اتصل بنا
 

ورشه لتمكين المرأة في قطاع الفضاء

نيسان ـ نشر في 2019-03-27

x
نيسان ـ عقدت الورشة العلمية حول الشراكة العالمية في استكشاف الفضاء والابتكار، اليوم الثلاثاء، جلستها الخاصة بتمكين المرأة في قطاع الفضاء وتشجيعها للدخول في هذا المجال برئاسة رئيسة الاتحاد الفلكي الدولي البروفيسور ايونديشوك ، وبحضور الدكتورة حنان ملكاوي.
وكانت فعاليات الورشة التي تستمر اربعة ايام، قد بدأت أعمالها يوم امس بمشاركة أكثر من 100 خبير وعالم وباحث ومختص في علوم واستكشاف الفضاء يمثلون أكثر من 35 دولة من انحاء العالم.
وتناولت الدكتورة الشيخة الكعبي من جامعة الامارات، في ورقتها بعنوان: المرأة والفضاء، شخصيات نسائية من مختلف الجنسيات والمتخصصات في مجال الفضاء وانجازاتهن، وعن تجربتها في تحقيق حلمها كعربية والتحديات التي تواجه المرأة.
من جهتها تحدثت الدكتورة جينا الحلبي من لبنان وتعمل بجامعة كامبرج، حول تطور النجوم، والتحديات التي واجهتها كمرأة وفيزيائية، مشيرة الى بعض الكتب التي تشير إلى دور المرأة في الفيزياء والفلك.
من جانبها تناولت الدكتورة كاترين كونتي من ناسا الأمريكية، عن تجربتها الشخصية كمرأة وكيف شقت طريقها من بدايات دراستها في معهد "أن آي تي" حتى عملها في مختبرات ناسا والتحديات التي واجهتها.
وأكدت مديرة مكتب الأمم المتحدة لشؤون الفضاء الخارجي سيمونيتا دي بيبو، عن أهمية مشاركة المرأة العربية في قطاع الفضاء، مؤكدة ايضاً ضرورة المساواة بين الجنسين وزياة اشراك عدد النساء في هذه المجالات لا سيما البلدان النامية.
ودعت سمونيتا ممثلي قطاع الفضاء في جميع انحاء العالم إلى اشراك مزيد من النساء في مجال التكنولوجيات الفضائية موضحة اسباب قلة اقبال النساء على هذا المجال انه حقل صعب.
وبهذا الصدد أكد مدير عام المركز الجغرافي الملكي الأردني/مدير عام المركز الإقليمي لتدريس علوم وتكنولوجيا الفضاء لغرب آسيا العميد الدكتور المهندس عوني الخصاونة، أهمية دور المرأة في تحقيق التنمية المستدامة، لتكون شريكاً أساسياً في جميع الميادين خاصة تمكين المرأة في قطاع الفضاء.
وعلى صعيد متصل، ترأس الأردن ممثلاً بمدير عام المركز الإقليمي لتدريس الفضاء العميد الدكتور عوني الخصاونة، الاجتماع الثاني لمدراء المراكز الإقليمية لتدريس علوم وتكنولوجيا الفضاء في الاردن والمغرب ونيجيريا والصين والهند وبحضور مديرة مكتب شؤون الفضاء الخارجي بالأمم المتحدة سمونيتا دي بيبو، وتم بحث سبل التعاون المشترك وتبادل الخبرات والطلبة والباحثين والأكاديميين في هذه المراكز.
وعرض الاجتماع النشاطات العلمية والأكاديمية فضلاً عن التدريبية في مراكزهم، وتم مناقشة سبل التعاون المشترك وبحث تأسيس اتحاد دولي يمثل هذه المراكز الإقليمية. كما عقد اجتماع مجلس أمناء الشبكة البينية الإسلامية لعلوم وتكنولوجيا الفضاء برئاسة رئيسها اللواء عامر نديم وبحضور الدول الاعضاء: الأردن، باكستان، السودان، العراق، مصر، تركيا، وتم انتخاب الأردن وباكستان وتركيا، لأعضاء المجلس التنفيذي وايضاَ للقيام بمهام لجنة التقييم والتوجيه بالمشاريع المنوي تبنيها من قبل الشبكة البينية الإسلامية وذلك خدمة دول الأعضاء وبما يتوافق مع رسالتها.
هذا وتستمر فعاليات هذه الورشة إلى يوم الخميس القادم، وتهدف إلى نشر المعرفة وتبادل الخبرات حول علوم واستكشاف الفضاء، والاستفادة من خبرات ومهارات علماء الفضاء المشاركين من مختلف انحاء دول العالم. (بترا)

نيسان ـ نشر في 2019-03-27

الكلمات الأكثر بحثاً