اتصل بنا
 

نيسان ترصد أحداثاً حفرت في ذاكرة الأردنيين عميقاً خلال عام منصرم

نيسان ـ نشر في 2018-12-30 الساعة 20:37

x
نيسان ـ نيسان- فاطمة العفيشات- أمطار غزيرة, ثلوج خفيفة على المرتفعات ,هكذا استقبل الأردنيون عامهم الجديد,عام 2018؛ مستبشرين خيراً فيه متفائلين ببدايته، لكن الأمور لم تبق على سياقها، هناك الكثير من المفاجآت والتحديات وصلت حد القلق.

"بريزة الملقي"
تفاؤل لم يدم طويلاً ثم أطل رئيس الوزراء حينها الدكتور هاني الملقي معلناً إلغاء دعم الخبز , مع تعويض المواطنين "بريزة" يومياً بدلاً عن الدعم, وهو ما أثار غضب الأردنيين الذين اعتبروا ذلك إستخفافاً بعقولهم , واستغلالاً لجيوبهم , مما دفعهم لإطلاق وسم خاص على تويتر تصدر القائمة, رداً منهم على قرارات الحكومة.

"متفجرات في مبنى ضريبة الدخل"
بعد أربعة أيام من القرارات الحكومية التي أشعلت الشارع الأردني غضباً, جاء بلاغ مديرية الأمن العام بوجود متفجرات داخل مبنى ضريبة الدخل في عمان؛ ليثير هلع المواطنين, حيث قامت الأجهزة الأمنية على الفور بإخلاء المبنى وتمشيطه, ليتبين بعدها أن البلاغ كاذب, وبعد التحقيقات تبين أن موظفاً مفصولا من ذلك المكان وراء هذا البلاغ, حكم على الموظف لاحقاً بالسجن شهراً حسب تصريحات ذويه لأحد الصحف المحلية.

"السطو المسلح على البنوك"
مضت نحو 15 يوماً بعدها على الأردنيين، ثم كانوا بمواجهة ملف بعنوان "السطو المسلح على البنوك"، فكانت البداية في عبدون, منفذ عملية السطو سلب 98 ألف دينار أردني تحت تهديد السلاح , وتمكنت الأجهزة الامنية في اليوم ذاته من إلقاء القبض عليه وإعادة المبلغ المسلوب.
بعد يومين استيقظ الأردنيون على خبر سطو مسلح آخر , لكن هذه المرة على بنك في الوحدات, فقد تمكن شخص ملثم يحمل سلاحا ناريا من سرقة مبلغ قدر بحوالي 76 ألف دينار أردني , لم يقبض عليه حتى الآن . فيما أطلق عليه الأردنيون لقب "بلحة" لتشابه طريقة هروبه مع مشاهد أحد أفلام عادل إمام القديمة.
حدث سطو مسلح آخر بعد عدة أيام على بنك في منطقة المدينة الرياضية , منفذ عملية السطو سرق نحو 45 ألف دينار أردني , بالإضافة لـ 25 ألف دولار , قبل أن يعثر عليه مواطنون قاموا بتسليمه للأجهزة الأمنية.
في آذار شهدت المحافظات العديد من حوادث السرقة ما بين سرقة مكاتب بريد , وصيدليات , ومحطات محروقات , ومحلات تجارية, بالإضافة لمحلات صرافة.
عاد مشهد السطو المسلح على البنوك الشهر التالي , حيث سجلت عمليتا سطو على البنوك؛ الأول في منطقة شارع مكة من قبل خمسيني سرق مبلغ 60 ألف دينار سدد فيهم ديونه وسلم نفسه للأجهزة الأمنية , والحادثة الأخرى وقعت على بنك في منطقة صويلح تمكن الفاعل من سرقة ما يقارب 20 ألف دينار أردني و 12 ألف دولار , وكلاهما استخدم سلاحا بلاستيكيا في نفيذ السطو.

"حادثة حافلة جت مع مستشار الديوان الملكي"
بالعودة لشهر شباط الماضي , ضجت مواقع التواصل الإجتماعي والشارع الأردني بحادثة "حافلة جت" مع مستشار الديوان الملكي آنذاك "عصام الروابدة", حيث قام الأخير بمحاولة مضايقة سائق الحافلة "خالد الخضير" وتخطي السير من خلال إطلاق الزوامير خلفه؛ لإجباره على فتح الطريق له, قبل أن يركن سيارته أمام الحافلة.
المستشار السابق استخدم نفوذه واحضر الأجهزة الأمنية بحجة أن سائق الحافلة يقود حافلته بتهور وغير ملتزم بالقواعد المرورية , وبعد التحقيق ومراجعة تتبع مسير الحافلة تبين أن السائق كان ملتزما بالكامل , حيث تم حذف المخالفة المسجلة بحقه وكانت بقيمة 500 دينار أردني , فيما أصدرت أوامر ملكية بإقالة الروابدة من منصبه.

