اتصل بنا
 

أنقرة تتهم القاهرة وتل أبيب بمنع هبوط طائراتها لنقل مصابي غزة للعلاج

نيسان ـ نشر في 2018-05-16 الساعة 17:38

x
نيسان ـ

أعلن نائب رئيس الوزراء التركي، رجب أقداغ، الأربعاء 16 مايو/أيار 2018، أن إسرائيل ومصر ترفضان هبوط طائرات تركية في مطاراتهما، لنقل مصابين فلسطينيين إلى بلاده، لتلقي العلاج. جاء ذلك في كلمة ألقاها 'أقداغ' خلال اجتماع مع رئيس وزراء قبرص التركية، طوفان أرهورمان، في مكتب الأخير بنيقوسيا. وأكد المسؤول التركي أن بلاده هي أكثر دولة رفعت صوتها ضد 'مجرزة القوات الإسرائيلية بحقِّ الفلسطينيين في قطاع غزة'، وأنها ستُواصل فعل ذلك في المرحلة القادمة.

وقال إن 'الوقوف إلى جانب أشقائنا المظلومين والضحايا في غزة، دين في أعناقنا (…) الطائرات التركية مضطرة للهبوط في مطارات إسرائيل أو مصر، لنقل المصابين الفلسطينيين إلى تركيا، إلا أن كلتا الدولتين لم تسمحا بذلك حتى الوقت الراهن'.

يذكر أن مبعوث الأمين العام للأمم المتّحدة إلى الشرق الأوسط، نيكولاي ملادينوف، دعا إسرائيل ومصر والسلطة الفلسطينية إلى إخراج المصابين بجروح خطيرة من غزة. وقال ملادينوف في مداخلته أمام مجلس الأمن، في جلسة نقاش حول فلسطين، أمس الثلاثاء: 'أدعو إسرائيل ومصر والسلطة الفلسطينية إلى تسهيل إخراج المصابين بجروح خطيرة من غزة من أجل العلاج'. وأضاف: 'سكان غزة يتظاهرون منذ 6 أسابيع من أجل إسماع أصواتهم، وهم يعيشون فيما يشبه السجن، وواجبنا الاستماع إلى معاناتهم، وعاشوا الكثير من ويلات الحرب، مشدداً على ضرورة الإسراع في تنفيذ المشروعات لحل أزمة الطاقة والعلاج في قطاع غزة. وشهد يوم الإثنين، 14 مايو/أيار 2018، مقتل 60 فلسطينياً وإصابة الآلاف، ممن شاركوا في إحياء ذكرى النكبة الـ70، والاحتجاج على نقل السفارة الأميركية لدى إسرائيل من تل أبيب إلى القدس.

نيسان ـ نشر في 2018-05-16 الساعة 17:38

الكلمات الأكثر بحثاً