اتصل بنا
 

'رابطة الكتاب' تغلق مقريها في مأدبا والكرك

نيسان ـ نشر في 2018-08-24 الساعة 23:20

x
نيسان ـ أغلقت رابطة الكتاب مقريها في محافظتي مأدبا والكرك وفق رئيس رابطة الكتاب والأدباء الأردنيين محمود الضمور.
وقال الضمور في حديث إن الدعم الذي تحصل عليه الرابطة من وزارتي الثقافة والمالية لا يتلاءم والدور الذي تقوم به، معرباً عن أسفه الشديد لشح الدعم الحكومي الذي بالكاد يكفي لسد ايجارات مقر الرابطة الرئيس.
وبين أن شح الدعم أفضى إلى اغلاق مقريّ الرابطة في مأدبا والكرك، بالإضافة إلى غياب مقرٍ للرابطة بمحافظة عجلون.
وقال: 'إن هذه المقرات أغلقت بسبب الإيجارات المتراكمة على الرابطة التي تعد الجسم الثقافي الأكبر بالمملكة'، منتقداً غياب تفعيل الأفكار الداعمة للمشهد الثقافي بينها 'موت صندوق الثقافة' - وفق تعبيره -.
وانتقد الضمور غياب 'الهم الثقافي' و 'البرامج الحقيقية' التي تدعم الروابط والمؤسسات الثقافية عن برامج الحكومة، وأشار إلى أن عناوين الثقافة معروفة للجميع، ولا يعبر عنها زيارة كشك أو غيره التي قد تكون نتيجة علاقات شخصية أكثر منها في سياق دعم الحالة الثقافية.
وقال: 'إن عناوين العمل الثقافي معروفة للجميع - مثالاً عليها- رابطة الكتاب والمؤسسات الثقافية'، مبيناً أن رابطة الكتاب تضم أكبر قدر من المثقفين الأردنيين الممثلين في اتحاد الكتاب العرب واتحاد كتاب آسيا.
وانتقد ما وصفه بـ'عدم إعطاء الثقافة الصورة التي تليق بها'، مبيناً أن شح الدعم الحكومي أصاب أيضاً وزارة الثقافة ذات الموازنة الشحيحة التي لا تتجاوز ال 6 مليون دينار سنوياً من موازنة الدولة.
وقال الضمور إن هذا الدعم الشحيح غير كافٍ لتشغيل مديريات الثقافة والمباني بالمحافظات، مبيناً أن دور الثقافة 'يعوزه الرؤية الحقيقية' - وفق وجهة نظره -.
وأكد على أهمية الثقافة في الوقاية من الإنحرافات ومكافحة الفكر الإرهابي المتطرف بقوله: ' إن حماية الوطن من المخاطر والأفكار التؤامرية يتأتي من الفكر والثقافة، فالقلم لا يقل أهمية عن السلاح'.
وأعرب الضمور عن أسفه الشديد للامبالاة الرسمية إزاء الثقافة، ضارباً مثالاً على ذلك تسليم أحد أعضاء الرابطة شيكاً بقيمة (3) دنانير عن كتابٍ له يباع بقيمة دينار واحد.
وأشار إلى أن أمانة عمان الكبرى سحبت العام الماضي قطعة أرض كانت مخصصة لبناء مقر للرابطة منذ عام 2007م، مبيناً أن قيمة ايجار مقر الرابطة السنوي يبلغ نحو (14) ألف دينار سنوياً.
يذكر أن عدد أعضاء رابطة الكتاب يبلغ (970) عضواً.
هلا اخبار

نيسان ـ نشر في 2018-08-24 الساعة 23:20

الكلمات الأكثر بحثاً