اتصل بنا
 

ابو البصل يفتتح مسجد أرض الرباط بالكرامة

نيسان ـ نشر في 2019-03-09 الساعة 19:40

x
نيسان ـ افتتح وزير الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية الأستاذ الدكتور عبدالناصر أبو البصل مسجد أرض الرباط الواقع بمنطقة الكرامة/لواء الشونة الجنوبية اليوم السبت، والذي يأتي افتتاحه بالتزامن مع ذكرى معركة الكرامة الخالدة التي تصادف في الحادي والعشرين من شهر آذار من كل عام.
وقال أبو البصل خلال حفل الإفتتاح إن مسجد أرض الرباط الذي جاء البناء على النمط التراثي القديم في منطقة رويت بدماء شهداء جيشنا العربي في معركة الكرامة الخالدة التي سطر فيها جنودنا البواسل أعظم البطولات ليتحقق النصر الخالد على العدو عام 1968.
وثمن وزير الأوقاف دور المتبرعة الحاجة سهام شريف قبج، ونقابة المهندسين الزراعين التي شكلت حلقة تواصل مع المتبرعة لاتمام هذا البناء العمراني الذي شكل تحفة عمرانية إسلامية عريقة مزج التراث القديم بالروحانيات الإسلامية.
وأكد أن وزارة الأوقاف تقف دائما لدعم الوقف وتسهيل كافة الإجراءات أمام المتبرعين والواقفين، مشيدا بأصحاب الأيادي البيضاء من اهل الخير والمتبرعين لغايات الوقف.
وأشار إلى أن الأوقاف تسعى جاهدة الى التنوع في الوقف بحيث يكون لدينا وقفيات للمساجد والتعليم والصحة، وحسب حاجة المجتمع، مشيدا بالجهود التي تبذلها جميع الجهات الرسمية في تعزيز ثقافة الوقف لدى الناس.
بدوره قال رئيس مجلس النقباء نقيب المهندسين الزراعيين المهندس عبدالاله الفلاحات ان بناء مسجد أرض الرباط بمنطقة الكرامة يأتي تخليدا لذكرى شهداء معركة الكرامة الخالدة التي قدم فيها جيشنا العربي أعظم البطولات وروت دماء جنوده البواسل الزكية الطاهرة هذه الأرض المباركة.
وأشاد الفلاحات بالدور الأردني ودور وزارة الاوقاف في المحافظة على المقدسات الإسلامية في القدس الشريف وعلى رأسها المسجد الأقصى المبارك، إضافة إلى الدعم المستمر للمرابطين والمرابطات في فلسطين المحتلة.
وتحدث نيابية عن المتبرعة شقيقها الشيخ الدكتور سامر قبج، ورئيس لجنة الإشراف على بناء مسجد أرض الرباط المهندس أحمد البس، مؤكدين أن بناء المسجد جاء ترسيخا لمفهوم الوقف وتعزيزا لمفهوم الدعوة الإسلامية في هذه المنطقة التي تحظى دائما بتوافد السياح من أبناء الوطن للمنطقة نظرا لمكانتها التاريخية والسياحية.
وتجول الوزير والحضور في اروقة المسجد، حيث قدم المهندس عكرمة الغرايبة الذي اشرف على عملية البناء شرحا مفصلا عن المسجد ومواصفاته والالية التي تم اعتمادها عند البناء.
وجاء بناء مسجد أرض الرباط ضمن مواصفات فنية عالية راعت فيها المناخ والتضاريس للمنطقة من حيث عرضتها للزلازل وارتفاع درجات الحرارة، إضافة إلى اعتماد النظام المعماري التراثي القديم بحيث تم استخدام الحجر القديم الطبيعي والأسمنت بعيدا عن المواصفات الحديثة، وكذلك استخدام الأقواس بدل من الاعمدة الاسمنتية في البناء، حيث استمرت عملية البناء بإشراف من مهندسين أردنيين 5سنوات وبكلفة مالية تجاوزت 300الف دينار، ويقام على قطعة أرض مساحتها 3دونمات فيما بلغت مساحة البناء نحو 1500متر شملت مصلى للرجال ودار للقرآن الكريم ومكتبة وسكن وظيفي ومكتبة وساحات ودورة مياه ومتوضى إضافة إلى مصلى للنساء قيد الانشاء.
وحضر الافتتاح العين الدكتور رضا الخوالدة ومتصر لواء الشونة الجنوبية، ورئيس بلدية الشونة الجنوبية، ونائب مدير شرطة غرب البلقاء، ومدير أوقاف البلقاء الشيخ طالب العوامله، ومشرف أوقاف الشونة الجنوبية، الشيخ محمد السرابطة، وعدد من أقارب المتبرعة، وشيوخ ووجهاء المنطقة.
من جهة أخرى تجول وزير الأوقاف بمحطة التدريب الزراعية التابعة لنقابة المهندسين الزراعيين والتي تقع على مقربة من مسجد أرض الرباط.
وأطلع الوزير على واقع المحطة، والخدمات التي تقدمها في المجال الزراعي، إضافة إلى البناء الذي قامت عليه.

نيسان ـ نشر في 2019-03-09 الساعة 19:40

الكلمات الأكثر بحثاً