"مرض رئيس الوزراء السابق هاني الملقي"
بعد أيام من الشهر ذاته انتشر خبر مرض رئيس الوزراء هاني الملقي , بعد قيام أحد أصدقائه بتأكيد خبر إصابة الملقي بورم سرطاني في اللوزتين , اضطره للسفر لأمريكا لإستئصاله هناك, ثم العودة للأردن لاستكمال مراحل العلاج بالكيماوي.
الملقي في أول ظهور له بعد جرعات الكيماوي جذب عاطفة الأردنيين إليه , حيث بدا ظاهراً على وجهه علامات المرض , مكتفيين بجملة " لا شماتة في مرض".

"نقل 1400 مريض سرطان للمستشفيات الحكومية"
شهر شباط لم يكن أقل حدة على مرضى السرطان , فقد أنهت حكومة الملقي قرار شمول من تصل أعمارهم إلى 60 عاماً فما فوق بالتأمين الصحي المجاني وحصر علاجهم من مرض السرطان في المستشفيات الحكومية بدلاً من مركز الحسين للسرطان .
ذلك القرار أنهى آمال 1400 مريض سرطان من العلاج وفرصة جديدة للشفاء, معتبرين أن القرار مجزرة بحقهم وأشبه بحكم إعدام , مما دفعهم للتظاهر والإحتجاج للتراجع عن القرار , لترضخ فعلياً الحكومة لمطالبهم وتصدر كتاياً رسمياً بـ "استمرار تغطية نفقات معالجة مرضى السرطان الحاصلين على إعفاءات طبية أو المحولين من وزارة الصحة أو التأمين الصحي المدني (مؤمّنين وغير مؤمّنين) في مركز الحسين للسرطان أو الخدمات الطبية أو المستشفيات المدنية الأخرى".



"مشاجرات طلبة المدارس .. والإعتداء بالأسلحة"
شهد شهر آذار حوادث عديدة من إعتداء طلبة المدارس على بعضهم البعض , كان اخطرها إصابة فتى برأسه بعد أن تشاجر مع زميله خارج أسوار مدرسته الحكومية , ليقوم الآخر بالإستعانة بسلاح والده الناري وإطلاق الرصاص على رأس زميله وإصابته بالرأس, العناية الإلهية كتبت للطالب العودة للحياة بعد عدة أسابيع قضاها في العناية الحثيثة.
حادثة الإعتداء تلك لم تكن الأولى , فقد سبقها ضرب طالب لزميله في إحدى المدارس الخاصة , وتصوير الإعتداء ثم نشر الفيديو على مواقع التواصل الإجتماعي.
كما شهد الشهر ذاته وفاة طالب في إحدى مدارس إربد بعد تعرضه للضرب من قبل زميل له, فبعد وفاته عرض على الطب الشرعي للوقوف على أسباب الوفاة , تبين أن سبب الوفاة ناتج عن تضخم واعتلال في عضلة القلب بالإضافة لوجود التهابات مزمنة ما بين جدار القلب والقفص الصدري، وإلتهاب رئوي أدى إلى الوفاة.

"وفاة صاحب مكتبة الجاحظ عقب حريق مكتبته"
"يبدو أن لعنة مكتبة الأديب العباسي الجاحظ التي قتلته حين وقعت عليه، لا تزال تلاحق مكتبتنا التي تحمل اسمه، فهذه ليست المرة الأولى التي تتعرض المكتبة إلى مشاكل من هذا النوع" , هذا كان تعليق محمد المعايطة أحد العاملين في مكتبة "الجاحظ" لوسائل إعلامية , بعد اندلاع حريق في المكتبة المعروفة للأردنيين في وسط البلد والتي تعد من أقدم المكتبات في العاصمة عمان , حيث التهم الحريق أكثر من 10 آلاف كتاب، منها كتب تاريخية ونادرة , عمرها يتجاوز المئتي عام، بالإضافة إلى عدد من الوثائق التاريخية التي تعود إلى العهد العثماني.
جلالة الملك عبدالله الثاني أمر بتعويض مالي لمالكي المكتبة , إلا أن الفرحة لم تدم , فبعد أسابيع فجع الأردنيون بنبأ وفاة وراق المدينة، صاحب المثقفين والطلبة,ومالك "خزانة الجاحظ" , المرحوم هشام المعايطة , بعد تعرضه لحادث سير أليم أودى بحياته.


"سرقة 100 غزال من محمية دبين"
اختفت 100 غزال من محمية دبين في جرش, تبلغ قيمتها حوالي 50 الف دينار. في ظروف غامضة
وكانت استراليا أهدت الأردن في بدايات القرن الحالي مجموعة من الغزلان من فصيلة الأيل الأسمر وتم وضعها في محمية دبين لرعايتها, حيث كانت اعداد الغزلان 350 رأسا، قبل أن تنخفض إلى 176 غزالا و 162 بوقت قصير.
وزير الزراعة خالد الحنيفات أحال ملف فقدان غزلان محمية دبين في جرش إلى هيئة النزاهة ومكافحة الفساد , بدورها حولت هيئة النزاهة ومكافحة الفساد 15 موظفاً اثنان من مدراء الزراعة السابقين ومأمور محمية وحراس ومسؤولون , إلى محكمة جرش بعد الانتهاء من التحقيق معهم في القضية , حيث أسندت إليهم تهم السرقة وإهدار المال العام والإهمال الوظيفي.


