اتصل بنا
 

الشلبي يرد على الوزير الأسبق لبيب الخضرا

نيسان ـ نشر في 2019-02-02 الساعة 17:28

x
نيسان ـ أصدر عضو مجلس التعليم العالي الأسبق، الدكتور حسن الشلبي، ردّا على تصريحات وزير التعليم العالي الأسبق الدكتور لبيب الخضرا التي قال فيها الأخير "إنه عندما كان وزيرا حاول مرارا اجراء تصويت موضوعي في مجلس التعليم العالي، الا ان النهاية تكون بحسب رأي الوزير، حيث أن الأعضاء معينون بارادة ملكية سامية ليقوموا بدورهم لا بدور الوزير".
وتساءل الشلبي عن سبب قيام الخضرا باقالتهم من مجلس التعليم العالي واعادة تشكيل مجلس التعليم العالي بعد سبعة أشهر على تعيينهم فقط، مؤكدا على أن السبب الحقيقي هو "أنهم لم يكونوا يوما مع مجرد سياسات الوزير بل كنا دائما مع سياسات التعليم العالي والوطن".
وأضاف الشلبي إن السبب الاخر هو أنهم لم يجاملوا في أي قرار أو أسس أو تعليمات، مشيرا إلى عدة ملفات أبرزها "مقاعد ابناء الشهداء وأبناء المحافظات، تجديد / عدم تجديد لرؤساء الجامعات، وغيرها".
وحول التغير في موقف أعضاء مجلس التعليم العالي الحالي من السنة التحضيرية، لفت الشلبي إلى أن القرارات والآراء يمكن أن تتغير بعد الأخذ بعين الاعتبار التجارب او التنفيذ الذي يعطي من خلاله التغذية الراجعة التي توجب تغيير القرار أو التأكيد عليه.
وتاليا نصّ الرد:
رد على التصريحات المنسوبة للوزير الأسبق لبيب الخضرا.
بسم الله الرحمن الرحيم
"وقل اعملوا فسيرى اللّه عملكم ورسوله والمؤمنون"، صدق الله العظيم.
يقول المثل الشعبي: الشمس ما بتتغطى بغربال
اما بعد ،،،
تشرفنا بأن عملنا اعضاء في مجلس تعليم عالي مع معالي ا.د. امين محمود وعملنا أيضا مع معالي ا.د.لبيب الخضرا...
قبل أيام تفاجأت عندما قرأت مقاله على صفحات المواقع الاخبارية ، حيث جاء فيها تصريحات منسوبة لمعالي لبيب الخضرا يتحدث من خلالها حول تجاربه مع اعضاء المجلس ومنها " هذا تماما ما فهمه وزير التعليم العالي الأسبق لبيب الخضرا وهو وصف الامر: "قرارت مجلس التعليم العالي مستمدة من سياسة الوزير وليس الوزارة" وأضاف معاليه " عندما كان وزيرا حاول مرارا اجراء تصويت موضوعي، الا ان النهاية تكون بحسب رأي الوزير.ويلوم خضرا بذلك اعضاء المجلس وليس الوزير ذاته، فالعضو معين بارادة ملكية سامية ليقوم بدوره لا بدور الوزير".
وهنا أود أن أذكر معاليه عندما اتخذ قرار فصل خمسة اعضاء وإعادة تشكيل مجلس التعليم العالي ... ( ما هو سبب الفصل وإعادة تشكيل المجلس؟ ، علما بأنهم تعينهم بإرادة ملكية!) هل الان اعضاء المجلس يستمدون آرائهم حسب سياسات وآراء الوزير، بمعنى آخر (بصيمه).
ولكن السبب الحقيقي والذي يعلمه معالي الوزير والجميع في قطاعات التعليم العالي والصحافة هو:
١.لم نكن يوما مع مجرد سياسات الوزير بل كنا دائما مع سياسات التعليم العالي والوطن .
٢. لم نجامل احد في اي قرار او اي أسس او تعليمات.
وهناك حالات كثير، اكتفي ببعضها ( مقاعد ابناء الشهداء وأبناء المحافظات، تجديد / عدم تجديد لرؤساء الجامعات) ، والأمثلة كثيرة اذا رغب معاليه؛ وانا لا ادافع عن زملائي اعضاء مجلس التعليم العالي السابق والحالي فهم من خبراء التعليم العالي والكفاءات المشهود لهم .
نحن نعلم جميعنا بأن القرارات والآراء يمكن أن تتغير وخاصة بعد الأخذ بعين الاعتبار التجارب او التنفيذ الذي يعطي من خلاله التغذية الراجعة التي تستوجب أن يتغير قرار او أن نؤكد على قرارنا.
اللهم انا نسألك التوفيق والسداد والخير للوطن ولمؤسساتنا التعليمية في ظل قيادتنا الحكيمة.
ا.د.حسن الشلبي/ عضو مجلس التعليم العالي سابقا.

نيسان ـ نشر في 2019-02-02 الساعة 17:28

الكلمات الأكثر بحثاً