اتصل بنا
 

وزير الخارجية البريطاني يدعو إلى إجراء دولي بخصوص الأسلحة الكيميائية

نيسان ـ نشر في 2018-06-27 الساعة 18:45

x
نيسان ـ

وجه وزير الخارجية البريطاني بوريس جونسون إلى لاهاي للاجتماع بشركاء دوليين لبحث سبل تعزيز وحماية الحظر العالمي على استخدام الأسلحة الكيميائية.

وقال بيان للخارجية البريطانية، أن المملكة المتحدة وعشر دول أخرى قد دعت في شهر أيار الماضي إلى عقد هذه الجلسة الخاصة لمؤتمر الدول الأطراف.

واضاف البيان ان المملكة المتحدة تهيب بالمجتمع الدولي اتخاذ إجراء للدفاع عن الحظر على الأسلحة الكيميائية، بما في ذلك الطلب من منظمة حظر الأسلحة الكيميائية المساعدة في تحديد هوية الجهات المسؤولة عن الهجمات الكيميائية في سوريا، إلى جانب الطلب من الأمين العام للمنظمة بلورة أفكار حول سبل أخرى لدعم المنظمة، والحفاظ على سريان الحظر على الأسلحة الكيميائية، ومساعدة الدول على تطبيق الاتفاقية.

وقال جونسون في حديث له قبل انعقاد الاجتماع، أن أكثر من 80 دولة أعربت عن تأييدها لطلب المملكة المتحدة عقدَ هذه الجلسة الخاصة لأعضاء منظمة حظر الأسلحة الكيميائية.

وأضاف أن هذا التأييد من المجتمع الدولي يظهر الإدراك المشترك بأن المبدأ العالمي ضد استخدام أسلحة كيميائية يتعرّض للخطر، وذلك في أعقاب الهجمات المريعة في سوريا وسالزبري خلال الشهور الأخيرة.

وأشار الوزير جونسون الى ان 'المجتمع الدولي كان قد اتفق في عام 1997 على حظر تطوير وتخزين واستخدام هذه المواد البغيضة عبر اتفاقية حظر الأسلحة الكيميائية. وقد بات من واجبنا أمام العالم الآن أن نغتنم الفرصة التي يتيحها لنا هذا الاجتماع كي نتمسك بهذا الحظر ونعمل على تشديده حتى تصبح الأسلحة الكيميائية جزءاً من الماضي'

نيسان ـ نشر في 2018-06-27 الساعة 18:45

الكلمات الأكثر بحثاً