اتصل بنا
 

عجلون: مطالب بتكثيف الحملات البيئية لإزالة الاعشاب الجافة تلافيا للحرائق

نيسان ـ نشر في 2019-05-03 الساعة 21:01

x
نيسان ـ طالب عدد من المهتمين بالشأن البيئي وأبناء المجتمع المحلي الجهات البيئية المعنية من زراعة وبيئة ودفاع مدني بتكثيف الحملات لمنع الحرائق من خلال ازالة الاعشاب من جوانب الطرق ومواقع التنزه وخصوصا في فصل الصيف الذي تصبح فيه هذه الاعشاب سببا في اشتعال الحرائق .
وحذرت رئيسة جمعية عجلون الخضراء ابتهال الصمادي من ترك تلك الاعشاب دون ازالتها والتي تكون بمثابة وقود مجاني لمفتعلي الحرائق وممارسي التحطيب الغير قانوني.
وبين المدير التنفيذي لجمعية البيئة الأردنية معن نصايرة أن الجمعية نفذت العديد من حملات ازالة الاعشاب في مناطق راجب وجرش واشتفينا ضمن مبادرة "سياحتنا عنوان ثروتنا وبيئتنا"، مشيرا إلى أن هذه الحملات مستمرة في العديد من أماكن التنزه لإزالة الاضرار التي قد تتسبب بخسائر كبيرة على البيئة والطبيعة .
وأشار مدير محمية غابات عجلون عثمان الطوالبة إلى أهمية التنسيق ما بين جميع الجهات التربوية والشبابية والنقابية والجمعيات المعنية بالبيئة وعمال الوطن بالبلديات للتعاون من أجل تشكيل فرق وحملات لإزالة الاعشاب لأن الحرائق تتسبب بخسارة كبيرة للثروة الحرجية التي يجب الحفاظ عليها مبينا أن الشجرة المتضررة من ألسنة اللهب تحتاج إلى 25 عاما حتى تجدد نفسها مرة أخرى وتعود لوضعها في حال تم حرقها بالكامل .
وقال مدير شباب المحافظة عامر مزاهرة إن المديرية وبالتعاون مع المراكز الشبابية نفذت العديد من الحملات لإزالة الاعشاب الجافة داخل المعسكر، كما نفذت حملة في مركز شباب صخرة لحمايتها من الحرائق وتعزيز حب العمل التطوعي لدى المشاركين بأهمية الحفاظ على البيئة والطبيعة .
وقال مدير السياحة محمد الديك إن ارتفاع أعداد المتنزهين وانتشار الأعشاب الجافة يساهم في رفع احتمالية نشوب الحرائق خصوصا في حال ترك المتنزهين للنار مشتعلة إضافة إلى الحرائق المفتعلة التي يقوم بها أصحاب النفوس الضعيفة مبينا أن الربع الحالي شهد حركة تنزه نشطة وغير مسبوقة زاد عن 300 الف سائح الأمر الذي يؤكد الحاجة إلى أهمية تعزيز الوعي بإطفاء النيران حتى لا تتسبب بإلحاق اضرار بالثروة الحرجية .
وأكد مدير دفاع مدني المحافظة العقيد هاني الصمادي أن الاحصائيات السابقة أثبتت أن أغلبية الحرائق مفتعلة من خلال استخدام عدة وسائل ومنها حرق الاطارات داعيا الى تعاون الجميع لحماية الغابات نظرا لطبيعة وتضاريس المحافظة والتي تواجه فيها كوادر المديرية احيانا صعوبة في الوصول الى الحريق .
وقال محافظ عجلون علي المجالي إنه سيتم عقد اجتماع مع الجهات المعنية من الدفاع المدني والزراعة والأشغال والبلديات والبيئة من أجل اتخاذ التدابير الضرورية للحد من حرائق الصيف وحماية الغابات من جميع أشكال الإضرار بها أو التعدي عليها .
بترا

نيسان ـ نشر في 2019-05-03 الساعة 21:01

الكلمات الأكثر بحثاً