"إيقاف تطبيقي أوبر وكريم"
بعد إحتجاجات واسعة من التكسي الأصفر , وتظاهرات وإضراب جماعي , صدر قرار قضائي بوقف العمل بالتطبيقات الذكية "أوبر وكريم" , لحين حصول الشركات على التراخيص اللازمة من الجهات المختصة.
العاملون في التطبيقات الذكية أفادوا بأن القرار سيطيح بهم , مصرحين بأن البعض وربما أغلب العاملين في التطبيقات يمتلكون سيارات حديثة مرهونة للبنوك بعد أن اشتروها عن طريق التقسيط أو قروض بنكية , فيما اعتبره سائقو التكسي الأصفر منصفاً لهم بسبب التطبيقات المهددة لمستقبل عملهم ولقمة عيشهم كما وصفوه.
وفي تموز الماضي أعلن مدير عام هيئة تنظيم النقل البري صلاح اللوزي عن استيفاء شركة كريم نتوركس لجميع الشروط اللازمة لمزاولتها نشاط النقل بواسطة التطبيقات الذكية بصورة قانونية وناظمة، ووفقا للشروط والتعليمات الصادرة بهذا النمط كأول شركة مرخصة , مما يعني ترخيصها بشكل رسمي.

"رفع عدد ركعات صلاة التراويح"
مع اقتراب الشهر الفضيل قرر وزير الأوقاف والمقدسات الإسلامية , عبد الناصر أبو البصل , رفع عدد ركعات صلاة التراويح إلى 20 ركعة , مما أثار موجة جدل كبيرة بين أردنيين اعتادوا على أداء 8ركعات في أغلب مساجد المملكة , للتخفيف عن المصلين .
الوزير أكد في بيانه له أن هذه الخطوة تأتي عملاً على إحياء سنة الخلفاء الراشدين في العبادات وتفعيلاً لدور أداء سنة التراويح في المساجد وسنة قيام الليل.


"حرب عشائرية بين الفايز والشوابكة"
فيديو إعتداء على مواطن من قبل عدة أشخاص في شارع مكة , كان كفيلا بإشعال فتيل أزمة بين عشبرة "الشوابكة" وعائلة الفايز التابعة لعشيرة "بني صخر". بعد أن تبين أن الشخص المعتدي, ضابط سابق في الحرس الملكي من عشيرة الشوابكة برفقته متقاعدون من الأجهزة الأمنية , بينما المعتدى عليه شاب من عائلة الفايز.
انتشار فيديو اعتداء "عماد الشوابكة" على "زيد الفايز" فتح ملف القضية الأصلي، الذي حدث قبل نحو عام، بحسب التفاصيل التي نشرتها صفحات أردنية مقربة من عشيرة بني صخر, قالت إن الشوابكة استغل وظيفته، وبنى علاقة مع مواطنة متزوجة، كانت تريد إيصال رسالة تطلب فيها المساعدة من الملك، وذلك خلال زيارة الأخير لمحافظة مادبا وسط المملكة.
القضية أخذت أبعادا عشائرية واسعة وشغلت الرأي العام الأردني , فيما قامت عشيرة الشوابكة بتسليم كافة المطلوبين من أبنائها ومنح عطوة عشائرية.

"فيديو شركة زين "سيدي الرئيس""
كعادتها في كل رمضان تصدر شركة زين فيديو; ترحيباً بالشهر الفضيل ومعايدة للوطن العربي , وفي كل سنة تختار الشركة موضوعاً جديداً وهادفاً , وتماشياً مع الأحداث في دولة فلسطين ومحاولة إعلان القدس عاصمة للمحتل , حمل فيديو رمضان 2018 رسالة من طفل لكل زعماء العالم بدأه بـ "سيدي الرئيس" وختمه بـ "سنفطر في القدس عاصمة فلسطين".
الفيديو أثار جدلاً واسعاً بين مستخدمي منصات التواصل الإجتماعي , فمنهم من ابدا إعجابه وتعاطفه بالفيديو , ومنهم من استنكر الفكرة كون أن الطفل يظهر وهو يخاطب رئيس الولايات المتحدة الأمريكية "ترمب" بـ "سيدي الرئيس" , معتبرينها اهانة وتذليل لأعداء العرب .


