اتصل بنا
 

المياه تحذر من فيضان سد الوالة خلال الساعات القليلة المقبلة

نيسان ـ نشر في 2019-03-05 الساعة 19:55

x
نيسان ـ حذرت وزارة المياه والري / سلطة وادي الأردن، مواطنين ومزارعين في محافظة مأدبا وبالقرب من مجاري أودية الوالة والهيدان من قرب فيضان سد الوالة مجددا خلال الساعات القليلة المقبلة بعد أن شهدت منطقة الحوض الصباب لسد الوالة أمطارا غزيرة.
ودعت إلى ضرورة اتخاذ إجراءات لازمة استعدادا للتعامل مع جريان كميات مياه كبيرة في مجاري أودية أسفل منطقة السد، وتشكل سيول خاصة في مناطق منخفضة وأودية.
وشددت الوزارة على ضرورة الابتعاد عن مجاري الأودية، مؤكدةً أن الفنيين والمختصين المعنيين يراقبون تدفق المياه إلى السد ويقومون بالتنسيق مع كافة الجهات المعنية، مشيرة إلى استمرار فيضان كميات مياه من سد وادي شعيب بسبب تدفق كميات إضافية داخل السد، ويتم التعامل معها أولا بأول .
المديرية العامة للدفاع المدني الثلاثاء، طالبت مواطنين بضرورة الابتعاد عن أماكن السيول والتجمعات المائية التي تتشكل بفعل مياه الأمطار خلال المنخفض الجوي المتوقع.
وأشارت المديرية في بيان، إلى ضرورة التأني أثناء القيادة، وعدم المجازفة بقطع الطريق سواء على الأقدام أو بالمركبات في حال ارتفاع منسوب المياه .
ورفعت المديرية العامة للدفاع المدني نسبة جاهزيتها سواء على صعيد المعدات والآليات أو القوى البشرية للتعامل مع أي طارئ.
وطالبت المديرية المواطنين بضرورة الاستخدام الآمن لوسائل التدفئة على اختلاف أنواعها، وتوفير التهوية المناسبة للمنزل بين الفترة والأخرى، وعدم ترك المدفأة مشتعلة أثناء النوم.
ودعت وزارة الزراعة الثلاثاء، المزارعين إلى أخذ الحيطة والحذر من تشكل سيول خاصة في الأغوار، نتيجة حالة عدم الاستقرار الجوي التي تؤثر على الأردن.
لورانس المجالي المتحدث باسم الوزارة قال "ننصح المزارعين بالعمل على فتح قنوات حول المزارع، والتأكد من تصريفها لمياه الأمطار والسيول"، إضافة إلى "العمل على إغلاق البيوت المحمية، وتفقدها والتأكد من تماسكها".
وأضاف "على مربي النحل إبعاد خلايا النحل عن مجاري السيول والأودية، وعدم الكشف على خلايا النحل في الأجواء الماطرة والرياح الشديدة".
"على مربي الأغنام تجنب الرعي قرب مجاري السيول والأودية وتنظيف ساحات الحظائر الخارجية لضمان التصريف الجيد لمياه الأمطار لتلافي الإصابة بالتهاب الضرع والظلف ... على مربي الدواجن تفقد بركسات الدواجن وتلافي دخول المياه إليها مع توفير التهوية وعدم تعريضها للتيارات الهوائية".
وقالت دائرة الأرصاد الجوية، إن الأردن يتأثر الثلاثاء، بـ "حالة عدم الاستقرار الجوي وتسقط زخات من المطر بين الحين والآخر في عدة مناطق".
وأضافت أن "الهطولات المطرية قد تكون غزيرة على فترات يصحبها الرعد وتساقط البرد أحياناً، مع توقع تشكل السيول في الأودية والمناطق المنخفضة بما فيها مدينة العقبة، حيث تكون الرياح جنوبية شرقية معتدلة السرعة تنشط أحياناً مثيرة للغبار خاصة في المناطق الصحراوية".
ولفت الدائرة إلى أن "الرياح تتحول مساءً إلى شمالية غربية معتدلة السرعة".
وحذرت من "خطر الانزلاق على الطرقات أثناء هطول المطر، واحتمال تدني مدى الرؤية الأفقية بسب الغبار خاصة في مناطق البادية وخطر حدوث العواصف وهطول البرد".
وتبقى الأجواء "باردة" في اليومين المقبلين في أغلب مناطق الأردن، مع توقع تساقط أمطار "خفيفة" شمال ووسط المملكة.
ورفعت سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة حالة الجاهزية إلى الدرجة المتوسطة بناءً على توقعات الحالة الجوية بسقوط أمطار على المحافظة.
وأضاف "نظرا للحالة الجوية واحتمالية تشكل السيول ضرورة الابتعاد عن مجاري السيول حفاظاً على سلامة المواطنين خلال الحالة الجوية".
وقال جرادات إن "السلطة اتخذت كافة الإجراءات والتدابير اللازمة، ونشرت الفرق والآليات في الميدان للتعامل مع الحالة الجوية حسب خطة الطوارئ في العقبة".

نيسان ـ نشر في 2019-03-05 الساعة 19:55

الكلمات الأكثر بحثاً