اتصل بنا
 

رئيسنا– بين جوبلز وميركل

كاتب وخبير قانوني

نيسان ـ نشر في 2019-02-07 الساعة 16:30

نيسان ـ "اكذب، اكذب، ثم اكذب حتى يصدقك الناس" - الألماني جوزيف جوبلز مهندس ماكينة الدعاية الألمانية لمصلحة النازية وأدولف هتلر.
"إذا لم يستطع الإنسان أن يخترع كذبة مقنعة فأولى به أن يتمسك بالصدق "أنجيلا ميركل"
من أبرز صور الكذب هو الترويج لخطاب ملفق لا يعكس الواقع، أو يقدمه في صورة مغلوطة ومشوهة, كما يشكل الكذب نمطا سلوكيا لتعويض الضعيف عن الفارق الفاصل بينه وبين القوي؛ فيتظاهر بأنه رئيس وما هو برئيس، أو يتراءى لمن حوله بالحافظ للمواثيق والعهود وهو في الأصل ناكث بها.
الكذب على الشعب يصطلح عليه بالكذب السياسي, بالضرورة؛ يحتاج الكذب السياسي ليعيش الى كذب آخر، وهو كذب في منزلة التزلف والمجاملة, ويعتبر الكذب السياسي أخطر أنواع الكذب، ووسائله في المخادعة أشد فتكا بإرادة الشعوب.
هذا الرجل يكذب ليل نهار, وليته يكتفي بذلك, الجديد فيه أنه يكذب و"يتبهدل" ويبتسم ثم يعود الى تكذيب كذبته الاولى بكذبة جديدة لتتم "بهدلته" مرة اخرى وهكذا حتى يرث أحدهم كرسيه فيبدأ المخلوع حضور الاجتماعات والحديث عن الشرف كما فعل المخلوع الذي سبقه.
آلة الكذب في الأردن باقية وتتمدد, هذا الرجل يكذب كما يتنفس, الاخطر مما تقدم؛ لماذا هذا الاصرار على الكذب والبلطجة والتسحيج والتطبيل, لماذا يظهر على الرئيس أن الوقت ينفد منه سريعا, هل وضع له رب عمله (صانع القرار الدولي) خطا زمنيا للإجهاز على البلد ويحاول أن يلزم بما كُلف به, لماذا قام الرزاز بتعيين هؤلاء خلافا لمبادئ النهضة؟ ثم لماذا ينبري الاخرق الآخر للدفاع عن الحكومة والاشخاص التنفيذيين على هذا النحو؟ الجواب يعرفه الاردنيون, يعرفون أن الرزاز لم يعين النواب ولم يعِدهم ولم يكافئهم ولا يتعدى دوره دور "ممسحة الزفر", فالقرار الحقيقي ليس في الرابع بل ليس ضمن حدود البلد أساسا.
أما أنت أيها الأخرق؛ فلقد شاركت وما زلت تشارك في تدمير البلد, دورك ليس شريفا, سمعتك في الحضيض, لم يعد في وجهك قطرة ماء يا رجل, لن تحصل على شيء.
مستقبلو صداح أكدوا على أن الأمر عشائري ومناطقي, على الرغم من أن قاعدة صداح الكبرى تمتد عبر البلد أكثر منها تركزا في الربّه, ولكننا عشيرة.

نيسان ـ نشر في 2019-02-07 الساعة 16:30


رأي: الدكتور عمر كامل السواعدة كاتب وخبير قانوني

الكلمات الأكثر بحثاً