اتصل بنا
 

الرزاز :سنعيد النظر بكل برامجنا و (25) الف أسرة ستستفيد من منظومة الحماية

نيسان ـ نشر في 2019-05-29 الساعة 15:18

x
نيسان ـ قال رئيس الوزراء عمر الرزاز، إن الأسر الفقيرة تحتاج إلى الدعم وتوفير فرص العمل والتشغيل لأفرادها.
وأضاف في كلمة ألقاها خلال رعايته اطلاق الاستراتيجية الوطنية للحماية الاجتماعية (2019 2025)، أن 25 ألف أسرة ستستفيد من اجراءات تعزيز منظومة الحماية، من خلال دعم نقدي و 50 ألف أسرة من خلال التأمين الصحي و 5 آلاف أسرة من مشاريع توفير الطاقة و10 آلاف أسرة من خلال دعم النقل و50 ألف أسرة من برنامج التغذية المدرسية.
وأشار إلى أن "محور فرصة مهم جداً، فعلينا السعي للحد من الفقر وإطلاق طاقات الشباب الاردني وتهيئة المناخ الملائم للقطاع الخاص".
وتابع: "محور التمكين مهم لنصل إلى عدالة اجتماعية في المستقبل، ومحور الكرامة يركز على الأسر الفقيرة والتدخل الاستراتيجي لحمايتها".
كما أشار إلى أن هناك دور مهم لمؤسسات المجتمع المدني، ومبادرات المسؤولية المجتمعية في القطاع الخاص لدعم جهود وبرامج الحماية الاجتماعية.
وأكد الرزاز على أنه "على مدار السنوات أنجزنا نقلات هامة في الحماية الاجتماعية في مختلف الوزارات والخدمات، وواجبنا أن نعيد النظر في كل برامجنا، والحرص على عدم الازدواجية والتكافل والتركيز على الفئات الأكثر حاجة للدعم".
وأضاف: "حرصنا على بلورة جهود الحكومة في نطاق الحماية الاجتماعية ضمن استراتيجية متكاملة تتشارك فيها 10 وزارات ومؤسسات حكومية".
وكان الرزاز قد أكد في بداية حديثه على أن هذه الاستراتيجية، استجابة للتوجيه الملكي في خطاب العرش السامي، الذي وجه جلالة الملك، الحكومة من خلاله إلى تكريس "مفهوم دولة الإنسان"، وتعكس ثقافة المجتمع الاردني الذي يركز على التكافل في ظل الاوضاع الاقتصادية الراهنة والتحديات.
وزير التخطيط والتعاون الدولي وزير الدولة للشؤون الاقتصادية الدكتور محمد العسعس، قال خلال عرضه التقديمي إن التشاركية الكاملة بين الوزارات والقطاع الخاص ومؤسسات المجتمع المدني أثمرت عن هذه الاستراتيجية.
وأضاف العسعس أن هذه الاستراتيجية تأتي بنهج جديد لتعزيز فعالية الحماية الاجتماعية ضمن 3 محاور متمثلة في ايجاد فرص العمل والتمكين في الخدمات الأساسية والكرامة من خلال تقديم المساعدات الاجتماعية للاسر.
وأوضح العسعس أنه في محور فرص العمل سيتم الحد من عمالة الاطفال، وفي محور الكرامة سيتم توجيه الدعم لمُستحقيه فقط، وفي محور التمكين سيتم الارتقاء بجودة التعليم والاتجاه نحو التامين الصحي الشامل.
مدير دائرة الإحصاءات العامة الدكتور قاسم الزعبي، قال: "من خلال الاستراتيجية ركزنا على نسبة إنفاق الأسرة الأردنية ودخلها، ومستوى الخدمات المقدمة لها".
وزير التنمية الاجتماعية بسمة اسحاقات أشارت إلى أن وجود استراتيجية، يضمن التناغم والانسجام بين المحاور المختلفة وإيجاد مرجعية وأهداف يجب الوصول لها.
وكشفت عن وضع الوزارة ضوابط لمنعِ تَسرّب الدعم المالي لغير مُستحقيه ضمن معايير دقيقة من خلال برنامج سيتم إطلاقه غدا.
وأوضحت أنه سيتم تنفيذ برنامج دعم الدخل التكميلي بالتعاون مع وزارات مختلفة كوزارة الطاقة والنقل، لضمان تقديم خدمات اجتماعية للأسر المنتفعة وضمن ضوابط تمنع تسرب الدعم للأسر غير المحتاجة.
