اتصل بنا
 

زحام مؤتمر الرزاز يؤشر على "توقعات الاردنيين" منه

نيسان ـ نشر في 2018-06-19 الساعة 17:52

x
نيسان ـ

لم يعتد الاردنيون على مؤتمر صحافي بحجم المؤتمر الذي عقده رئيس الوزراء الدكتور عمر الرزاز كما ظهر عليه رئيس الوزراء. لقد صاحب هذا المؤتمر فوضى وزحام لكن من قال إننا نترقب 'مؤتمر صحافي مرتب' على حد وصف احد الصحافيين؟

لقد واصل الرزاز في المؤتمر الذي عقده في دار رئاسة الوزراء اليوم الثلاثاء تقديم ما يميزه عن كل رؤساء الوزراء المعاصرين الذين اعتاد عليهم الاردنيون.

وكان رئيس الوزراء قد قال خلال المؤتمر أن الأردن شهد الاسابيع الماضية أزهى حالات التناغم بين جلالة الملك والشعب والقيادة والاجهزة الامنية.

واضاف الرزاز إنه علينا ان نقتنص هذه الفرصة للبناء عليها ورأب الهوة التي تراكمت عبر سنوات وربما عبر عقود بين الحكومات والمواطن.

واضاف، 'اتمنى ان ننجح في هذه المهمة الصعبة، والله يقدرنا على تجاوز الطريق الطويل'.

وتحدث الرزاز عن النهضة الشاملة والتي تتطلب خدمات شاملة ونوعية، ومساءلة ومحاسبة وجهاز حكومي كفؤ، مبينا ان النهضة الشاملة تتطلب اصلاح سياسي يواكب الإصلاح الاقتصادي، وهو يتطلب مراجعة المنظومة التشريعية للعمل السياسي بكاملها.

واوضح ان عمر هذه الحكومة الحقيقي يومين، وهناك اسئلة كثيرة ومشروعة وفي نفس الوقت لسنا مع الفزعة واخذ قرارات اعتباطية نندم عليها لاحقا.

وأكد الرزاز أن وزير المالية اعد خطة لخفض نفقات الوزارات والوحدات الحكومية بمبلغ 150 مليون دينار العام الحالي.

وعن ضريبة سيارات الهايبرد تساءل الرزاز 'هل اعطينا موضوع الأثر البيئي لهذه السيارات، او درسنا مدى الإقبال على شراء السيارات التي تستهلك المحروقات'، مشيرا الى ان الحكومة بصدد تلقي الملاحظات حول ضريبة سيارات الهايبرد وبعد الحوار سيتم اعادة النظر فيها، مبينا ان قرارا رسيما سيصدر الاسبوع المقبل بشأنها.

وتحدث رئيس الوزراء عن آلية تسعيرة المشتقات النفطية مؤكدا أنه من حق المواطن معرفة هذه الآلية.

وقال الرزاز 'اذا أردنا نهجا جديدا علينا ان نحترم عقل المواطن الاردني'.

وكشف عن توجيه الحكومة لإعادة النظر في نظام الخدمة المدنية.

وتناول حديث الرزاز الاعفاءات الطبية لمرضى السرطان مؤكدا أن كرامة المريض هي الاولوية الاولى، وتم التوافق على ان يتم اصدار بطاقة لكل مريض بالسرطان للعلاج بحسب احتياجاته تجنبا الإجراءات البيروقراطية.

وقال الرزاز إنه لا معيار عدالة في أن يحصل وزير على راتب تقاعدي مدى الحياة بعد عمله لمدة اشهر، مشيرا الى توجيه الحكومة لإعادة النظر بقانون التقاعد المدني وبخاصة تقاعد الوزراء لكي ينسجم بشكل أمثل مع طبيعة عمل الوزير وينسجم مع قانون الضمان الاجتماعي.

واضاف 'نحن بحاجة الى منصة الكترونية لتقديم المقترحات والمشاركة في صنع القرار' ولذلك ستنشأ منصات الكترونية خلال اقل من 100 يوم.

وأكد الرزاز أن جميع الوزراء استقالوا من الشركات ومجالس الادارات التي يعلمون بها، ولكن شاشة دائرة المراقبة العامة لا تعكس ذلك.

ودعا الى ان تكون اشهار الذمة المالية ثقافة وتحصيل حاصل لجميع المسؤولين لنصل الى مرحلة المسائلة من أين لك هذا.

وكشف عن اطلاق الحكومة مدونة سلوك سيوقع عليها الوزراء الأسبوع المقبل.

وأكد التوجه لإعادة النظر بالهيئات المستقلة ودمج ما يلزم منها دون التخلي عن الموظفين بل بالعمل على تحسين نوعية الآداء والخدمات المقدمة للمواطنين.

نيسان ـ نشر في 2018-06-19 الساعة 17:52

الكلمات الأكثر بحثاً