اتصل بنا
 

مسيرات الجمعة .. هل تُعبِّر عن الشارعِ الأردنيّ ؟!

نيسان ـ نشر في 2019-04-04 الساعة 17:02

نيسان ـ ينتظر الأردنيّون نهاية الأسبوع لكي يبدؤوا صباح جمعتهم بفطورٍ من مطعمِ هاشم ، أو الحصول على كوبِ من عصيرِ قصب السكر ، والمشي في وسط البلد صباح الجمعة يختلف عن الأيّامِ الأُخرى ، يبدو وسط البلد في هذا الصباح كحديقةِ المنزل عندما تتألق بورودها وأشجارها الخضراء ، ورائحة التراب الذي تشبّع بالماءِ ، وهذه الرائحة تتغلغل في الأنوف عندما تصل إلى ساحة المسجد الحسينيّ ، هذا المسجد الذي يحتشد بالمصلين عندما تسطع الشمس بأشعتها الرقيقة .
تبدأ الأفواه بقراءة اللافتات : " القدس خطٌ أحمر " ، " أقصانا لا هيكلهم " ، ثم تهتز المباني العتيقة بأصواتِ الجماهير ، الأعلام الخضراء ترتفع ، يرفعن النساء المشاركات أصبع السبّابة ، يتأبط القيادات وتتداخل الأيادي ، مُكبّرات الصوت تزدحم بالأصوات ، تنتهي المسيرة ، وهكذا دواليك ، يسأل الأردنيون الأردنيين : لماذا .. وهل هذه مطالبنا ، فلسطين قضيتنا ، فلسطين الهم الأول ، لكن ماذا عن خبزنا ومستقبل أبنائنا ، ماذا عن همومنا المعيشيّة ، وآمالنا ؟!.
لقد ظُلِم المواطن الأردنيّ عندما استخدم كبش محرقة الصراعات الاقليميّة ، وأرهق المواطن الأردنيّ في المعاركِ النفعيّة ، وامتعض من استخدامِ قضاياه المعيشيّة الهندام الذي ترتديه جماعة الإخوان المسلمون عند التسويات الداخليّة وفق مبدأ " الشارع للجماعة .. والسلطة للسلطة " ، فالصراخ من أجل القدسِ لن يرتقيَ بالحالة المعيشيّة للمواطنِ الأردنيّ ، ولن يُحقِّق التنمية التي ينتظرها القاطنين في المحافظات ، فرفع هذه الشعارات في ظروفٍ بائسةٍ تستدعي من جماعةِ الإخوان والأحزاب الأُخرى النهوض بالحالة الوطنيّة وفي مقدمتها المواطن الأردنيّ ، فحينما يضمن هذا المواطن استقراره الحياتيّ له ولأسرته لن يتوانى عن القضايا القوميّة والوطنيّة .
في معمعةِ الحديث عن قانونِ انتخاباتٍ جديد ، وصفقة القرن ، ومبادرة إخوانيّة للإسهام في الواقعِ الأردنيّ السياسيّ والاجتماعيّ ، ينتظر الأردنيّ الاهتمام بقضاياه ، فالبطالة والفقر ، الإحباط واليأس ، الشعور بالظلم والتجاهل ، كلّ هذه الأمور ستجعل العناصر الوطنيّة الأردنيّة تحت مقصلة التهديدات ، وهذا ما يدعو إلى الحرصِ على المواطن الأردنيّ ضمن الأولويّة الأولى ، كما وعدم تهميش العشائر الأردنيّة التي لها دورها الوطنيّ والمجتمعيّ في الحفاظِ على تماسكِ الدولة الأردنيّة والمجتمع الأردنيّ .

نيسان ـ نشر في 2019-04-04 الساعة 17:02


رأي: كريم الزغيّر

الكلمات الأكثر بحثاً