اتصل بنا
 

الضمان: قلقون من تزايد إقبال السيدات على صرف تعويض الدفعة الواحدة

نيسان ـ نشر في 2018-10-13 الساعة 14:21

x
نيسان ـ قال الناطق الرسمي باسم المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي موسى الصبيحي إن المؤسسة تنظر بقلق تجاه تزايد إقبال المؤمن عليهن من الأردنيات على صرف تعويض الدفعة الواحدة . وأضاف بأن عدد المؤمن عليهن الأردنيات اللواتي لجأن إلى صرف تعويض عن فترات اشتراكهن السابقة بالضمان خلال التسعة أشهر الأولى من العام الحالي 2018 بلغ 10695 مؤمّناً عليهاوبين أن العدد التراكمي للسيدات الأردنيات اللواتي حصلن على تعويض الدفعة الواحدة منذ نشأة المؤسسة حتى نهاية شهر أيلول الماضي بلغ 164557 مؤمّناً عليها ، ولم ينتظرن إلى حين استيفاء شروط الحصول على راتب التقاعد؛ ما يضعف حمايتهن اجتماعياً واقتصادياً.
وأشار إلى أن النسبة الأكبر ممن حصلن على تعويض الدفعة الواحدة منذ نشأة المؤسسة كانت بسبب الزواج أو الطلاق أو الترمل مع انتهاء الخدمة.
واستعرض الصبيحي الحالات التي حدَّدها قانون الضّمان الاجتماعي لصرف تعويض الدفعة الواحدة للمؤمن عليهن الأردنيات ،بحيث تصرف عند انتهاء خدمة الاردنية المؤمن عليها المتزوجة أو المطلقة أو الأرملة وتفرغها لشؤون الأسرة، أو إكمالها سن الـ 55 خارج خدمتها المشمولة بأحكام قانون الضمان دون إكمالها المدة الموجبة لاستحقاق راتب تقاعد الشيخوخة.
كما يصرف تعويض الدفعة الواحدة عند انطباق حالة العجز الطبيعي الدائم على المؤمّنة سواء كان كلياً أو جزئياً أو وفاتها خارج خدمتها المشمولة بأحكام قانون الضمان، إضافة إلى حصولها على جنسية أخرى وتخليها عن الجنسية الأردنية.
ودعا المؤمن عليهن الأردنيات إلى الاستمرار بالاشتراك بالضمان سواء من خلال عملهن لدى جهة عمل ، أو من خلال الاشتراك الاختياري، بما يضمن لهن مستقبلاً آمناً؛ لما يشكّله لهن من حماية عند سن الشيخوخة، أو في حالات العجز، أو لورثتهن في حال الوفاة، ما يسهم في تحقيق الاستقرار الوظيفي والنفسي لهن ولأسرهنّ.
وأكد ضرورة تواصل جميع المواطنين مع المؤسسة لأي استفسار على موقعها الإلكتروني (www.ssc.gov.jo) أو صفحتها على موقعي التواصل الاجتماعي الفيس بوك وتويتر بإسم المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي أو عبر البريد الالكتروني للمؤسسة webmaster@ssc.gov.jo، أو تحميل تطبيقها على الهاتف الذكي باسم الضمان الاجتماعي الأردني والاطلاع على كافة فترات اشتراكهم أو الخدمات الإلكترونية المتاحة عبر التطبيق وموقع المؤسسة الإلكتروني.
(بترا)

نيسان ـ نشر في 2018-10-13 الساعة 14:21

الكلمات الأكثر بحثاً