اتصل بنا
 

حين يهين النواب عقال الأردن

كاتب وخبير قانوني

نيسان ـ نشر في 2019-02-06 الساعة 16:44

حين يهين النواب عقال الأردن ـ
نيسان ـ ذات إسفاف, شاهدت بأم عيني كيف يختنق الوطن, وكيف ان الذكريات في حضرة الشرف تصبح كابوسا يقض كهف الأردنيين قبل حلول المائة الثالثة من سباتهم, ذات عقال, علمت أي مسرح وأي نهاية تنتظر فصلنا الاخير في الوطن.
لا شيء يشبه العقال في مذكراتنا, هو قيمة وطنية تمخضت عنها مآلات التاريخ, لبسه العرب حزنا على الاندلس كما قيل, واليوم, لا بأس أن نرى ذات العقال مهاجرا عبر اثير مجلس النوائب والمصائب والكوارث, لم لا, حيث لم يجد صداح غير عقال جاره ليدفع عن نفسه اذى زيدٍ الذي كأنما حطه السيل من علٍ.
يا أيها النواب؛ لقد تطاول عليكم الزمن فكشف سوءاتكم واحدا واحدا, وليس من أمل, وليس من مخرج من هذه المصائب ما دامت وجوهكم العابسة ترتع في الوطن, لعلكم يا أيها الاردنيون تدركون أي جريمة ارتكبتموها بحق بلدكم ووطنكم وتاريخكم لما تهاونتم فهان على النواب عقالكم, لعلنا يا أيها الشعب الجريح نرعوي, ونعترف بأننا خاطؤون يوم أن غلبت علينا شقوتنا العشائرية والمناطقية فأطحنا بعقال لم نعد نستحقه.
قالوا: أن تقيّاً تاه في الصحراء, فلقيه قاطع طريق, فلما لم يجد لدى التقي ما يسلبه ترافقا ووصلا الى بوابة سور عظيم, وأجريا قرعة رست على قاطع الطريق ليأتي من القصر بما يأكلان وقد غلبهما الجوع والعطش, فلما دلف الى الباب, قابله الناس يحملونه "عاش الامير... عاش الأمير", نعم , لقد قرر الناس أن ينصبوا عليهم أول من يدخل الباب بعد موت أميرهم, وبعد أن استقر فوق عرشه أمر بالتقي فجاؤوه به, وبينما الأمير يحكم في مظالم الرعية بكل ظلم وتجبر وحماقة, قاطعه التقي؛ اتق الله فقد أهلكت الناس, هنالك قال له قاطع الطريق الأمير: اسكت أيها التقي الغبي, لولا أن ربك يعلم ماهم, لأوقع عليك القرعة ولصرت أميرهم التقي, وأقمت فيهم دولة العدل, ولكن الله علم ما هم, فولّاني.
لقد تأزم الوطن أيها السادة, ولست أدري كيف ارثي حالنا, البوح في حضرة الحدث لا يسمن ولا يغني من ضياع, كل قامة وطنية هي اليوم في صراع وسؤال؛ أي عقال سيكون الضحية القادمة؟؟؟.

نيسان ـ نشر في 2019-02-06 الساعة 16:44


رأي: الدكتور عمر كامل السواعدة كاتب وخبير قانوني

الكلمات الأكثر بحثاً