"حادثة صوامع العقبة"
في شهر أيار الماضي , وقع انفجار وحريق أثناء القيام بإجراءات هدم وإزالة تنفذها شركة مقاولات قرب صوامع الحبوب في ميناء العقبة القديم , راح ضحيتها 5 من العمال في منطقة الحادث , متأثرين بجراحهم .
نتائج التقارير الفنية أظهرت أن الحادث نجم عن انفجار غباري ناتج عن توفر شرارة نجمت عن عملية قص الحديد أو تفريغ الكهرباء الساكنة أو عن أي مصدر اشتعال آخر .
وقرر المدعي العام إسناد جرم التسبب بالوفاة وجرم التسبب بالإيذاء للمقاول الفرعي لشركة إنشاءات أحيل عليها عطاء عمال هدم وإزالة مرافق ميناء العقبة القديم، ما تسبب بانفجار داخل مبنى الصوامع, فيما أكدت نتائج التحقيق تقصير مؤسسة أبو غريب التجارية باتخاذ وسائل السلامة العامة المطلوب توفيرها في موقع العمل بموجب عقود العمل الموقعة بين المقاول الرئيسي والمقاول الفرعي، حيث أدى عدم اتخاذ الاحتياطات اللازمة ومتطلبات السلامة العامة أثناء العمل إلى وقوع ذلك الحادث المؤسف.


"الإضراب العام عن العمل"
شهد الاردن أواخر أيار, إضراباً عام بمشاركة واسعة من قطاعات مختلفة, دعت إليه النقابات المهنية احتجاجاً على مشروع قانون ضريبة الدخل الذي اقرته حكومة الملقي قبل الإضراب بأيام.
وشارك في الاضراب الآلاف من العاملين في مؤسسات تجارية وخدمية حكومية وخاصة في عمان والمحافظات، من بينها مستشفيات رئيسية كمستشفى البشير (حكومية) ومستشفى الجامعة (حكومية) ومركز الحسين للسرطان (حكومي) اضافة الى شركة الكهرباء الاردنية وشركة البوتاس والخطوط الجوية الملكية الاردنية, والعديد من المراكز الصحية والمحلات التجارية في محتلف المحافظات.

"إحتجاجات الرابع ..إقالة حكومة الملقي وتكليف الرزاز"
"اطفي سيارتك" لم تكن عبارة عادية , فمن كان يدري أن هذه الفعالية ستطيح بحكومة الملقي.
وبدأت الإحتجاجات أمام مقر رئاسة الوزراء على الدوار الرابع، قبل أن تتدخل الأجهزة الأمنية وتجبرهم على سحب المركبات , ثم تلى الفعالية أعمال عنف في منطقة عرجان، وسط العاصمة عمّان، وفي محافظة عجلون كذلك، رفضا لرفع الأسعار , فيما امتدت الاحتجاجات، إلى محافظة إربد، حيث شهدت وقفة احتجاجية وسط المدينة، وأعمال عنف في منطقة الطيبة، كما شهدت الرمثا وقفة احتجاجية أخرى غاضبة، على دوار وسط المدينة، رفضا لرفع الأسعار.
ولم تتوقف الاحتجاجات في وسط الأردن وشماله، بل امتدت إلى الجنوب، لتصل محافظة معان، التي شهدت وقفة احتجاجية غاضبة، تعبيرا عن رفضهم لرفع أسعار المشتقات النفطية، بنسب تراوحت بيت 3% - 5%.
وفي الجنوب أيضا، نظم عدد من المواطنين، مسيرة من دوار العسوف إلى دوار العقبة، احتجاجا على رفع الأسعار. كما توقف العشرات من المواطنين امام مبنى المحافظة كذلك , وفي محافظة الطفيلة، أغلقت نحو 50 مركبة دوار العيس، رافقها تجمهر للعديد من المواطنين , وكان لمدينة السلط أيضا، نصيب من المشاركة الشعبية الواسعة في الاحتجاجات، حيث شهدت وقفة احتجاجية ليلية، رفضا لرفع الحكومة للأسعار، وما وصفوه بـ "سياسات الإفقار والجباية".

الإحتجاجات التي استمرت عدة أيام قبل إقالة الحكومة وبمشاركة واسعة من مختلف المحافظات سواء في محيط منطقة الرابع أو بالمحافظات نفسها , شهدت إصابات عديدة بين رجال الأمن العام والمشاركين بالإحتجاجات نتيجة التدافع , وإطلاق عيارات نارية من بعض المندسين , وضبط 60 شخص بتهمة تخريب الممتلكات العامة وحيازة السلاح , من بينهم أشخاص من جنسيات عربية , بحسب تصريحات مدير الأمن العام.
بعد إجتماع مع جلالة الملك قدم رئيس الوزراء هاني الملقي إستقالة الحكومة على خلفية الإحتجاجات التي شهدتها البلاد ضد قرارت حكومية , ليعلن بذلك ان صوت الشارع انتصر لمطالب الشغب , فيما كلف الرزاز بإرادة ملكية تشكيل حكومة جديدة عقب استقالة الملقي.


