اتصل بنا
 

شلل يصيب نشاطات الاتحادات الرياضية والأندية في رمضان

نيسان ـ بترا ـ نشر في 2015-07-13 الساعة 16:30

x
نيسان ـ

مضى شهر رمضان المبارك دون أن تنظم الاتحادات أو الاندية أي بطولات لافتة، على خلاف ما كانت عليه في السنوات الماضية، رغم أن عدد الاتحادات يزيد عن 30 إتحاداً وعدد الأندية في المملكة 350 نادياً، فقد غابت البطولات الرمضانية كلياً.

ورغم ان المرافق الرياضية والموازنات المالية لهذه المؤسسات بما فيها اللجنة الاولمبية عشرات الأضعاف عما كانت عليه من قبل، إلا ان الأنشطة الرمضانية توقفت ،إذا ما استثنينا نادي الكرمل الذي اقام بطولة لكرة الطائرة بمشاركة فريقه وفرق الوحدات والعودة وعيره.

وبدورها وجدت سائل الاعلام صفحاتها شحيحة الاخبار، واضطرت معها الصحف اليومية الى تقليص عدد صفحاتها، واللجوء الى موضوعات غير اخبارية والاستعانة بالأخبار العالمية.

في مثل هذا الشهر الفضيل، وفي العام 80-81 كان اتحاد كرة القدم يجترح بطولة اطلق عليها اسم بطولة الدرع" لتكون بطولة سنوية لتقام خلال شهر رمضان المبارك، وكانت تهدف الى تحريك الساحة الرياضية وجذب مردود مالي لدعم الأندية المشاركة وهي "أندية الممتاز" وايجاد اجواء عائلية تتابع المباريات من فوق مدرجات ستاد عمان وقضاء ساعات ممتعة للشباب وخصوصاً ان شهر رمضان كان يتزامن في فصل الصيف أي أواخر حزيران وخلال تموز أو آب وهي أشهر ساعاتها طويلة تتيح للناس متابعة مثل هذه اللعبة.

ولأن البطولة لاقت نجاحا تنظيمياً وفنياً، فإنها حشدت جماهير كانت تملأ ستاد عمان، وتفيض عنه بآلاف اخرى، حتى اضطرت الجماهير ان تقدم الى الملعب قبل ساعات من بدء المباريات، وتحضر معها وجبات الافطار الى مدينة الحسين للشباب لتؤمن حجز المقاعد.

يقول كابتن فريق الجزيرة الأسبق نبيل التلي وهو اول لاعب تسلم درع البطولة من راعي المباراة النهائية سمو الامير الحسن بن طلال " تعد البطولة من اجمل البطولات التي نظمها اتحاد كرة القدم، ليس لأن الجزيرة أول فريق فاز بالبطولة، وإنما لتحقيق اهدافها وهي ابقاء التنافس بين الفرق .

ويضيف كانت البطولة تعد تحضيراً لبطولة الدوري، وقد جذبت الجماهير الى الملاعب وأسهمت في ايجاد أجواء أسرية تابعت أبناءها في الملاعب ونجحت في تمتين علاقات اجتماعية، وحققت وفراً مالياً للأندية.

ويؤكد التلي ان من فوائد البطولة ابعاد الشباب عن أماكن اللهو التي تثير المشاكل أو الإنفاق غير المبرر على تعاطيهم المواد الضارة، كما شجعت اتحادات اخرى لتنظيم بطولات في العابها.

وكانت المباراة النهائية جمعت الجزيرة والوحدات وفاز فيها الجزيرة بالركلات الترجيحية.

وبمناسبة الشهر المبارك نظم اتحاد التنس على ملاعبه بطولة زوجي الفرق ، ويقول رئيس الاتحاد المهندس حازم عدس شارك في البطولة لاعبو المنتخبات الوطنية وذلك لتحريك اللعبة واثارة التنافس بين اللاعبين،مشيرا الى تنظيم بطولة الرواد قبل انتهاء الشهر الكريم بهدف خلق اجواء اسرية وتبدأ بعد ساعات الإفطار .

