اتصل بنا
 

هل تخلع الخليجية لون عباءتها الاسود؟

نيسان ـ متابعات ـ نشر في 2015-07-14 الساعة 07:01

x
نيسان ـ

تجسد العباءة رمزاً مهماً لتمسك المرأة الخليجية بهويتها ومكانتها وخصوصيتها، في المجتمع منذ العصور القديمة حتى اليوم، وهذا ما يميز المرأة الخليجية عموما لكن في بعض بلدان الخليج وخاصة الإماراتية هناك توجه لكسر القاعدة واجراء تحولات رغم أنها شكلية لكنها في غاية الاهمية في رداء المرأة .

يقول مصممون وتجار وساسة ومثقفون علمانيون ان ما يجري هو محاولة لكسر نمطية العباءة السوداء، من أجل ذلك جرى تقديم تشكيلة من العباءات الملونة لعيد الفطر 2015، وتراها الفتيات والسيدات الأنسب لإطلالات الصيف الذي يعشق التصاميم والألوان الفرحة.

وتقول مصممة الأزياء الإماراتية إيمان الفلامرزي، أن العباءات الملونة تواكب الموضة، إلا أنها تؤكد على ضرورة اختيار الألوان المناسبة لكل فتاة وامرأة بما يتلاءم مع لون بشرتها وسنها أيضاً علاوة على المكان الذي سترتدي فيه هذه العباءة.

الألوان الترابية

وأضافت أن الألوان مناسبة لموسم الصيف الحالي خاصة مع اشتداد حرارة الجو، مشيرة إلى أن الألوان المتداخلة ينتفي معها أناقة المرأة، حيث طرحت الفلامرزي مجموعتها الجديدة من العباءات لعيد الفطر القادم كلها ملونة بالألوان الترابية السادة لترضي جميع الأذواق.

حدود الشرع

وقال الدكتور عبدالله الكمالي مدير مشروع مكتوم لتحفيظ القرآن الكريم بدائرة الشؤون الإسلامية والعمل الخيري بدبي، أنه لا مانع من أن تأخذ المرأة المسلمة من الزينة للمحرمين عليها ما شاءت في الأمور التي لا تغضب الله سبحانه وتعالى، وفي حدود الشرع.

وقال الكمالي إن المشكلة تكمن في توسع بعض الأخوات في مفهوم الزينة بطريقة غير مقبولة وبشكل غير لائق بالمرأة المسلمة، ولعل أقرب مثال على ذلك هو العباءات المزينة والملونة التي أصبحت تشبه الفساتين، ما يجعلها في حاجة إلى عباءة أخرى تسترها.

وأشار إلى أن هناك عباءات يكتب عليها أبيات من الشعر، وهو أمر لافت للنظر ومذموم لأنه يبدي زينتها فيعرضها ربما للتحرش أو الوقوع في إحراجات هي في غنى عنها، داعياً المرأة إلى ارتداء العباءة الساترة لزينتها غير اللافتة.

وأكد أن الإسراف والمغالاة في تفصيل بعض أنواع العباءات أمر مذموم، لافتاً إلى أن بعض النساء يقمن بتفصيل عباءات تصل قيمتها إلى أكثر من عشرة آلاف درهم، بهدف المباهاة والتقليد، مشيراً إلى أن الأفضل أن تتصدق المرأة بهذا المبلغ أو جزء منه لفقير محتاج أو تتبرع به لإحدى الجمعيات الخيرية، ليصلها منفعته في الدنيا قبل الأخرة.

وأهاب بالنساء الالتزام بالحجاب الشرعي، خاصة الأمهات منهن إذ إن الفتاة الصغيرة ستتعلم من أمها الالتزام من عدمه فهي ستتصرف كما رأت والدتها، ويتواصل هذا الشعور في النمو مع تقدمها في العمر

نيسان ـ متابعات ـ نشر في 2015-07-14 الساعة 07:01

الكلمات الأكثر بحثاً