اتصل بنا
 

فريق الرزاز ...مجرد تعديل موسع على حكومة أسقطها الشارع

أكاديمي أردني

نيسان ـ نشر في 2018-06-14 الساعة 19:17

نيسان ـ

على الرغم من أن تكليفك بموقع رئيس الوزراء بعث بالارتياح في نفوس الكثير من المواطنين الذين سحقتهم الحكومة السابقة بقراراتها الإقتصادية المدمرة والتي لم تراع حدود أوضاعهم الاقتصادية وارتداداتها الإجتماعية وكأنها تنتقم منهم غير ابهة بمعاناتهم التي لا يدركها فريقها الإقتصادي القادم من المريخ.
أسوق هذه الكلمات وأنا أدرك تماما أن دولتك على الصعيد الشخصي صاحب الخلق الدمث واللباقة ولم نعهد عليك فسادا وسيرتك طيبة وتمتلك مقومات المفكر الإقتصادي وأنت كذلك، لكنني صُعقت مثلما صُعق الكثير من الأردنيين الذين علقوا آمالا كبيرة محفوفة بادراكهم لطبيعة المرحلة والظروف الاقتصادية التي تحيط بالإقليم وتُلقي بظلالها على وطننا الغالي ومع ذلك تفاءلوا بقدومك رئيسا للوزراء لتُنهي عهد الجباية الذي مارسته الحكومة السابقة بشكل شنيع.
ظنوك ستأتي بفريق حكومي رشيق شاب كما وجّه جلالة الملك في كتاب التكليف السامي، فريق يؤمن بالعمل الميداني ويحّدث أثرا ملموسا حقيقيا على أرض الواقع يرى المواطن نتائجه بعيدا عن لغة الأرقام التي لا تمت للواقع بصلة في خطط الحكومات المتعاقبة والتي لو طُبّق جزءا يسيرا منها لما كان حالنا اليوم كما تعرف ونعرف.
امضى الرئيس الرزاز نحو عشرة أيام في مشاورات وجولات ولقاءات مع الأحزاب ومجلس الأمة بشقيه النواب والأعيان والنقابات، وبالمناسبة أغلب من سبقوك من رؤساء الوزارات السابقين قاموا بها، واليوم تبددت آمال الكثيرين بعد أن خرجت التشكيلة بصيغتها النهائية وأدت الحكومة القسم أمام جلالة الملك فاصابنا الذهول.
ما قيمة مشاوراتك لتُعيد لنا خمسة عشر وزيرا من الحكومة السابقة وبعضهم من الحكومة التي سبقتها ( أقصد بعض الوزراء من حكومة النسور مثل وزير البلديات، وتطوير القطاع العام)، على سبيل المثال لا الحصر إلى جانب استعانتك بكوتا شبابية من أبناء الذوات الذين شغل آباؤهم مواقع وزارية أو تشريعية أو أمنية أو من الذين خرجوا وهتفوا ضد النظام ولا يمتلكون أي مؤهل علمي فاقتفيت بذلك نهج عبدالله النسور في استقطاب المعارضين الذين يركبون الموج من أجل الوصول إلى أهدافهم الخاصة لتعطي انطباعا أنك طبقت رؤية جلالة الملك في إدخال عنصر الشباب في الحكومة.
هل يستطيع الرئيس أن تخبر الأردنيين الذين أصابهم الذهول ما هي الأسس التي تطلبت الحفاظ عللا 15 وزيرا من حكومة هاني الملقي؟ وماهي إنجازات هذا الفريق الذي أمضى قرابة العامين في الحكومة ؟
ماذا انجزت وزارة تطوير القطاع العام وأين وصلت الحكومة الإلكترونية؟ وهل معالي الوزيرة لديها خبرة في هذا القطاع؟هل عملت يوما واحدا في مؤسسة حكومية؟ دولتك أنت شخصية إقتصادية هل تحتاج إلى نائب رئيس وزراء يفوق الرابعة والسبعين من العمر كان بنفس الموقع في حكومة ال(111) التي اقالها جلالة الملك انحيازا للشعب سنة 2011م؟.
هل لك أن تخبرني ما أهمية أن تحتوي السيرة الذاتية لبعض الوزراء في حكومتك على مكانة آبائهم والتذكير بها، هل يعني هذا أن سبب الإختيار هو مكانة الأب، دولتك ما قيمة أن تكون السيرة الذاتية مليئة بالمواقع والمناصب وعند عملها في الوزارة لا تنعكس على أداء صاحبها؟
سابقى متفائلا لأن الأردن ولاّدة أحرار وساعطي لنفسي جرعة تفاؤل مجاملة لأداء فريقك الوزاري الذي أعتقد أنك ستدخل عليه تعديلات عديدة، وفقك الله،،،

نيسان ـ نشر في 2018-06-14 الساعة 19:17


رأي: د. عبد الهادي أبوقاعود أكاديمي أردني

الكلمات الأكثر بحثاً