اتصل بنا
 

الشواربه يفتتح مشروع إنشاء الخلية الخامسة وبرك تجفيف العصارة في مكب الغباوي (صور)

نيسان ـ نشر في 2018-10-24 الساعة 15:45

x
نيسان ـ إفتتح أمين عمان الدكتور يوسف الشواربه صباح اليوم الخلية الخامسة وبرك تجفيف العصارة في مكب الغباوي بكلفة 6 مليون و300 ألف دينار ، على مساحة 170 دونم، بطاقة إستيعابية بلغت حوالي 5 مليون طن نفايات .
وقال الشواربه إن أمانة عمان تبنت إستراتيجيات وخطط واضحة لرفع كفاءة البيئة في المدينة والتعامل بطريقة مختلفة مع النفايات ومعالجتها .
وأضاف أنه جرى العمل على إعادة تحديث وتطوير موقع مكب الغباوي وتأهيل ورفع كفاءة الفريق الذي يعمل في هذا المكب وإكسابهم المزيد من الخبرات للتعامل مع المشاريع المستقبلية لمعالجة النفايات من أجل مستقبل المدينة .
ولفت إلى أن هذا المشروع هو مشروع وطني نعتز به حيث يخدم مدينة عمان بنسبة 75% ، وكذلك بلديات الرصيفة والزرقاء وسحاب بنسبة 25% .
وكشف أنه سيتم ربط الخلايا الأولى والثانية والثالثة والرابعة قريبا لإنتاج الكهرباء بقدرة 4.8 ميغاواط ، ليكون هناك مشروع إستثماري نوعي في هذا القطاع .
وقدم الشواربه خلال الحفل الذي حضره نائبه المحامي حازم النعيمات ومدير المدينة وأعضاء مجلس الأمانة ومسؤوليها الشكر للحكومة البريطانية والبنك الأوروبي للإعمار والتنمية على دعمهم المستمر بتقديم التمويل والمنحة للمشروع في آن واحد .
وعبر السفير البريطاني في عمان إدوارد أوكدين عن سعادته بإنجاز هذا المشروع الهام والحيوي وشعوره بالفخر لمساهمة الحكومة البريطانية بالتعاون مع EBRD بالمساعده في تحسين مستوى الحياة اليومية والخدمات المقدمة لسكان المدينة واللاجئين المتواجدين فيها إضافة إلى الحفاظ على نظافة البيئة بكافة مكوناتها من تراب و هواء و مياه جوفية .
وأشار السيد خليل المصري ممثل البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية إلى إسهامات البنك في دعم العديد من المشاريع البيئية ومعالجة النفايات في الأردن لافتا إلى تخصيص البنك لمبلغ 100 مليون دينار لتمويل المشاريع العاجلة والاستراتيجية في هذا المجال .

واستعرض مدير المشروع المهندس علي الشيخ من قطاع الأشغال في الأمانة مراحل العمل في إنجاز الخلية الخامسة و هي واحدة من أصل تسع خلايا ممتدة على مساحة (2000) دونم ، تم تنفيذ (4) منها منذ عام 2003 وحتى عام 2015 .
واشار إلى أن هذا المشروع روعي في تصميمه و إنشاءه كافة المعايير و المقاييس الدولية الخاصة بمعالجة و طمر النفايات وتم تنفيذ أعمال المشروع و إدارته من قبل فريق متكامل من كوادر أمانة عمان الكبرى من قطاعي الأشغال و البيئة و المناطق بكوادر هندسية وفنية مؤهلة و فقاً للمواصفات والشروط ضماناً للجودة .
ولفت مدير دائرة معالجة النفايات المهندس عبدالله ذنيبات إلى أن المكب يستقبل يوميا حوالي 4200 طن من النفايات ، مشيرا إلى أن العمر التشغيلي لهذه الخلية 3سنوات ومن ثم سيتم إغلاقها وتغليفها وإلحاقها بمشروع الغاز الحيوي لإنتاج الطاقة الكهربائية من النفايات .
و لأول مرة في مكب الغباوي تم استخدام تقنية حديثة في الخلية الخامسة و هي طبقة (Drainage Geocomposite ) وفقاً للتصاميم المعدة من المستشار شركة ايدوم الإسبانية حيث تعمل المادة على فلترة و توجيه و تصريف العصارة بدلاً من استخدام طبقة فلترة من المواد الحصوية البازلتية و بسماكة لا تقل عن 50 سم مما أسهم بزيادة القدرة الاستيعابية للخلية الخامسة .
وتتلخص أعمال المشروع الرئيسية بأعمال حفر بلغت (1.8) مليون م3 وردم (35) ألف متر مكعب و تبطين بمساحة (800) ألف م2 ، وأعمال مواسير من مادة البولي إيثلين عالي الكفاءة و أعمال كهروميكانيك و أعمال الطرق ، حيث تم المباشرة في الأعمال في 5 أيلول عام 2017 و أستمرت مدة المشروع التعاقدية (318) يوماً على مرحلتين متساويتين .
ويعتبر هذا المشروع من المشاريع البيئية الرائدة و المتميزة على مستوى المملكة و الوطن العربي حيث روعي في تصميمه و انشاءه كافة المعايير و المقاييس الدولية الخاصة بمعالجة و طمر النفايات و مواكبة آخر التطورات و أحدث التقنيات في هذا المجال بما يسهم بالحفاظ على بيئة نظيفة متوازنة تحد من خطر تلوث البيئة و المياه الجوفية .

نيسان ـ نشر في 2018-10-24 الساعة 15:45

الكلمات الأكثر بحثاً