اتصل بنا
 

250 مليون دولار قرض فرنسي ميسر للأردن

نيسان ـ نشر في 2015-07-14 الساعة 04:35

x
نيسان ـ

أعلنت السفيرة الفرنسية لدى الأردن كارولين دومارسميا عن مصادقة حكومية بلادها على قرض ميسّر جديد للأردن بقيمة 265 مليون دولار.

ونقلت صحيفة الغد عن دوما قولها إن القرض يستهدف قطاعي المياه والطاقة، بحيث ان 67 مليونا ستخصص لمشاريع مياه، منها 43 مليونا لمشروع ناقل وادي العرب للمياه في إربد، و55 مليونا للطاقة، وتحديدا لمشروع الممر الأخضر لتحسين قدرة الشبكة الكهربائية.

وأشارت السفيرة الى ان بلادها قدمت 50 مليون دولار العامين الأخيرين وفي النصف الأول من العام الحالي، لدعم الأردن في مواجهة تحديات واعباء اللجوء السوري.

وشددت على عمق وقوة العلاقة بين البلدين، مشيرة إلى اهمية زيارة جلالتي الملك عبدالله الثاني والملكة رانيا الأخيرة الى باريس.

واعتبرت ان اولوية فرنسا في علاقتها مع الأردن، هي مساعدة المملكة على التعامل مع الازمة السورية.

واشادت دوما بالأداء الإصلاحي الاقتصادي في الأردن، قائلة ان المملكة تستحق دعما كبيرا من فرنسا ومن شركائها لأنها قامت بخطوات اصلاحية اقتصادية، وصفتها بـ"الجريئة" خلال الأعوام الأخيرة، ما ادى لتخفيض العجز العام، ويؤدي قريبا لتخفيص الدين العام، بحسبها.

كما اشادت باستراتيجية 2025 ووصفتها بـ"الممتازة"، ما يعزز جاذبية الأردن، لافتة الى ان فرنسا تدعم الأردن ضمن برنامج صندوق النقد الدولي، وعبر مؤسسات دولية مالية، ليتم التعامل مع الأردن "بشكل خاص بسبب الأزمة التي يمر بها، باعتباره دولة ذات دخل متوسط ومتأثرة بأزمة سورية".

ونوهت الى مشروع الباص السريع الذي بدئ بتنفيذه، بدعم من قبل الحكومة الفرنسية، والتي ساهمت بمبلغ 10 ملايين دولار فيه كمنحة للأردن، و"لكنه سينفذ من قبل الوكالة الفرنسية للتنمية".

نيسان ـ نشر في 2015-07-14 الساعة 04:35

الكلمات الأكثر بحثاً