اتصل بنا
 

لست عمانيا..هذه مدينة خرساء سرقها القرار السياسي

نيسان ـ نشر في 2018-08-22 الساعة 14:03

نيسان ـ لستَ عمانيًا، لا تحاول. عمّان كما هي اليوم محض إسكانات بناها رأس المال العفن وقسم على الناس علب الكبريت. شقق لا مكان فيها لجلسة العصر، الجلسة التي نقطف لها النعناع من حافة البئر ونرمي الورقة في كأس شاي الجرس. على الأرض، تجلسُ وأمامك شارع الحي الفرعي، كلما رمى أحدهم التحية تردها ومعها "فوت جاي"، هذه حميمية حمقاء لا تناسب المدن.
لستَ عمانيًا، هذه مدينة خرساء سرقها القرار السياسي المتواطئ مع رأس المال، قسموا على الناس الخشش واشتروا لكل واحد بدلة رسمية واستبدلوا أدوات الحراثة بالأقلام والباجات والحواسيب. استبدلوا بغلة الفلاح بمركبة كيا وحمار الرعي بهايبرد. صاحب البنك خال الوزير والبنك يصرخ لك ويرش لك القمبز ليصطادك وتصبح عبده، صاحب محل الأثاث رئيس وزراء، صاحب العمل رتبة كبيرة في الأمن، سوق الطعام والخضار للوافدين وأقارب عارضة أزياء البلاد، إنهم "أوبة" واحدة. إنشكاريون وبقايا استعمار.
لستَ عمانيًا، وظيفتك غير آمنة، ستخسرها إذا طبقت أخلاقيات جدك البدوي أو جدتك الفلاحة، عليكَ أن تكونَ واشيًا، لعين حُرسي، ابن طّلاق. هم لا يحبون من قرويتك إلا خبث الفلاح، من بداوتك إنتهازيتك. يودون منك أن تكون عطا الله، لص بدوي يسرق العابورة من بز أمها، أو مفضي أهمل فلاح في القرية، فلاح الذي سرق حمار جاره ثم قام بطلائه وباعه لصاحبه. هم لا يريدون قيمة القرية والبادية وأصالة صاحبها، هم (أقصد الأوبة الهاملة) يريدون منك أي جينٍ وسخ، وإذا تكرموا عليك يطلبون صحن رشوف أو بعض المكمورة. بإشارة منهم إلى التمسك بالتراث. إنهم لا يفهمون جوع جدك الثالث يوم أكل الجراد محصوله ولطم مثل عدّادَه.
لستَ عمانيًا، فجأةً ستسكت مركبتك (الهايبرد أو الكيا)، سيكتبون لك النعي في صحيفة الوفيات الأولى (الرأي)، سيسامح البنك أهلك بالقرض، سيعلق عجوز من قريتك على خبر موتك: "قضاها يركض الثور.. فكر حاله صار عماني.. هظهم جابوه مبطّح". هناك في مقبرة العشيرة التي اشتروها ودفعت خمس دنانير على كل ذكر عندك. نم حبيبي لم تكن عمانيًا، غنِّ معي: "يا باص يا محملهم خليلي منهم تالي". يومًا ما سيقول صاحب المُلْك (احنا) للمستأجرين (هم): "انلقعوا وشوفوا سهلة غير هالسهلة"، قانون المستأجرين رهن التعديل والأيام أطول من أهلها.
__________________
شرح المفردات للسياح الأردنيين:
* كأس شاي الجرس: نوعية كؤوس معروفة في القرى.
*الخشش: جمع خشّة وهي الغرفة الصغيرة القذرة على هامش البيت.
*القمبز: حبوب يفضلها طير الحب المصبوغ بالأصفر.
*أوبة: عصابة أو جماعة معينة تتفق على عمل جماعي وتشترك بصفات مشتركة.
*لعين الحرس: مجاز فلاحي، الحَرَّس هو الزمان واللعين صيغة مبالغة. يا فريد زمانك.
* ابن طلاق: كناية قادمة من وهم القرويين بأن ابن المطلقة شرس وعنيف.
*العابورة: النعجة الرضيعة التي تتقدم صف الأخرفة وتعتبر الحمار أمها.
*الرشوف والمكمورة: أكلات شعبية ابتكرها الجوع.
*هجوم الجراد: قحط أصاب البلاد عام 1911.
* شوفوا سهلة غير هالسهلة: ارحلوا وهو مجاز فلاحي للطرد.
*عارضة أزياء البلاد: الشيبة، كائنة خرافية تخطف عمان أحد ثلاث خميس.

نيسان ـ نشر في 2018-08-22 الساعة 14:03


رأي: علي عبيدات كاتب

الكلمات الأكثر بحثاً