اتصل بنا
 

ضرر العقوبات على إيران أكبر من المتوقع

نيسان ـ نشر في 2018-06-13 الساعة 19:27

x
نيسان ـ

كتب الخبير العسكري الإسرائيلي لدي صحيفة 'هآرتس' عاموس هرئيل أن انسحاب واشنطن من الاتفاق النووي مع طهران 'تسبب بضرر اقتصادي كبير لإيران'.

وأشار إلى أن 'تقديرات استخبارية عرضت مؤخراً على المستوى السياسي في إسرائيل تشير إلى إن الردود المتتالية التي أحدثها القرار الأمريكي، في الشهر الماضي، هي أكثر أهمية من المتوقع'، لافتا إلى أن تهديدات الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، بـ'تفعيل عقوبات قاسية على صناعة النفط الإيرانية وشركات أجنبية تتاجر معها، يتوقع أن تدخل حيز التنفيذ الكامل في بداية شهر أكتوبر (تشرين الأول)المقبل'.
ولفت إلى أن شركات أمريكية وقعت عقوداً لتزويد صناعة النفط القديمة لإيران بالمعدات، تستعد الآن لوقف استثماراتها مع طهران، كما أن شركة 'نايكي' ألغت تزويد المنتخب الإيراني لكرة القدم بأحذية رياضية، أضافة لشركة النفط 'بريتيش بتروليوم'، التي أعلنت أنها ستوقف استثماراً مشتركاً مع شركة النفط الإيرانية لحفريات تحت الماء.
ولفت إلى أن العديد من الشركات الأوروبية قد تتضرر من العقوبات الأمريكية، منها شركة الطيران الأوروبية 'إير باص'، وشركة الطاقة 'توتال' الفرنسية.
وكان رئيس الحكومة بنيامين نتانياهو، الذي التقى الأسبوع الماضي مع الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، صرح أنه لا يريد أن تنسحب فرنسا من الاتفاق، لأنه 'سينتهي من تلقاء نفسه لأسباب اقتصادية'، كما اعتبر أن هذا هو 'الوقت المناسب لاستخدام الضغط الأكبر على إيران'.

وينضم إلى كل ما سبق 'ضغط داخلي متزايد على النظام، تمثل في تظاهرات متواصلة للمعارضة في المدن الإيرانية، والذي تركز معظمها على غلاء المعيشة'، وفق الخبير الإسرائيلي، الذي ذكر أن التقديرات الأمنية الإسرائيلية ترى أن 'الضغط الاقتصادي المزدوج من الداخل والخارج يزيد الخلافات في قمة النظام بين معسكر المحافظين والمعسكر الذي يعدّ أكثر اعتدالا'.

وزعم أن إيران تنفق سنوياً نحو مليار دولار في المساعدات الخارجية لمنظمات مختلفة، منها حزب الله ومليشيات شيعية تقاتل مع نظام بشار الأسد في سوريا والحوثيين في اليمن.

في حين يؤيد المعسكر المعتدل: 'تقليص هذه الاستثمارات، كما رفعت شعارات في التظاهرات ضد تحويل هذه الأموال، وفق هارئيل، الذي أكد أن 'القيادة الإيرانية قلقة من الضغط الذي يستخدم عليها الآن في سوريا، لتقليص وجودها العسكري هناك، خاصة في مناطق الجنوب قرب الحدود مع الاحتلال الإسرائيلي'.

نيسان ـ نشر في 2018-06-13 الساعة 19:27

الكلمات الأكثر بحثاً