اتصل بنا
 

(بداية) تتبرأ من تطرف المنشد ماهر مشعل

نيسان ـ نشر في 2015-07-13 الساعة 15:42

x
نيسان ـ

تبرأت قناة بداية الدينية السعودية من المنشد ماهر مشعل الشويب الذي كان يظهر على شاشتها، وانضم لاحقاً إلى تنظيم "الدولة" حتى قتل السبت الماضي بغارة أمريكية.

وأعلنت حسابات موالية لتنظيم "الدولة"، على شبكات التواصل الاجتماعي عن مقتل "أبو الزبير الجزراوي" الذي يعرف أيضاً بـ"أبو الزبير القصيمي"، في غارة أمريكية استهدفت تجمعاً لمقاتلي التنظيم في محافظة دير الزور السورية السبت.

وقال مالك قناة بداية، عبد العزيز العريفي، إن ماهر "كان من الأصوات الإنشادية الجميلة، ولم تظهر عليه علامات التشدد والتطرف، وكان من الأشخاص العاديين، ومحباً للسفر، حيث سافر لدول عدة من ضمنها دولة البحرين في رحلات شبابية، وشارك في العديد من البرامج والفعاليات"، مستغرباً انضمامه إلى التنظيم.

وأكد في تصريح نقلته صحيفة "عكاظ"، أن "قناة بداية ليست مسؤولة عن تصرفات من حل ضيفاً عليها وهو خارج أسوارها، فكل شخص يمثل نفسه، وليس للقناة سلطة على أحد خارج أسوارها"، مشيراً إلى أن المنشد ماهر "كان مجرد ضيف لأحد برامجها قبل 3 سنوات، ولم تظهر عليه وقتها أي دلائل تشير إلى أنه من أصحاب الفكر المتطرف، وتفاجأنا به كما تفاجأ أهله بانضمامه لتنظيم داعش".

وانضم الشاب السعودي إلى التنظيم في 2013، بعد أن واصل لنحو خمسة أعوام في المجال الإنشادي الفني، تنقل فيها من قناة إسلامية إلى أخرى ومن مسرح ترفيهي إلى آخر، وعلى رغم صغر سنه إلا أنه ترأس مجموعة ترفيهية كمقدم مسرحي ترفيهي، واستضيف في عدد من البرامج الواقعية واللقاءات المتلفزة، كمنشد صاعد، بحسب ما أفادت صحيفة "الحياة".

ولفتت الحياة إلى أن مشعل كان إماماً لأحد المساجد في الرياض، وعبر عن أقصى طموحاته بحسب أحد لقاءاته المتلفزة "ترك بصمة في المجتمع". وشارك أيضاً في أداء شارة البداية لبعض البرامج التلفزيونية، وإقامة زفات الأعراس وحفلات التخرج، كما حظي بعدد كبير من الجمهور في مجاله الإنشادي.

- انطباعات رفاقه

بدورهم، شارك رفاقه ومعارفه في ذكر محاسن الشاب "المغرر به"، مناشدين الأهالي حماية أولادهم من الانزلاق إلى مهاوي تنظيم "الدولة"، في حين أبدى جمهوره السابق أسفهم وحزنهم على نهايته.

وقال بدر العوفي، وهو أحد المشاركين في البرنامج ذاته الذي شارك فيه المنشد ماهر على قناة بداية، قبل 3 سنوات، في تغريدات له على تويتر، إن ماهر كان محباً لبلاده وجنودها، وأرفق صوراً عدة للمنشد وهو يشارك في عدد من الاحتفالات الوطنية، معتبراً في مشاركته على وسم "#استشهاد_ماهر_مشعل أنه تم التغرير به على يد هذا التنظيم.

وينطلق المغردون في وسم "استشهاد ماهر مشعل"، من اعتبار الشاب قتل بغارة أمريكية من جهة، ومن كونه غرر به من تنظيم "الدولة"، فهو ضحية له من جهة ثانية، كما ترددت أنباء أن مقتل الشويب لم يكن من جراء الغارة، بل تمت تصفيته داخل التنظيم، وهو ما لم يمكن التأكد منه.

نيسان ـ نشر في 2015-07-13 الساعة 15:42

الكلمات الأكثر بحثاً