كما كشفت عن ربط الكتروني مباشر مع صندوق المعونة وبرنامج الدعم التكميلي في موضوع المساعدات الاجتماعية.
وأكدت اسحاقات أنه لا أعباء اقتصادية على وزارة التنمية لتنفيذ هذه الاستراتيجية، كما أن التوجه في التنفيذ يتمحور حول تقديم خدمات الرعاية والدعم للفئات الهشة بطريقة تضمن عدم انعزالهم عن المجتمع ودمجهم به.
وزير العمل نضال بطاينة كشف عن زيادة نسبة الحالات الانسانية 6 نقاط بعد أن كانت 10%، بما يخص التعيين في الوظائف الحكومية للعام الجاري من خلال طرح 9 آلاف فرصة عمل.
وتابع: "نوشكُ على الانتهاء من وضع خطة شاملة لتنظيم سوق العمل لضمان معالجة الخلل في نسب ِ البطالة وحجم العمالة الوافدة".
وأضاف: "سيتم تطوير قاعدة بيانات وطنية شاملة لجميع الباحثين عن عمل وتصنيفها وسندعو الأردنيين للتسجيل فيها مع تقديم أكثر من فرصة عمل واحدة للباحثين، وفي حال استنفاذها لأسباب تتعلق بالباحث سيتم إدراجه بقائمة "للغير جادين في البحث عن عمل"".
وأشار إلى شمول العمل المرن بالضمان الاجتماعي حيث تم تضمينه في النظام المعدل لنظام الشمول، ونعمل على توسعة مظلة الضمان الاجتماعي لشمول شريحة أوسع
وزير التربية والتعليم والتعليم العالي والبحث العلمي وليد المعاني، قال إن الوزارة تعمل اليوم على توفير مبادرات واختبارات للطلبة لتطوير مهاراتهم، وتدريب المعلمين وتنفيذ برامج الربط الإلكتروني في المدارس وتطوير المناهج وبرنامج الثانوية العامة.
وكشف عن وجود محتوى جديد لمناهج الرياضيات والعلوم للصفوف الأساسية مطلع العام الدراسي القادم وزيادة 18 مليون دينار في حجم الدعم الحكومي للجامعات الحكومية.
وأضاف: "سنحرص على توفير العدالة في تمكين الطلبة من الالتحاق بالتعليم العالي من خلال توفير التمويل اللازم، مع تخفيض التخصصات الراكدة والمشبعة وتصميم مناهج مناسبة لسوق العمل".
وزير الزراعة والبيئة المهندس ابراهيم الشحاحدة أكد أنه لا بد من حماية المنتج المحلي بالتشارك مع المنتج والمستهلك.
وأشار إلى تعزيز مشاركة المرأة اقتصاديا من خلال اعادة النظر في الأسس التمويلية للقروض الموجهة نحو المشاريع الأسرية في القطاع الزراعي والتي تترأسها النساء.
وأضاف: "أعددنا معهدا وطنيا للتدريب وخاطبنا القطاع الخاص مباشرة لمعرفة العمالة المطلوبة للمساهمة في عملية توفير فرص العمل في مختلف المجالات الزراعية، وقد وفرنا خلال العام 500 فرصة جديدة وساعدنا في إنشاء مزارع مغلقة الحماية الاجتماعية".
وزير الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية عبد الناصر أبو البصل، قال إن الوزارة تعمل على إيصال المساعدة للمحتاجين بثلاث طرق: صندوق الزكاة، لجان الزكاة اللامركزية، والبرامج الوقفية.
وكشف عن تفعيل الربط الالكتروني بين لجان الزكاة وصندوق الزكاة لضمان وصول المساعدات لمُستحقيها.
وزير الصحة الدكتور سعد جابر، قال إن الوزارة تهدف إلى الوصول الى تغطية 80% من الأردنيين بالتأمين الصحي الشامل في العام 2020 والوصول إلى تأمين مجاني للفقراء.
وأشار إلى أن الوزارة تعمل على شمول جميع الأردنيين بنسبة 100% بمظلة التأمين الصحي بحلول عام 2030.

نيسان ـ نشر في 2019-05-29 الساعة 15:18

الكلمات الأكثر بحثاً