اتصل بنا
 

لافروف والجبير يبحثان الوضع في سوريا

نيسان ـ نشر في 2018-08-29 الساعة 19:18

x
نيسان ـ أعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أنه ناقش خلال محادثاته مع نظيره السعودي عادل الجبير، اليوم الأربعاء، في موسكو الوضع في سوريا، داعيا الأمم المتحدة لتنشيط جهودها لعودة اللاجئين السوريين.
وقال لافروف في مؤتمر صحفي مشترك مع الجبير"ناقشنا الوضع حول منطقة خفض التصعيد في إدلب، وأشرنا إلى ضرورة الفصل بين الإرهابيين والمعارضة المعتدلة".
وأكد أنه ناقش مع نظيره السعودي مسألة عودة اللاجئين السوريين إلى منازلهم، داعيا الأمم المتحدة وهيئاتها لأن تلعب دورا أكثر فعالية في خلق ظروف ملائمة لعودة اللاجئين السوريين إلى وطنهم.
وقال "بحثنا الأوضاع في مختلف بلدان المنطقة التي تشملها الأزمات. وقبل كل شيء سوريا التي من الضروري فيها مراعاة قرار مجلس الأمن رقم 2254 بشكل كامل ومتتابع وخاصة فيما يخص مسألة الحفاظ على وحدة أراضي الجمهورية السورية ".
وأضاف "تبادلنا الآراء في الوضع الذي نشأ حول منطقة خفض التصعيد في إدلب، علما بضرورة الفصل بين المعارضة التي تهتم بالانضمام إلى العملية السياسية ومسلحي جبهة النصرة وغيرها من التنظيمات المماثلة".
ووصف لافروف الاتهامات الموجهة إلى دمشق باستخدام الهجمة الكيميائية بانها مفتعلة، مشيرا إلى أن الولايات المتحدة تثير توترا حول إدلب. كما أكد أن روسيا تجري اتصالات مع الولايات المتحدة بما في ذلك عبر القنوات العسكرية بشأن الاستفزاز المحتمل لاستخدام "الكيميائي" في سوريا، مشددا في الوقت ذاته على أن واشنطن لا يمكنها تقديم أي أدلة على إعداد دمشق للقيام بالهجوم الكيميائي في إدلب. ووصف الموقف الأمريكي مما يحدث في سوريا بالأناني وغير المفيد، مؤكدا استعداد موسكو للتعاون مع الولايات المتحدة لتسوية القضايا الموجودة في سوريا وليبيا وغيرها من بلدان المنطقة، "وذلك رغم ابتعاد واشنطن عن هذا التعاون".
وأضاف الوزير الروسي أن روسيا والسعودية تقفان موقفا موحدا من مسألة تشكيل اللجنة الدستورية السورية.
من جهته، قال عادل الجبير "بحثنا الأوضاع في سوريا. وأهمية تطبيق قرار مجلس الأمن 2254 والوصول إلى الحل السياسي والحفاظ على وحدة أراضي سوريا وأمنها واستقرارها وحقوق كل المواطنين السوريين بغض النظر عن عرقهم ودينهم".
وأضاف "نحن نعمل مع المعارضة السورية لتوحيد صفها فيما يتعلق بمستقبل سوريا. كما نتشاور مع الأصدقاء في روسيا فيما يتعلق بسبل دعم العملية السياسية إلى الأمام. ونتطلع لمزيد من التشاورات مع صديقي لافروف في هذا المجال".

نيسان ـ نشر في 2018-08-29 الساعة 19:18

الكلمات الأكثر بحثاً