اتصل بنا
 

التغذية الجيدة للحفاظ على صحة دماغنا

نيسان ـ نشر في 2018-05-13 الساعة 20:46

x
نيسان ـ

تعمل أدمغتنا والأمعاء الغليظة بشكل متزامن، فالاثنان مرتبطان بجهازنا العصبي، الذي ينقل البكتيريا من الأمعاء الغليظة إلى الدماغ. وفي الحقيقة نحن نمتلك عددا من البكتيريا في أجسامنا أكثر من عدد الخلايا، وبالتالي فإن البكتيريا لها تأثير هائل على وظائف الجسم. وقد ارتبط الاكتئاب والتوحد ومرض باركنسون بالاختلالات المعوية والجهاز الهضمي وكذلك التعب والإرهاق المرافقان للغضب أو القلق.

يتم فصل بكتيريا الأمعاء المفيدة إلى بريبايوتكس وبروبيوتيك، والتي هي نوع من الألياف المخمرة في جهازنا الهضمي، حيث تغذي عملية التخمر هذه وتساهم في زيادة البكتيريا المفيدة في أمعائنا. ويحتوي الموز والبصل والثوم وقشر التفاح والفاصولياء ومنتجات القمح الكامل على البريبايوتكس.

يجب التوعية بشكل أكبر حول فوائد الدهون الصحية لأدمغتنا، التي تتألف مما يصل إلى 60% من الأنسجة الدماغية، وغالبا ما يلجأ الناس لإلغاء الدهون تماما من النظام الغذائي لخسارة الوزن، لكن هذا خطأ شائع يقوم به الجميع.

وعند الحديث عن الدهون الصحية، فالأحماض الدهنية الأساسية اللازمة هي أوميغا 3 وأوميغا 6 المسؤولة عن وظائفنا اليومية كالرؤية والتركيز والذاكرة والحالة المزاجية.

ومن أجل الحصول على فوائد هذه الأحماض عليك أن تزيد حصتك من الأسماك الدهنية؛ لكونها واحدة من أكثر الأطعمة الغنية بأوميجا 3 كالسلمون والماكريل والسردين. كما يمثل البيض والحليب مصادر رئيسية لها. أما الأشخاص النباتيون فيمكنهم تناول بذور الشيا وبذور الكتان والجوز.

من المهم الأخذ بعين الاعتبار أن الأجنّة والأطفال هم الأكثر تأثرا بنقص الدهون الصحية، التي تعد عناصر غذائية أساسية لنمو الدماغ، وبالتالي من الضروري جدا أن تحافظ النساء الحوامل على معدل الدهون الصحية في وجباتهن الغذائية.

وأما الماء فهو عنصر ضروري جدا للدماغ والجهاز العصبي؛ فأدمغتنا مؤلفة من 80% من الماء ونظامنا العصبي هو المسؤول عن عملية التواصل بين الدماغ والجسم، وفي النهاية الدماغ هو عبارة عن اتصال معقد من الخلايا العصبية والمياه.
يؤثر الجفاف والدماغ على وظائف الجسم بطرق مختلفة، يمكن أن تكون على شكل تقلبات مزاجية أو يمكن أن تؤدي لنقص التركيز وإبطاء ردة فعلنا أثناء القيادة.

وأما بالنسبة للحركة والرياضة فما هو مفيد للقلب مفيد للدماغ ؛ فالقلب عند الحركة يساعد في ضخ المزيد من الأوكسجين للدماغ.

نيسان ـ نشر في 2018-05-13 الساعة 20:46

الكلمات الأكثر بحثاً