اتصل بنا
 

ليلة القدر: مليونا مصل في (الحرم المكي) و350 ألف مصل في (الاقصى)

نيسان ـ الاناضول وقدس نت ـ نشر في 2015-07-14 الساعة 04:39

x
نيسان ـ

في أجواء روحانية مفعمة بالأمن والإيمان، أدى نحو مليوني مصلٍ من الزوار والمعتمرين صلاتي العشاء والتراويح بالمسجد الحرام بمدينة مكة المكرمة، في ليلة الـ27 رمضان، رغبةً في الظفر بليلة القدر.

وامتلأت أروقة وساحات الحرم المكي بجموع المعتكفين والمعتمرين الذين قدموا من كافة بقاع المعمورة لإحياء ليلة القدر والتي جرت العادة على تحريها ليلة 27 رمضان.

وقد وصل عدد قاصدي بيت الله الحرام في هذه الليلة ما يقارب المليوني شخص، من الوافدين لأداء مناسك العمرة من داخل المملكة وخارجها ومن المواطنين والمقيمين، بحسب تقديرات وكالة الأنباء السعودية الرسمية "واس".

وقد أدى المصلون والمعتمرون مناسكهم بكل يسر وأمان، حيث استنفرت جميع الأجهزة المعنية كل طاقاتها البشرية والآلية لتوفير أفضل الخدمات، وتحقيق كل ما يمكّن المصلين من أداء عباداتهم في أجواء روحانية مليئة بالأمن.

ورفع المصلون أكف التضرع إلى المولى عز وجل بأن يتقبل صيامهم وقيامهم ويعتق رقابهم من النار ويصلح أحوالهم وأحوال الأمة الإسلامية.

وجرت الاستفادة من المراحل الثلاث لمشروع الملك عبد الله بن عبد العزيز لرفع الطاقة الاستيعابية للمطاف وتوسعته للساحات الشمالية للمسجد الحرام، و تشغيل جسر أجياد الواقع جنوب مبنى توسعة المطاف ،الذي أعيد ربطه بالدور الأول من المرحلة الثالثة لمشروع توسعة المطاف.

وتعد ليلتا 27 و29 من رمضان هي ليالي الذروة في الحرم المكي، حيث تمتلئ أروقة وساحات الحرم المكي والنبوي الشريف بجموع المعتكفين والمعتمرين.

كما يحرص كثير من المصلين والمعتمرين على حضور ليلة الـ29 من رمضان ليشهدوا ختم القرآن ودعاء الختم بالحرمين الشريفين، ولرجاء أن تصادف ليلة القدر، كونها إحدى ليالي الوتر التي ورد فيها حديث عن النبي صلى الله عليه وسلم بأنها الأقرب لأن تكون إحدى لياليها ليلة القدر، التي هي خير من ألف شهر.

وجرت العادة أن تخصص ليلة الـ29 لختم القرآن، كونها الليلة الأخيرة من لشهر رمضان المبارك، حيث لا تؤدى صلاة التراويح ليلة العيد التي قد تحل بعد هذه الليلة مباشرةً.

وكان العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود قد دشن، مساء السبت، خمسة مشاريع ضمن التوسعة السعودية الثالثة للمسجد الحرام بمكة المكرمة، والتي تعد أكبر توسعة في تاريخ المسجد الحرام.

المسجد الأقصى

أحيا ما يزيد على ثلاثمائة وخمسين ألف مصل ليلة القدر في المسجد الأقصى، رغم القيود التي فرضتها قوات الاحتلال الإسرائيلي على مدينة القدس لمنع المواطنين الفلسطينيين من الوصول للمسجد الاقصى.

ونقلت وكالت قدس نت للأنباء عن الشيخ عزام الخطيب مدير عام اوقاف القدس قوله: إن دائرة الاوقاف عملت منذ ساعات الصباح وحتى ساعات فجر اليوم الثلاثاء على فتح غرفة طوارئ لتوفير سبل الراحة والعمل على سلامة المصلين عبر انتشار اعداد كبيرة من حراس وسدنة المسجد الاقصى وفرق الكشافة.

وقال الشيخ الخطيب ، توافد نحو 1000 مواطن من قطاع غزة والآلاف من أبناء الضفة الغربية والقدس والداخل الفلسطيني المحتل لاداء صلاة المغرب والعشاء واحياء ليلة القدر في رحاب المسجد الأقصى، موضحاً، بأن هذا العام امتاز عن العام الماضي والسنوات الماضية الاخرى بتواجد ما يزيد عن 350 الف مصل في المسجد الأقصى، كما شاركت ايضا وفود اردنية باحياء ليلة القدر في رحاب المسجد الاقصى.

وشكر الشيخ الخطيب الملك عبد الله الثاني بن الحسين لتدخله لفتح ابواب المسجد الاقصى المبارك طيلة شهر رمضان المبارك وعدم تدخل سلطات الاحتلال بحرمان المواطنين من اداء الصلوات في رحاب المسجد الاقصى، علماً بان العام الماضي شهدت مدينة القدس انتفاضة طيلة شهر رمضان في القدس والمسجد الاقصى المبارك.

واشار الشيخ عزام الخطيب، بأن خطيب المسجد الاقصى المبارك الشيخ يوسف ابو اسنينه قد ادي صلاة التراويح وختمها بالدعاء لله بان يحمي المسجد الاقصى المبارك و"اطلاق سراح اسرانا البواسل، وان تتوحد صفوفنا".

بدوره قال الشيخ محمد حسين المفتي العام للقدس والديار الفلسطينية، رئيس مجلس الإفتاء الأعلى ، بأن المسجد الاقصى شهد اجواء روحانية دينية بتوافد الالاف من المواطنين الفلسطينيين الذين حرموا في السنوات الماضية من احياء ليلة القدر وصلوات الجمع في رحاب المسجد الاقصى.

أما الشيخ عمر الكسواني مدير المسجد الاقصى المبارك فقال:" إن دائرة الاوقاف عملت طيلة شهر رمضان بتوفير سبل الراحة للوافدين المصلين لأداء الصلوات في رحاب المسجد الاقصى المبارك."

نيسان ـ الاناضول وقدس نت ـ نشر في 2015-07-14 الساعة 04:39

الكلمات الأكثر بحثاً