنا من كان يعتني بلغتي العربيّة و بحصّة الإنشاء و بخطّي الجميل و بصوتي و بمشاركاتي في الاحتفالات المدرسيّة وغيرها ، ولا أنكر أدوارا ً عديدة أداها معلمون آخرون و كلّ على طريقته .

أخص ّ بالإشارة والتقدير والاسترجاع ، عدا من أشرت إليهم من المؤسّسين أعلاه ، أساتذة ً ومعلّمين أسهموا في ' تخصيب ' التجربة و دعمها و متابعتها ، منهم من كان معلّما للّغة العربيّة و منهم من كان غير ذلك :

المعلم الصديق عبد الغني النصّار الفقهاء ،

المعلّم الصديق المرحوم خلف الهروط ،

المعلّم الصديق المرحوم عيسى شحادة ،

المعلّم الصديق عبد النعيم أبو عودة المصاروة ،

المعلم الصديق مزعل حدادين ،

المعلم الصديق غالب أبو شامة ،

المعلّم الصديق المؤسّس المتابع الحقيقي ّ ( بعد الأوائل ) فوزي الطبّال ،

و كانت هناك إضافات لا يمكن إغفالها من الأستاذ الصديق سليمان المشاعلة و الأستاذ الصديق أكرم المصاروة و الدكتور الصديق عبدالله الرضاونة و معلّم الفيزياء المهتمّ بالأدب والثقافة الصديق محمود إمواس المناصرة و الأستاذ الصديق محمد أبو إرقيّق و الصديق المرحوم الأستاذ محمد السوريكي .

و غيرهم ممّن أثروا تجربتي و أحاطوها بالرعاية والحنوّ والمحبة والانتباه .

أنا تحدثت عن الذين منحوا تجربتي في اللغة العربية ( قراءة و كتابة ) انتباها ً و كذلك الذين كانوا يحرّضون ذائقتي و يدفعونها إلى التميّز ، ولا يمكن أن أتجاهل من شدّ من أزري وساندني من أجيال عديدة من المعلّمين الأوائل الذين لا يمكن حصر أسمائهم هنا .

و هنا كتبت عن ذاكرة تخص ّ المرحلة المدرسيّة وأحوالها و عن معلمين تركوا أثرا ً في الجانب المطروح وحسب .

فيما هناك أسماء عديدة لمعلّمين متميّزين قدموا النصح والرأي والنقد و تابعوا وآزروا و قرأوا نصوصي الكثيرة و منحوها تجربة نقدية كبيرة و منهم الصديق الأستاذ الناقد والمثقف حنا القنصل .

و سيكون هناك حديث عن أدوار أخرى لمعلّمين آخرين في مجالات الحياة العديدة .

..

كنّا نكتب عن الورد كما نراه ، وكما نشتهيه ، لا كما يطلب المستمعون !

كنّا نكتب عن ' الماء ' كما نشربها ونتوضأ بها و يتعمّد شركاؤنا بها ونسقي معا ً أشجار حياتنا و نرشّ بها دروبنا وحين تفيض دروبنا من خير الغيم الذي يرزقنا به ربّ العالمين .

لم نكتب عن ماء من دون أن ' نعطش ' أو ' نشرب ' أو من دون أن نغسل وجوهنا أو من دون أن نقدّمها لعصفور أتعبه العطش .

..

حصص الإنشاء تلك كانت بين الأعوام 1965 و 1976 من القرن العشرين .

..

تلك كانت صفحة قليلة من سيرة طويلة عن ' حصـّة الإنشاء ' .

نيسان ـ نشر في 2018-05-13 الساعة 09:43


رأي: ماجد شاهين أديب أردني

الكلمات الأكثر بحثاً