اتصل بنا
 

أردنيون يبتكرون أول شكولاته مدعمة بالفيتامينات في الشرق الأوسط

نيسان ـ نشر في 2019-02-02 الساعة 17:56

x
نيسان ـ تمكن فریق بحثي من جامعة البترا من ابتكار صنف من الشكولاتة الخالیة من السكر المدعمة بالفیتامینات والمعادن والتي تعد الأولى من نوعھا على مستوى الشرق الأوسط، وأوضح عمید البحث العلمي بجامعة البترا عضو الفریق البحثي الدكتور میاس الریماوي أن ھذا الصنف من الشكولاتة یوفر الفیتامینات والمعادن التي یحتاجھا الجسم وفق المعاییر العالمیة للأغذیة وھي تعتبر المنتج الأول على مستوى الشرق الأوسط بھذه المواصفات.
وقال الریماوي إن عملیة إضافة الفیتامینات والمعادن للشكولاتة كانت تتسبب بمشاكل للشركات الصناعیة من حیث تغیر الطعم والقوام لمادة الشكولاتة بالإضافة إلى تأثیرھا السلبي على المواصفات الفیزیائیة والحسیة للشكولاتة"، وأضاف الریماوي ”"تمكنا من التغلب على ھذه المشاكل والصعوبات من خلال البحث العلمي، واستطعنا الخروج بمنتج یحتوي على فیتامینات ومعادن تفید صحة الانسان".
وقدم الریماوي وممثلة شركة الزیتونة صاحبة العلامة التجاریة ”TOPS ”لینا ھندیلة شرحا مختصرا عن تجربة التعاون بین القطاع العلمي والصناعي أمام عدد الصناعیین الأردنیین وأساتذة الجامعات الأردنیة، وذلك خلال إطلاق الجولة الثانیة لتقدیم مقترحات مشروعات مشتركة بین الصناعة والأكادیمیا للعام 2019 بدعم من صندوق البحث العلمي والتطویر في الصناعة ومركز تنمیة التكنولوجیا الصناعیة في إسبانیا ضمن برنامج الإبداع الأردني الإسباني، برعایة أمین عام المجلس الأعلى للعلوم والتكنولوجیا الدكتور خالد الشریدة.
وأشادت مدیرة صندوق دعم البحث العلمي والتطویر في الصناعة التابع للمجلس الأعلى للعلوم والتكنولوجیا ریما راس بنجاح التعاون ما بین البحث العلمي والصناعة مشیرة إلى التعاون الحاصل بین جامعة البترا وشركة الزیتونة لإنتاج شوكولاتة خالیة من السكر ومدعمة بالفیتامینات والمعادن.
وأكد كل من الریماوي وھندیلة أن ھذا الصنف الجدید من الشكولاتة یحتوي على فیتامینات ”ب12″ و"د3 ”بالإضافة إلى معادن ”الحدید والزنك"، وھي مغذیات یعاني المجتمع الأردني من نقص مستویاتھا لدى الأطفال والكبار على حد سواء. وضم الفریق البحثي الدكتور توفیق عرفات والدكتور میاس الریماوي والدكتور فیصل العكایلة والدكتور رفعت الكرد والدكتور علي المقوسي كباحثین رئیسیین في المشروع.
حیث سیقوم الباحثون بنشر ورقة علمیة حول المنتج وتسجیل المنتج لدى المؤسسة العامة للغذاء والدواء الاردنیة.
وقدم صندوق دعم البحث العلمي والتطویر في الصناعة وعمادة البحث العلمي في جامعة البترا الدعم اللازم للمشروع بالإضافة إلى عقد اتفاقیة مع المركز الأردني للدراسات الدوائیة لإجراء الاختبارات اللازمة للتأكد من نجاح التركیبة الجدیدة. بالإضافة إلى اجراء التحالیل الفیزیائیة في كلیة الھندسة بجامعة البترا وقدم قسم التصمیم الجرافیكي في كلیة العمارة والتصمیم بالجامعة تصمیم غلاف خارجي للمنتج النھائي.
ویھدف برنامج الإبداع الأردني الإسباني إلى توجیھ البحوث العلمیة التطبیقیة نحو متطلبات القطاع الصناعي من خلال تشجیع المشروعات المشتركة بین الأكادیمیا والصناعة الأردنیة والإسبانیة، وتمویلھا من الصندوق في الأردن ومركز تنمیة التكنولوجیا الصناعیة في إسبانیا.
وتساھم مثل ھذه الابحاث في دعم الصناعة وتساعد على فتح أسواق جدیدة وذلك بعمل منتجات جدیدة ومنافسة مح ًلیا وعالمیا.

نيسان ـ نشر في 2019-02-02 الساعة 17:56

الكلمات الأكثر بحثاً