اتصل بنا
 

محمد حسان .. (صور سيلفي) لوضعيات كثيرة التقوى

نيسان ـ نشر في 2015-07-14 الساعة 09:27

x
نيسان ـ

لقمان إسكندر

ليس هناك كلام كثير يمكن أن يقوله المرء عن محمد حسان الشيخ السلفي الذي يوصف بأنه شيخ (الطريقة) السلفية في مصر.

حسان الشيخ البرجوازي ولد عام في 8 أبريل 1962 لكن هذا لا يهم على الإطلاق. هو حاصل على درجة الدكتوراه مع مرتبة الشرف من جامعة الأزهر. قلت: "الشرف". حسنا لن نخوض في ذلك.

ولد حسان في مركز دكرنس بمحافظة الدقهلية في بيت متواضع. هذا أيضا لا يهم. فسيكون للرجل بعد أربعين عاما قصة ليست متواضعة أبدا.

لن أخوض في نوايا "كائن" يقال إنه شديد الذكاء منذ الطفولة، وعديم النيسان والرحمة فيه تجبره على البكاء حتى أمام الكاميرات.

لست أملك مفاتيح الجنة. فنحن وهو سواء في ذلك. لهذا أنا مجرد واصف لما شاهدت من مسلسلاته.

ما يهمني فيه انه رجل يقدم نفسه للكاميرات أنه عام وليس خاص. لذا هذا ما أرى فيه من العام: هو كائن يرى دما دون دم، وروحا دون روح، وكأن محمد صلى الله عليه وسلم الذي نعرفه غير الذي يعرفه، وكأن دينه غير الذي تعلمنا منه أن هدم الكعبة أهون على الله سبحانه وتعالى من قتل مسلم دون حق. لكننا ما زلنا نتحدث سياسة. ولا ولن نخوض في النوايا.

هو من زمرة رجال الدين.. توقفوا هل قلت رجال الدين؟ هل يوجد في الإسلام شيء اسمه رجال دين؟ الإجابة لا . لكن نحن نتحدث عن محمد حسان لهذا دعوني أكمل: هو من زمرة رجال الدين الذين يعجبهم أن يرضى عنهم سلطان.

حذاء العسكر مخيف. وحذاء العسكر يقلق. وحذار العسكر يوجع. هل يتوجع حسان من حذاء العسكري؟ الإجابة هي عند العز بن عبدالسلام. سلطان العلماء وبائع الملوك.

لم يقل العز بن عبدالسلام شيئا عن محمد حسان. لم؟ لأنه تشرف بان وافته المنية قبل قرون وقرون من ميلاد حسان. لكن ما يجمعهما القاهرة. فالعز قهرها وحسان قهرته. فصار الأول سلطان العلماء وبات الآخر سلطان الفضائيات.

حسان. من زمرة الدعاة الذين يحبون أن يلتقطوا السيلفي والصور ذات "الوضعيات" الفنية بالغة التقوى والتعقيد.

إلا ترونه يبكي على التلفاز ويطأطئ رأسه وقد قارب على الإغماء من التقوى. يا الهي. أنا اعتذر فقد سبق ووعدت أني لن أخوض في النوايا، فهذا ليس شأني. سوى أنها البلاغة وإغراءاتها. لذا دعوني أكمل:

تطربني دمعته السيالة على خدوده من شدة التأثّر. وعيونه الحمراء وجلا. ويعجبني صوت تقي فيه يخرج من بين حروف الإيمان كما تخرج الطبقات الصوتية.

لن أكمل فقد مللت الحديث عنه. دعوني انقل لكم ما كتبه عن نفسه أو ما كتبه زبائنه عنه في ويكبيديا:

حمد حسان (8 أبريل 1962 -)، داعية إسلامي مصري. حاصل على درجة الدكتوراه مع مرتبة الشرف من جامعة الأزهر، المقدمة بعنوان (منهج النبى في دعوة الآخر) ، بكالوريوس من كلية الإعلام بجامعة القاهرة وعمل مدرساً لمادتي الحديث ومناهج المحدثين في كليتي الشريعة وأصول الدين بجامعة الإمام محمد بن سعود فرع القصيم.

باقي ما ورد عنه لا يهم سوى انه متفوه عند الرخاء أخرس عند الشدائد..

نيسان ـ نشر في 2015-07-14 الساعة 09:27

الكلمات الأكثر بحثاً