ويقول رئيس اتحاد الكرة الطائرة المدرس في كلية التربية الرياضية الدكتورذياب الشطرات تدارسنا في الاتحاد تنظيم بطولة رمضانية او اقامة بطولة الكأس خلال هذا الشهر، فواجهتنا مشكلة احضار الفرق البعيدة مثل نادي وادي موسى والمشارع في الأغوار على سبيل المثال، الى عمان كمنطقة وسط تلتقي فيها الفرق، وخصوصاً ان المباريات ستمتد الى الساعات الأولى من اليوم التالي اذا ما بدأت المباريات بعد صلاة التراويح.

ويؤكد الشطرات ان الاتحاد الذي يستعد لإستضافة بطولة الشواطىء العربية بعد عطلة عيد الفطر، سيعيد دراسته لإقامة بطولة رمضانية العام المقبل، بحيث تكون اختيارية للفرق لضمان المشاركة، أو أن تكون البطولة لفرق النخبة اي التي تحتل المراكز الأربعة الأولى في الدوري، كما أثنى على بطولة نادي الكرمل وانها حققت نجاحاً فنياً وجماهيرياً.

ويقول مدير مدينة الحسين للشباب الدكتور عاطف رويضان ان قاعات المدينة جاهزة وقد استقبلت تدريبات بعض الفرق فيما ستاد عمان وملعب البترا وملعب الكرامة فهي تحت الصيانة، وان الملاعب الخماسية عادة ما تكون محجوزة مسبقة لعدد من الاندية والمؤسسات والشركات.

ويضيف أن عدم تنظيم نادي مدينة الحسين للشباب لأي لعبة من الألعاب التي ينتسب فيها للإتحادات يعود إلى غياب التنسيق المسبق مع تلك الاتحادات من الناحية التنظيمية والتي توفر الحكام وتحدد مواعيد المباريات وغيرها.

ويقول مدير مدينة الحسن للشباب الدكتور رشاد الزعبي نحن جهة مستقبلة وليست منظمة ولكن مرافقنا مفتوحة امام الجهات التي تعنى بتنظيم البطولات ، الى جانب استقبال الاندية التي تستعد من خلال تدريباتها للإستحقاقت الرسمية .

ويضيف ان الساحات العامة التابعة للمدينة والخاصة بالرياضة للجميع ومنها رياضة المشيء تستقبل يومياً رواد المدينة بعد أن قمنا بزيادة الدوام حتى الحادية عشرة ليلاً بدلاً من التاسعة مساء فيما يبدأ الدوام عند التاسعة صباحاً.

ويؤكد ان اعداد العائلات الممارسة لهذه الرياضة في تزايد ولم تؤثر خصوصية الشهر الفضيل على مواصلة نشاطاتها لتكون الى جانب نشاطات ترويحية وتثقيفية تنفذها المدينة بالتعاون مع جهات اخرى.

ويرى الزعبي ان شهر رمضان المبارك لم يكن عائقاً امام أي نشاط للأندية أو الاتحادات، وأن هذا يعود الى مجالس اداراتها وهيئاتها العامة التي يفترض ان تستثمر أجواء رمضان بتنظيم نشاطات رياضية وغيرها لكسب أفراد آخرين يمكن الاستفادة منهم في خدمة انديتهم واتحاداتهم واعادة التواصل بين الهيئات العامة التي عادة لا تلتقي الا عند اجراء الانتخابات.

ويستذكر مشجع نادي الجزيرة الحاج خالد صلاح "ابو عمر" الأيام الجميلة على حد قوله ،عندما كان يأتي وأفراد أسرته لمتابعة المباريات الرمضانية،التي يحتشد فيها الجمهور من جميع أنحاء المملكة، وأنه يحضر معظم المباريات دون النظر إلى الفريق الذي يقابل نظيره الجزيرة، حيث كان يعود بعد المباريات الى بيته وقد تناول وجبة السحور في أحد المطاعم الشعبية.

ويقول كان على اتحاد كرة القدم تنظيم مثل هذه البطولة في الشهر المبارك واعادة الجماهير الى الملاعب.

ويرى لو أن البطولة اقتصرت على الفرق الأربع الأولى في دوري المحترفين لكرة القدم اذا لم يكن الوقت يسعف جميع الفرق في المشاركة أو يطيل "عمر" البطولة.

نيسان ـ بترا ـ نشر في 2015-07-13 الساعة 16:30

الكلمات الأكثر بحثاً