اتصل بنا
 

رسالة من جساس الى كليب ... نحن جنودك لا عبيدك !!

أكاديمي أردني

نيسان ـ نشر في 2018-06-03 الساعة 16:01

نيسان ـ

ابن عمي العزيز كليب : أما بعد ؛ فقد استحلّ جملك ( علال ) الحمى كلّه و استملك الشجر وظلّه و ما ترك لإبلنا محلّة ، فإذا وصلك كتابي هذا فلتأخذْ جملك الهائج إلى حمىً يكفيه مأكلاً لا اشبعه الله ، و اترك لإبل القوم مرعىً يقيها الجوع .

يا ابن العم ، قد سوّدناك علينا و انت منّا و نحن بنو عمّك لا أسراك ، و نساؤنا أخواتك لا سباياك ، فكُن لنا أباً نكن أبناءك و كن لنا معيلاً نكن عيالك .

يا كليب :

قد طغيت و استأثرت لنفسك و ندمائك بمال بكر و تغلب و هو قسمة للجميع ، و أخذت تسعة اعشار المراعي و تسعة أعشار الماء لبعيرك و ندمائك و تركت للقوم و مواشيهم عُشراً ، و انها لقسمة ضيزى .

اعلم يا كليب اننا جنودك لا عبيدك و انك ان لم تعد للصواب صوّبناك و ان لم تحكم بالحق اقلناك ، و لا تظنن ان محبتنا و قرابتنا ستجعلنا عبيداً خُرساً و لا يحملك أن رأيتنا تحملناك أن تحملنا ما لا يُحتمل ،و اعلم اننا كنّا معك حين قتلنا ملك اليمن ( التُبّع) و جازفنا بأرواحنا لنعيش أحراراً و لن نرضى ان نعود عبيداً .

أعلمك يا ابن العم أن الزير يقول ما نقول و لن يحول بيننا و بينك ، و قد اجهده طغيانك كما أجهدنا و لن تجد من يبحث عن ثأرك فندماؤك تجار لا يعرفون بكراً ولا تغلبٓ و لا وطن لهم الا صرة الدنانير ، فإن رأوْا رايتك سقطت ركبوا و انصرفوا و بحثوا عن ملك غيرك ، و حتى الجليلة لن تسعى وراء الثأر فقد اتخذت بيتاً و تجارةً في بلاد الروم تكفيها بعد سقوطك .

يا ابن العم

عُد الى الرشد فما عاد في الوقت متسع ، فإذا عدت كنّا جنودك تحارب بِنَا و يدك اللتي تطاوعك في الحق و أعد أرزاق قومك اللتي سرقها ندماؤك و اطردهم من حمانا و لنقف معاً في أعوام القحط هذه عسى ان يبدل الله الحال .....منقول

جساس بن مره

نيسان ـ نشر في 2018-06-03 الساعة 16:01


رأي: د . محمود الهواوشة أكاديمي أردني

الكلمات الأكثر بحثاً