اتصل بنا
 

المغرب: البوليساريو تنتهك مجددا اتفاق وقف إطلاق النار

نيسان ـ نشر في 2018-05-20 الساعة 22:12

x
نيسان ـ

اتهم المغرب، الأحد 20 مايو/أيار، جبهة بوليساريو بالقيام بـ'استفزازات' في المنطقة العازلة في الصحراء الغربية، مندداً بما قال إنه 'انتهاك جديد موصوف لاتفاق وقف إطلاق النار'، في هذه المنطقة الصحراوية المتنازع عليها. ويأتي ذلك بعد إعلان جبهة البوليساريو عن احتضان منطقة تيفاريتي الموجودة بالمنطقة العازلة، لاحتفالات الجبهة بالذكرى 45 لاندلاع 'الكفاح المسلح'، والذي ستتخلله عروض عسكرية ومناورات عسكرية. وقالت الخارجية المغربية في بيان، إن المملكة أبلغت مجلس الأمن والأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش وبعثة الأمم المتحدة في المنطقة، وطلبت من هذه الجهات 'اتخاذ الإجراءات الضرورية ضد هذه الممارسات غير المقبولة' في بلدة تيفاريتي.

تحدثت الخارجية المغربية عن 'مباركة وتواطؤ' الجزائر، معتبرة أنها 'تتعنّت في تشجيع مرتزقتها في البوليساريو'. وطالبت الرباط بـ'تحقيق دولي' حول الوضع في مخيمات اللاجئين الصحراويين في مدينة تندوف الجزائرية، منددة بظروف عيشهم 'المهينة'، والاستيلاء على المساعدة الإنسانية التي ترسل إلى المنطقة التي تسيطر عليها بوليساريو. واتهم المغرب في الأشهر الأخيرة بوليساريو بالقيام بأعمال بهدف تغيير الوضع الميداني مع تحركات أفراد ونقل كيانات إدارية إلى أبعد من حدود المنطقة العازلة، كما هي محددة في اتفاق وقف إطلاق النار الموقع في 1991 بين الجانبين.
ودعا الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، السبت 19 مايو/أيار، إلى التحلي بـ'أقصى مستويات ضبط النفس'، محذراً من تغيير 'الوضع القائم' في الصحراء الغربية. وتؤكد الأمم المتحدة على عدم اتخاذ أي إجراء من شأنه تغيير الوضع الراهن، وهو ما لا تلتزم به البوليساريو، حسب المغرب الذي يتهمها بتعمد القيام بتحركات خطيرة، خصوصاً في الكركرات جنوبي المغرب.

نيسان ـ نشر في 2018-05-20 الساعة 22:12

الكلمات الأكثر بحثاً