"وفاة موقوف بعد تعرضه للتعذيب"
في شهر حزيران تعرض مواطن للتعذيب في قسم بحث جنائي وسط عمان , ما تسبب بوفاته, ليعاد بهذه الحادثة فتح ملفات وفيات سابقة وتساؤلات من المواطنين عن حقيقة التعذيب الذي يتعرض له الموقوفين .
من جهته أمر مدير الأمن العام اللواء فاضل الحمود بتشكيل لجنة تحقيق من قضاة الشرطة، والتي أمرت بتوقيف خمسة أفراد من مرتب المركز الأمني, حيث أكد الناطق الإعلامي بإسم الأمن العام أن مثل هذه الاساءات ان وجدت ليس في قواميس الأمن العام ولا تمثل جهاز الامن العام وهي أفعال فردية.


"ناديا ورهف والمتصلة هتوف"
أثارت الإعلاميتين ناديا الزعبي ورهف صوالحة موجة غضب إجتاحت مواقع التواصل الإجتماعي , بعد تعليقهن على اسم أحد المتصلات , وهو ما اعتبر إهانة للمتصلة وعائلتها , ما دفع المذيعتين لتقديم العديد من الهدايا للمتصلة؛ كاعتذار من الشعب , فيما تقدمت القناة المالكة للبرنامج بالاعتذار للشابة وكافة الأردنيين.


"لعبة الحوت الأزرق"
بالعودة لشهر حزيران فجعت الزرقاء بإنتحار فتاتين صديقتين يبلغن ال 17 عاما , ليتبين بعد التحقيقات أن سبب الإنتحار يعود للعبة "الحوت الأزرق" , حيث قامت وزارة الإتصال بحجب اللعبة في الأردن نظراً لخطورتها.

"أزمة على الحدود السورية ومساعدات أردنية من مختلف المحافظات"
توفي 15 من النازحين من محافظة درعا جنوبي سوريا جراء العطش والأمراض ولدغات الحشرات السامة بعد موجة نزوح جماعي جراء هجوم كبير شنته قوات النظام السوري بدعم جوي روسي.
وتهافت أبناء الوطن من مختلف أنحاء المملكة لتجهيز شاحنات حيث تم تعبئتها بالمواد الغذائية والتموينية والحليب والمعلبات والأدوية والمياه المعدنية والمواد التموينية والأدوية والأغذية والأغطية والملابس الجاهزة والمفروشات والادوات المنزلية , وإرسالها للأشقاء السوريين .


"إنهيار مبنى سكني في غويرية الزرقاء"
في بداية تموز فجعت الزرقاء مرة أخرى بوفاة 5 أشخاص وإصابة 10 آخرين , إثر إنهيار عمارة سكنية , نتيجة قيام قاطني الطابق الأرضي بأعمل صيانة للمنزل تخللها هدم جدران المنزل.


"سقوط رافعة انشاءات في العبدلي"
تسبب سقوط رافعة انشاءات في مشروع العبدلي "البوليفارد" , بإصابة 4 أشخاص , وأضرار مادية.


"رفع أسعار الخبز والكعك"
صادقت وزارة الصناعة والتجارة والتموين على قرار لجنة مشكلة من الوزارة ونقابة اصحاب المخابز على تعويم اسعار خبز الحمام واصناف من الخبز والعكك الأخرى, حيث تم رفع أسعار الخبز الحمام بمعدل 5 قروش للكيلو ، وأسعار الكعك الشعبي بمعدل 10 قروش للكيلو .


"قضية مصنع الدخان"
في أواخر تموز تفجرت فضيحة "مصنع الدخان"، وفرار المتهم الأول عوني مطيع إلى لبنان قبل المداهمات الأمنية للمصنع، ومقرات التخزين، وصدور قرارات منع السفر بحق مجموعة من المشتبه بتورطهم , حيث قام مالكين المصنع بتصنيع الدخان دون رقابة وترخيص، واستخدام علامات تجارية لأبرز شركات التبغ دون موافقات أو حقوق ملكية، وبيع الدخان في السوق الأردنية بتهرب ضريبي كامل، والتصدير لأسواق خارجية.
النائب مصلح الطراونة الذي كشف عن القضية، أكد أن مستثمرين أبلغوه بوجود مصنع ينتج الدخان بصورة غير قانونية ومخالفة للمواصفات، وأن هناك رؤوسا كبيرة بالقضية، واعتبرها قضية أمن وطني، وفيها فساد سياسي ورشى ومتنفذون.


"شائعات غياب الملك"
"أين الملك؟" سؤال أعرب المواطنون من خلاله عن قلقهم عن طريق منصات التواصل الإجتماعي, بعد غياب الملك في ظل الأحداث التي شهدتها البلاد بعد نبش قضايا الفساد ومصنع الدخان , ليعلن الديوان الملكي أن الملك وأسرته في إجازة خاصة في الولايات المتحدة الأمريكية، منذ تاريخ 21/6، سبقها لقاء مع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب.
وبتاريخ 31/7 عاد الملك لأرض الوطن بعد غياب دام لقرابة الشهر في الولايات المتحدة الأمريكية.


