اتصل بنا
 

يا بريزات ..محافظ العاصمة لا يمزح

للتواصل مع الكاتب:

نيسان ـ نشر في 2019-06-03 الساعة 13:39

يا بريزات .. محافظ العاصمة لا
نيسان ـ إبراهيم قبيلات..لا يمزح محافظ العاصمة، الدكتور سعد شهاب عندما يقول للمفوض العام للمركز الوطني لحقوق الانسان، الدكتور موسى بريزات "ما في حقوق إنسان خارج الدوام الرسمي".
بتلك الشفافية رد شهاب على طلب المفوض البريزات السماح للمحتجين ولذوي معتقلي الرأي إيصال رسائلهم للمركز.
أمس نظّم ناشطون وسياسيون ووطنيون وقفة احتجاجية مسائية بالقرب من مبنى المركز الوطني لحقوق الإنسان، في العاصمة عمان؛ للمطالبة بالإفراج عن معتقلي الرأي في البلاد، لكن أجهزة الدولة التنفيذية منعتهم من الوصول للمركز أو حتى تسليم المفوّض بيان احتجاجهم.
لم يستسلم المفوّض بريزات لسطوة السلطة التنفيذية وأجهزتها على كل شيء من حولنا، حتى على هوائنا، فعل الرجل كل ما يجب عليه فعله، في انحياز لحقوق لا تقبل القسمة ولا العمل بالقطعة.
أمس، تصدّى البريزات لغطرسة الرسمي وقمعيته، لم يجلس في بيته مكتوف الأيدي، ومسلماً أمره وأمر المحتجين إلى أمزجة السلطة وأهوائها، ولا سيما ان الوقفة الاحتجاجية نفذت في المساء، أمس تخندق الرجل في صفه وصف المحتجين، أمس حاول حماية سمعة المركز الوطني لحقوق الإنسان من الغرق، لكن السلطة لا ترى أبعد من أرنبة أنفها.
نظن أن شهاب سمع حديث البريزات الهادئ على الهاتف عن حق الإنسان في التجمع، وأن منع قوات الامن هو انتهاك لهذا الحق، وهو مخالف لكل القوانين واتفاقيات حقوق الانسان، لكن حديثه لم يجد نفعاً في رأس سلطة تمنح مواطنيها حقوقاً بالقطعة ثم تسلبهم بالجملة.
نعم، لا يمزح الشهاب، بل إنه يعبّر عن المزاج الرسمي وبأقصى درجات الشفافية حيال ملف حقوق الإنسان وكرامته.
في المشهد، عسكر، وسلطة تنفيذية تتغوّل على حقوق الإنسان، وفي المشهد أيضاً سيل من غضب وطني، وفي المشهد بقايا من كل شيء..بقايا حقوق وبقايا كرامة وبقايا وطن.
جميل هذا المنطق الذي يعبّر بوضوح عن حالتنا المستعصية.. محافظ العاصمة يحسم الجدل، ويضع نقطة نهاية سطر الحقوق الإنسانية "لا حقوق انسان بعد الساعة الثانية".
هل هذا يعني أن الحقوق الغائبة والمنتهكة أصلاً باتت مرتهنة بقرار رسمي؟ أم أن شجاعة المحافظ ممتدة من وجود وزير يؤمن بقمع الحريات في حكومة النهضة؟.
لماذا كل هذا التعسف في استخدام السلطة تجاه حقوق أصيلة؟، ولماذا توافق السلطة اصلاً على وجود مركز لحقوق الإنسان على أراضيها إذا كانت تضمر شراً له ولمفوضه؟.

نيسان ـ نشر في 2019-06-03 الساعة 13:39


رأي: ابراهيم قبيلات

للتواصل مع الكاتب:

الكلمات الأكثر بحثاً