اتصل بنا
 

ما لم أقله أمام الملك

كاتب وصحافي اردني

نيسان ـ نشر في 2019-02-11 الساعة 18:06

نيسان ـ بترتيبات مستعجلة بدأت بمكالمة هاتفية تلقيتها في بلجيكا مساء الخميس الماضي، لأجدني في طائرة تحط في مطار الملكة علياء في عمان ليلة السبت، ثم حاضرا مع نخبة متنوعة من المحللين والإعلاميين منتصف نهار الأحد في مكتب الملك الأردني عبدالله الثاني في قصر الحسينية.
في غرفة الضيافة التي التقينا فيها كمدعوين للقاء الملك، كان الزميل والصديق عريب الرنتاوي صاحب الملاحظة الأولى منذ اللحظة الأولى وقبل أن نلتقي الملك، حين جال بنظره فينا جميعا ليؤكد لنا حقيقة أننا جميعا فريق متنوع غير متجانس فكريا ولا سياسيا. ملاحظة عريب مهمة، ولا أعلم إن كانت تلك خطوة مقصودة من قبل مكتب الملك، أم أنها مصادفة (ذكية)، لكنها في المحصلة قيمة نوعية مضافة في حوار بالضرورة سيكون ثريا أمام ملك مملكة في مهب عواصف مركز أعاصير العالم السياسية، الشرق الأوسط.
الملك، استهل الحديث بعجالة مكثفة جدا، كانت كافية لقدح كثير من الأفكار عند الحاضرين، لينطلق الحوار الذي كان، وللإنصاف، حرا لم تقيّده إلا مساحة الوقت المحدد للمداخلات.
هذا الوقت المحدد، ورغم أن الحوار مع الملك كان تفاعليا ولم يكن مداخلة وحسب، لكن ضيق تلك المساحات الزمنية حال بيننا وبين طرح كثير من تساؤلات وأفكار خصوصا في ملف النزاع الفلسطيني ـ الإسرائيلي، وحجم المعلومات والتكهنات والافتراضات في سيناريوهات الحلول والاستحقاقات الإقليمية.
تحدث الملك "باطمئنان" و"ثقة" مدهشتين، وكان واقعيا في كشفه ملابسات الضغوط الإقليمية والدولية التي يتعرض لها الأردن في سياق تصورات الحلول الإقليمية، وما لم يقله الملك، وتوقف عنده بصمت متعمد، كان الأهم.
وفي المقابل، ما لم أقله أمام الملك، بسبب ضيق الوقت وازدحام الأفكار عندي وحولي، كان حريا أن أقوله، لأستزيد منه وهو المطلع على معطيات ما يدور في مراكز صناعة القرار، حول التباسات وملابسات القضية الفلسطينية ومآلاتها الوشيكة، وربما مآلاتها البعيدة، فلا أحد فينا يعرف الحقيقة في ظل تضارب كل السيناريوهات الدولية والإقليمية واختلاط الأوراق.
الحرة

نيسان ـ نشر في 2019-02-11 الساعة 18:06


رأي: مالك عثامنة كاتب وصحافي اردني

الكلمات الأكثر بحثاً