"أحداث الفحيص و السلط الإرهابية"
استهدفت خلية إرهابية , دورية لقوات الدرك في منطقة الفحيص, بعد زرع عبوة ناسفة زرعت في موقع اصطفاف الدورية قبل وصولها لتأمين مهرجان الفحيص كعادتها , حيث تم تفجيرها عن بعد بواسطة ريموت كنترول , مما أدى لإستشهاد الوكيل علي قوقزة.
وقادت معلومات التحقيق للاشتباه بخلية إرهابية تقطن في منطقة نقب الدبور في السلط، حيث بدأ التخطيط لمداهمتها، سيما وأن معلومات الجهات المختصة أكدت نية الإرهابين تنفيذ عمليات ارهابية أخرى تستهدف نقاطا أمنية وتجمعات مدنية. واتضح لاحقا، أن أفراد الخلية لا يشكلون تنظيما، وإنما يحملون الفكر التكفيري ويؤيدون تنظيم داعش الإرهابي.
المدير العام لقوات الدرك اللواء حسين الحواتمة، كشف تفاصيل المداهمة التي نفذتها قوة أمنية مشتركة واستهدفت بناية سكنية في نقب الدبور بالسلط، وتحصنت بها الخلية الإرهابية.
وقال الحواتمة، إن قائد القوة الأمنية، تعامل مع هدف المداهمة حسب ما هو متبع عالميا بمثل هذه الأحداث، وقسّم الهدف إلى قسمين , مضيفاً أن القوة الأمنية أخلت الطوابق الثلاث السفلى من المبنى، ومشطت القسم الأول منه، حسب الخطة، ليتضح أنه آمن من المتفجرات.
وأوضح الحواتمة، أن التفجير الذي وقع في المبنى، وقع خلال المرحلة الثانية من المداهمة، حيث عمد الإرهابيون إلى تفجير الجزء الثاني من المبنى المفخخ مسبقا، ما أدى إلى استشاهد 4 من القوة الأمنية المشتركة، وهم: الرائد معاذ الدماني، الرقيب محمد العزام، الرقيب محمد الهياجنة، وثلاثتهم من القوات المسلحة، أما الشهيد الرابع فهو العريف هشام
العقرباوي من المخابرات العامة .
قوة الدرك، تمكنت من إنهاء العملية، التي نتج عنها مقتل 3 إرهابيين والقبض على 5 آخرين, حيث تعد العملية من العمليات الأسرع في العالم.


"أزمة الأونوروا"
تسبب القرار الأمريكي بوقف تمويل منظمة الأونوروا بالكامل، والذي يقدر بنحو 360 مليون دولار سنويا, بعجز مالي بلغ 446 مليون دولار بدأت به العام 2018 , لتنعكس الأزمة بأبعادها السياسية والإنسانية القاتمة، على أكثر من 5 ملايين لاجئ فلسطيني مقيمين بمناطق عمليات الوكالة الخمس، (الأردن وسورية ولبنان والضفة الغربية وقطاع غزة),
كما هددت الأزمة مصير 121 ألف طالب وطالبة، من أبناء اللاجئين الفلسطينيين في المملكة، ضمن 171 مدرسة تابعة للوكالة، عند إغلاق بعضها، إذ قد يضاف غالبيتهم إلى نحو 600 ألف من أقرانهم الذين يتلقون تحصيلهم الدراسي بالمدارس الحكومية، التي تعاني من عبء ثقيل منذ فترة ليست قليلة , بالإضافة لما يقارب 5 آلاف موظفعامل، ما بين معلم ومدير، من إجمالي 7 آلاف موظف بالأردن, وصولاً لأعداد هائلة من العائلات المستفيدة من دعم المنظمة في مخيمات اللاجئين سواء من خلال قطاع الصحة او التعليم أو غيره من الخدمات المقدمة.
وفي أواخر أيلول الماضي , أعلنت وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين “الأونروا”، تقلص العجز المالي المتبقي لهذا العام إلى 68 مليون دولار , وصرحت بأن الوكالة حصلت على 118 مليون دولار خلال اجتماع خاص , تم برعاية أردنية وتركية ويابانية وسويدية والمجموعة الأوروبية , فيما تعهدت العديد من الدول بتقديم دعم مالي إضافي بلغ 118 مليون دولار لينخفض العجز المالي للأونروا من 186 مليون دولار الى 68 مليون دولار.


"استشهاد الملازم الخوالدة في أمريكا"
في أواخر آب نعت القيادة العامة للقوات المسلحة الملازم أول الطيار أحمد علي الخوالدة , والذي استشهد نتيجة تعرض طائرته العمودية من نوع ليتل بيرد لحادث سقوط خلال رحلة تدريبية في ولاية تكساس في الولايات المتحدة الأمريكية، كما توفي في الحادث معه طيار أمريكي.

"وفاة الفنان ياسر المصري"
فجع الشارع الأردني بوفاة الفنان ياسر المصري , بعد وقوع حادث سير مروع أودى بحياته , أثناء محاولته إصلاح عطل مركبة أحد الجيران.


"وفاة الإعلامي سعد السيلاوي"
وتلى وفاة الفنان المصري , وفاة الإعلامي سعد السيلاوي مدير مكتب قناة العربية سابقاً في الأردن , بعد سراع طويل مع المرض.

"حفلة قلق"
أثار حفل "قلق" المشبوه , ردود فعل غاضبة من الأردنيين مستهجنين فكرة الحفل الذي جمع فئة الشباب القصر، بحفلة ماجنة تخلو من كافة أشكال المسؤولية والأخلاق.
وانتشرت مقاطع فيديو وصور لعدد من الشباب والفتيات المخمورين حيث ظهروا فيه بأوضاع مخلة , على غير عادة الشعب الأردني , مما دعا الأجهزة الأمنية لإحتجاز منظمي الحفل والتحقيق بما حدث ورفض تكفيلهم لعدة مرات.


"مقتل اللواء الحناينة في مأدبا"
في الثلث الأخير من شهر تشرين الأول , استشهد المدير السابق، لمكافحة الإرهاب في دائرة المخابرات العامة، اللواء حابس الحناينة، أمام منزله في منطقة الفيصلية، بمحافظة مأدبا، إثر تلقيه 3 رصاصات في منطقة الصدر.

"فاجعة البحر الميت"
بعد أيام من الشهر ذاته , وعند أول منخفض يمر على الأردن , تسببت مياه الأمطار بسيول أدت إلى استشهاد 21 شخصا وإصابة 43 آخرين , اثناء رحلة مدرسية إلى منطقة البحر الميت.
نتائج التحقيق أظهرت تقصير المدرسة ووزارتي التربية والتعليم , والسياحة , فيما لم تظهر النتائج النهائية للتحقيقات ومحاسبة المتورطين رسمياً حتى اللحظة.

"انهيار شارع في طريق المطار"
وفي بداية تشرين الثاني , تعرض شارع في طريق المطار لإنهيار , نتيجة لأعمال حفريات على الطريق لغايات إنشاء مول، بالقرب من قرية النخيل, مما تسبب بوقف ضخ المياه عن مناطق غرب عمان , للخطورة البالغة على خطوط النقل الرئيسية خط الديسي وخط التوزيع الرئيسي , لقرب خط المياه من مكان الإنهيار.

"إستقالة وزيري التعليم والسياحة"
بعد مرور أسبوع على فاجعة البحر الميت , صدرت الإرادة الملكية السامية بقبول إستقالة كلاً من وزير التربية والتعليم والتعليم العالي والبحث العلمي "عزمي محافظة" , ووزيرة السياحة "لينا عناب" , وتكليف الدكتور بسام سمير التلهوني / وزير العدل بإدارة وزارة التربية والتعليم ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي, ومجد محمد شويكة / وزير دولة لتطوير الأداء المؤسسي بإدارة وزارة السياحة والآثار.

"حفل زي المشبوه"
في الثاني من تشرين الثاني , وردت لدى قسم الأمن الوقائي في مديرية شرطة البلقاء , معلومات بوجود حفل مختلط " شباب وفتيات " يقام داخل مزرعة بمنطقة "زي" ، وبعد التأكد من المعلومات وتقنين الإجراءات ، تمت مداهمة المزرعة ، حيث تم ضبط حوالي "40" شاب وفتاة بعضهم في حالة سكر تام ، وأوضاع مخلة للآداب ، إضافة إلى أدوات منها السيوف والجماجم البلاستيكية التي تتطلبها اقامة بعض الطقوس في مثل هذه الحفلات المشبوهة .


"سيول مأدبا والوالة"
فيما زالت لعنة نهاية الأسبوع وأحداثها تطارد الأردنيين , تسببت السيول الناجمة عن أمطار غزيرة بوفاة 13 شخص , بينهم ثمانية لقوا حتفهم في مادبا وطفلة في معان و 4 في منطقة ضبعة جنوب عمان , كما خلفت السيول أيضا 29 جريحاً بينهم أربعة من عناصر الدفاع المدني وأربعة من الأمن العام.


"حادثة منهل خريبة السوق"
وفي نهاية أسبوع حزينة تلت ما سبقها من أسابيع فاحعة, توفي شخصان اثر تعرضهما للغرق في منهل بعمان , حيث تعاملت فرق الغطس في مديرية دفاع مدني شرق عمان اليوم مع حادث وفاة شخصين يبلغان من العمر (33) و (14) سنة اثر غرقهما داخل منهل صرف صحي بعمق خمسة أمتار في منطقة خريبة السوق , بعد سقوط الطفلة في الحفرة ومحاولة انقاذها من الشاب .


"مؤمنون بلا حدود"
شغلت قضية اختطاف رئيس جمعية مؤمنون بلا حدود , الرأي العام لتناقض رواية حادثة الإختطاف التي رواها الشخص ذاته المدعي غختطافه وتشويهه من قبل مجهولين , حيث اشتكى على عدد من النواب والإعلاميين بتهمة تسببهم بخطفه وتعذيبه.
وبعد تحقيقات الأجهزة الأمنية , كشف فريق التحقيق بقضية اختطاف يونس قنديل والاعتداء عليه، قد أنهى عمله، وتبين عدم صدق ادعاءه ,وأنه اختلق ذلك بالاشتراك مع ابن شقيقته.
المدعي العام وجه لقنديل تهم الافتراء على الآخرين، والادعاء الكاذب، وإثارة النعرات والنيل من هيبة الدولة ومكانتها , كما أسندت لابن شقيقته تهمتا "جناية الافتراء" و"جنحة إثارة النعرات والحض على النزاع".


"وفاة 3 أطفال سقطوا في حفرة امتصاصية في المفرق"
وفي أواخر تشرين الثاني عاد شبح نهاية الأسبوع تطارد الأردنيين, فقد توفي 3 أطفال (7، 5، 4 أعوام) في منطقة أم السرب التابعة للواء البادية الشمالية الغربية، جراء سقوطهم في حفرة امتصاصية، حيث تبين أن شقيقتين برفقة ابن خالهما توفوا بعد سقوطهم في حفرة امتصاصية خلال لهوهم.


"عودة إحتجاجات الرابع"
بعد أشهر من إسقاط حكومة الملقي , عاد الحراكيون للرابع للتعبير عن غضبهم جراء رفع الأسعار وإقرار قانون الموازنة , والعفو العام, والتراجع عن قانون الجرائم الإلكترونية , ولكن تفاجأوا هذه المرة بإنقطاع خدمة البث المباشر عن الفيسبوك وعودته بعد إنتهاء فعالية الإحتجاجات.


"أوامر ملكية بإصدار العفو العام"
في كانون الاول الحالي , وجه جلالة الملك عبد الله الثاني الحكومة بإصدار قانون العفو العام والسير بمراحله الدستورية، وبما يسهم في التخفيف من التحديات والضغوطات التي تواجه المواطنين, مؤكداً ضرورة إعطاء المخطئين فرصة لتصويب مسارهم وسلوكهم، وذلك حرصا على المواطنين الذين ارتكبوا أخطاء وباتوا يعانون ظروفاً صعبة.


"شرشف الحجة"
ضجت مواقع التواصل الإجتماعي بقصة شرشف الحجة والتي اثيرت مؤخراً ولاقت ردود افعال مضحكة وساخرة.
وتعود القصة لسيدة كانت قد اهدت ابنها غطاء سرير "شرشف" هدية لزواجه، وقامت زوجة ابنها باهدائه لشقيقها، واكتشفت الحجة الامر.
ثم خاطبة ابنها من خلال رسالة صوتية على برنامج المحادثات الشهير "واتس اب" من اجل اعادته كونها احضرته من السعودية ولن تقبل بغير عودته اليها (ما بدي حقه ولا بدي اياه بدي الشرشف بذاته .
"شرشف الحجة" أثار ردود الافعال عبر مواقع التواصل الاجتماعي على نحو واسع ,حيث تم التفاعل معه
بسخرية , واعتباره مادة صوتية كوميدية تعبر عن حال المعيشة في الأردن, فيما تغنى عدد من الفنانيين بالشلرف , مصدرين أغنية خاصة له , جذبت أسماع المواطنين.


"جلب عوني مطيع"
وأخيراً عوني مطيع في الأردن بعد ما يقارب العام على هروبه , هكذا عبر المواطنون عن فرحهم بعد سماعهم نبأ جلب عوني مطيع.
من جهته قال رئيس الوزراء، الدكتور عمر الرزاز، إن جهوداً استثنائية من لدّن جلالة الملك وحرفية عالية المستوى للأجهزة الأمنية بالتعاون مع تركيا , أفضت إلى القبض على المتهم عوني مطيع وتسلّمه, مؤكداً بأنه سيتم محاسبته وكل من يثبت تورطه , بالإضافة لعدم شمله في العفو العام.


"حوادث الطريق الصحراوي"
تسببت حوادث الطرق بمئات الوفيات لهذا العام , سواء على الطريق الصحراوي أم بباقي المحافظات

"قضايا المخدرات وجرائم القتل"
تعاملت الأجهزة الأمنية وتحديداً إدارة مكافحة المخدرات مع العديد من قضايا تهريب وحيازة المخدرات,
والمؤسف بالأمر استشهاد اثنين من مرتبات ادارة مكافحة المخدرات النقيب طارق السبيلة بعد تعرضه إليها لإطلاق نار في منطقة الموقر جنوبي العاصمة عمان, من قبل أحد الخارجين عن القانون , كما استشهد الملازم أحمد الرواحنة متأثراً بإصابته لقيام خارجين عن القانون بإطلاق الرصاص وإصابته في رأسه.
وتعاملت الأجهزة الأمنية مع العديد من حالات الإنتحار وجرائم الاقتل , حيث سيتم نشر إحصائية كاملة تتعلق بهذه الجرائم وحوادث الطرق , من قبل جهاز الأمن العام مطلع العام المقبل.

نيسان ـ نشر في 2018-12-30 الساعة 20:37

الكلمات الأكثر بحثاً